الإستدعاءات في ملف إنفجار المرفأ تابع..نجار وأمنيين أمام «العدلي» غداً!

انفجار المرفأ

رغم المخاوف من تمييع التحقيق امام المجلس العدلي وإطالة امد التحقيقات والمحاكمات، يستمع المحقق العدلي غداً الخميس في القضية القاضي فادي صوان إلى ‏إفادات وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال ميشال نجار ومديري جهازين أمنيين، وفق ما ‏أفاد مصدر قضائي وكالة “فرانس برس”.

وقال المصدر القضائي إن صوان استدعى الوزير نجار والمدير العام ‏لأمن الدولة اللواء طوني صليبا للاستماع إلى إفادتيهما بصفة شاهدين.

وأوضح أنه “في حال توفرت معطيات أو ‏شبهات عن تقصير لأي منهما يمكن تحويله إلى مدعى عليه واستجوابه بهذه الصفة”.

الاستