ماكينة التهريب «تُصدّر» الأرز و السكر المدعومين إلى سوريا..و«كورونا» يُزهق أرواح اللبنانيين!

تهريب سكر ورز الى سوريا
"الكورونا" يفتك باللبنانيين ويزهق المزيد من الارواح يومياً ويرفع عداد الوفيات بشكل قياسي، في حين لا يزال التهريب ناشطاً الى سوريا مع البدء بالسكر والارز المدعومين. (بالتعاون مع "جنوبية" "مناشير" تيروس").

ارقام قياسية جديدة تدعو الى التوقف ملياً وأخذ العبرة مما يجري، المؤكد ان الدولة وحكومتها ووزارة صحتها وجسمها الطبي فشلوا جميعاً في ان يسيطروا على الكورونا بعد تفشيه الواسع، ولكن الاكيد ان اللبنانيين لم يلتزموا بأبسط اجراءات الوقاية ليتحول الفيروس، الى مصيدة للارواح  مع تسجيل 18 وفاة اليوم ليصل العدد الى 281 وفاة، بينما سجلت الاصابات الجديدة بالفيروس “السكور الاعلى ” منذ 21 شباط الماضي لتنضم 750 حالة الى عداد الاصابات التراكمي.

وفي حين بات “كورونا” خارج السيطرة رسمياً وفي ظل غياب اي مؤشرات لاحتواء الوباء، يُتوقع ان يعيش اللبنانيون اياماً سوداً مع اقتراب فصل الخريف والذي قد تتدنى فيه الحرارة، ما يعزز النزلات البردية والانفلونزا.

في المقابل، تستمر ماكينات التهريب شغالة، وها هي تجمع السكر والارز بالاطنان لتهريبه الى سوريا وتحرم بذلك الاف العائلات من التزود بهاتين المادتين المفترض انهما مدعومتان من مصرف لبنان.

احتكار السكر والرز بقاعاً

فيما تأثر سعر الصرف بالوضع السياسي وفشل اديب في تذليل عقبات تشكيل الحكومة، مما ادى الى ارتفاع سعر صرف الدولار تدريجياً، ومعه تستمر ارتفاع الاسعار وغياب كلي للمواد الغذائية المفترص انها مدعومة، خاصة سلعتي الرز والسكر المفقودتين من الاسواق.

وقالت مصادر لـ”مناشير” بهذا الخصوص أن التجار الذين يتحكمون بالمواد الغذائية لا يتجاوزون عدد اصابع اليد الواحدة على طول وعرض مساحة الوطن.

إقرأ أيضاً: الجنوب والبقاع رهينة فوضى «حزب الله».. و«الكورونا» يُغلق مرافق الدولة!

وأكدت مصادر اقتصادية أن “لدى الوزارة كامل الملف في احتكار المواد الغذائية المدعومة، وخاصة الرز والسكر واللذين يباعان في السوق بسعر السوق السوداء بعد ازالة “صيغة المدعوم عنها”.

وكشفت المصادر أن “مئات الأطنان من المواد الغذائية يتم تخزينها في مستودعات لتجار في بعلبك وايضاً في الهرمل، وتهريب الجزء الأكبر منها الى سوريا بأسعار مضاعفة ثلاثة مرات عن سعر المدعوم.

وأوضحت أن “أطنان من علف الدواجن المدعوم تم سحبها من السوق وامتناع مستورديه عن تسليم مربي الدواجن وأصحاب المزارع بالسعر المدعوم، مما ينعكس ذلك ارتفاعاً بأسعار لحوم الدواجن ومشتقاتها على المستهلك، فيتم بيعه ايضا الى سوريا وتهريبه عبر طرق جبلية غير شرعية.

كورونا البقاع

وبدأت أعداد الاصابات بفيروس كورونا تزداد بقاعاً، بشكل ملحوظ في مدينة زحلة وفي بعلبك والهرمل.

وبهذا كشف محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر  أن العدد الاجمالي لمصابي كورونا في المحافظة بلغ عدد الإصابات الإجمالي في محافظة بعلبك الهرمل منذ شهر شباط ٥٠٠ اصابة بفيروس كورونا، منهم ٦ وفيات و٢٠١ حالة شفاء و ٢٩٣ حالة نشطة.

معركة صرافي صور تتفاعل

وبدأت تتكشف نتائج معركة أمس بين صرَّافي صور و التي نتج عنها ثلاثة جرحى.

و حالة أحدهم خطرة، و الملفت أنَّ صاحب الحالة الخطرة ليس له أي علاقة بالحادثة فهو صاحب محل كان يقوم بعمله و فعَّاليات عائلة ( آل صفي الدين) يرفضون المصالحة و لملمة الموضوع و طلبوا من جميع من تواصل معهم ” ترك القانون يأخذ مجراه… و لا مصالحة”.

أما صاحب المشكلة الذي اصيب فوزي الشعار بحسب أحد أقاربه بأنّ رجله المصابه بخطر وإمكانية بترها تكبر.

و حتى الساعة ما زال مطلق النار على الشعار في مكان مجهول.

كورونا صيدا الى ارتفاع

وأفادت بلدية حارة صيدا ان حالات الكورونا ارتفعت الى 18 بعد تسجيل اصابة جديدة بالعدوى.

وفي بلدة بقسطا شرق صيدا ارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا الى 25 اصابة.

مطالبة فلسطينية بالعفو العام

ونظم اهالي السجناء الفلسطينيين، اعتصاما امام مسجد خالد بن الوليد في الشارع التحتاني لمخيم عين الحلوة، للمطالبة بالافراج عن ابنائهم قبل إقرار العفو العام المحتوم وتوفير الرعاية الصحية اللازمة لهم في ظل تفشي فيروس كورونا في صفوفهم سيما بعد تأكيد نقيب الاطباء شرف ابو شرف وجود اصابات كثيرة بينهم.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الاخبار المسائية لليوم18/09/2020
التالي
أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 19 ايلول 2020