التفلت يدفع الجنوبيين نحو الأمن الذاتي.. و«حزب الله» يضغط لتأمين الكهرباء والماء في مناطقه!

فلتان امني وفوضى سلاح
الفلتان الامني جنوباً وبقاعاً وفي معظم المناطق اللبنانية يثير الريبة لتزامنه دفعة واحدة وكان هناك من يريد اخافة الناس ودفعهم الى طلب الحماية او تعزيز الامن الذاتي. (بالتعاون بين "جنوبية" مناير" تيروس").

التفلت الامني المتنقل بين منطقة وأخرى لم يسلم منه الجنوب، والذي يعتبر الحاضنة الشيعية الاكبر لـ”الثنائي” واللذان يعتبرانه “ساحتهما الخلفية” و”الخزان” البشري، فيما يعتبر البقاع واهله البعد الثاني لجغرافية “الثنائي”، ولا سيما “حزب الله” والتي تربطه بالبادية السورية وصولا ً الى العراق وايران.

ما يجري في المناطق الشيعية ولا سيما الجنوب الذي يعتبر من المناطق الممسوكة امنياً من “حزب الله” تحديداً لكونه يعتبره ساحة حرب محتملة في اي لحظة مع العدو، يطرح علامات استفهام كبرى حول الاسباب التي أدت الى انكشاف هذا الامن وتهلهله في لحظة لا “ضوء قمر” فيها، إذ يتحدث اهالي الجنوب وفق معلومات لـ”جنوبية” بخشية حقيقية عن مسلسل فلتان الامني لم يشهده الجنوب في تاريخه وفي عز الحرب الاهلية.

وتقول المعلومات ان بعض الجهات الحزبية وغير الحزبية، اقترحت تسيير دوريات للشرطة البلدية في القرى ليلاً مع تزويدها بسلاح خفيف لردع اي سارق، في حين اقترح آخرون ان يتناوب عناصر “حركة امل” و”حزب الله” مداورة في الحراسات الليلية على اطراف القرى.

بعض الجهات الحزبية وغير الحزبية اقترحت تسيير دوريات لشرطة البلديات في قرى الجنوب ليلاً مع تزويدها بسلاح خفيف لردع اي سارق!

في المقابل تؤكد مصادر شيعية معارضة لـ”جنوبية”، ان ما يجري مقصود لتخويف الناس ودفعهم الى الالتصاق بـ”الثنائي” وطلب الحماية على غرار مخطط التجويع ومن ثم منح الاعاشة والاعانة المالية.

وفي ايام السلم يبتز “الثنائي” العائلة باكملها لتمنح اصواتها الانتخابية النيابية لـ”الثنائي” من اجل وظيفة حاجب او موظف في الريجي او في اي مؤسسة من مؤسسات الدولة او القطاعات العسكرية.

إقرأ أيضاً: الأزمات المتفاقمة تُسابق العتمة الشاملة.. و«الكورونا» يَفتك بالجسم الطبي!

وتقول ان المطلوب في هذه اللحظة شد العصب الشيعي مع تنامي الغضب من الجوع والفقر والفاقة وعدم تحريك “حزب الله” اي ساكن، الا لعناصره وعائلاتهم بينما الآخرون متروكون لقدرهم.

وتحذر المصادر من خطورة التحريض الذي يتعرض له النازحون السوريون واللاجئون الفلسطينيون في الجنوب واتهامهم بأي سرقة او جريمة تحصل مباشرة وقبل التأكد مما يجري، وكأن هذين الطرفين من السهل تجريمهما ورمي التهم جزافاً ولا احد من يدافع او يطالب بالحقوق في حال ثبت كذب الاتهامات!

ضغط “كهربائي” لـ”حزب الله”

وبعد تنامي الغضب بسبب انقطاع البنزين والمازوت والكهرباء وتقنين المولدات والتأثير المباشر لانقطاع الكهرباء على مياه الشفة، تؤكد معلومات لـ”جنوبية” ان نواب “حزب الله” جنوباً وبقاعاً تحركوا بضغط شعبي وامني في اتجاه “التيار الوطني الحر” لتأمين الطاقة في المناطق الشيعية ومن اجل ضمان التغذية بالمياه ولا سيما مياه الشفة بعدما وصل التقنين في بعض القرى البقاعية والجنوبية الى 22 ساعة يومياً في الايام الثلاثة الماضية.   

البقاع

وتجددت ازمة انقطاع الكهرباء والمياه في البقاع الشمالي وبعلبك والهرمل وصولاً الى زحلة والقرى المجاورة، والبقاع الغربي وراشيا، حيث استفحلت مع تدني ساعات التغذية بالتيار الكهربائي وفرضت انقطاعاً في مياه الشفة، مما حدا بالاهالي تنفيذ اعتصامات في اكثر من محلة.

ونفذ سكان حي مار جرجس والبربارة في بعلبك، اعتصاما احتجاجا على انقطاع المياه عن الحي.

واحتج مواطنون على انقطاع الكهرباء والمياه بعد وصول ساعات التغذية الى ساعتين في اليوم فقط، وعمد الأهالي الى قطع طريق عام المصنع راشيا بالاتجاهين بالسيارات عند مفترق بلدة مزرعة عزة.

وطالبوا وزارة الطاقة تحمل المسؤولية فيما تسببه من اضرار بحق المواطنين، وحملوا رئيس الجمهورية  كامل المسؤولية للتراجع في ساعات التغذية لما تفرض هذه الازمة من اعباء مالية على المواطنبن في دفع فاتورتين كهرباء وفاتورتين مياه في ظل ازمة معيشية اقتصادية مستفحلة.

كورونياً

وسجل في محافظتي البقاع أكثر من ٢٥ اصابة بفيروس كورونا، في كافة المناطق، وأعلنت البلديات عن الاصابات بالاسماء ودعت المخالطين لان يتصلوا بالبلديات لاجراء فحص الpcr والحجر المنزلي الى حين صدور النتائج سلبية.

اطلاق نار على محل

وأقدم مسلحون مجهولون فجر اليوم على إطلاق النار على محل تجاري يملكه المواطن (ش.ط) وسط سوق بعلبك التجاري. واقتصرت الأضرار على الماديات.

محاولة انتحار جنوباً

وأقدم المواطن م.ع فجر اليوم على محاولة احراق نفسه وعمد الى احراق منزله في بلدة حولا وذلك على خلفية الاوضاع المعيشية الصعبة التي يمر بها. وقد تدخل عدد من أبناء البلدة وعملوا على اطفاء الحريق والسيطرة على المذكور .

وأفادت معلومات ان الرجل يعاني كما باقي الناس من أزمة مالية و له حوالي السنة عاطل عن العمل وعنده إبنة تدرس في الجامعة في صيدا وولدان في المدرسة الرسمية.

ما يجري من فلتان في الجنوب مقصود لتخويف الناس ودفعهم الى الالتصاق بـ”الثنائي” وطلب الحماية منه!

و العام الدراسي على الأبواب و بحسب ما قاله منذ يومين إنه لن يستطيع تسجيل ابنته ( سنة ثالثة أدب إنكليزي) بسبب الوضع المادي فهي تحتاج كل يوم دراسي إلى حوالي ال 15000 ليرة كبدل نقل إلى صيدا”.

اصابات جديدة

وأعلنت بلدية شحيم في بيان، مساء اليوم، عن “تسجيل 9 إصابات جديدة في البلدة بفيروس كورونا”، مشيرة إلى أن “العدد التراكمي في البلدة أصبح 19  وحالات الشفاء 25”.

وحذرت بلدية صيدا، من أن عداد إصابات كورونا سجل رقما تصاعديا خلال اليومين الماضيين، حيث رصدت غرفة إدارة الأزمات والكوارث ولجنة الصحة والبيئة في “بلدية صيدا” تسجيل 60  إصابة خلال الـ 56 ساعة الماضية، وذلك ضمن نطاق مدينة صيدا وضواحيها والمخيمات الفلسطينية في المنطقة.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الأخبار المسائية لليوم09/09/2020
التالي
تحذير أميركي لعون وباسيل بعد بري وفرنجية..إقفزوا من مركب «حزب الله» قبيل غرقه!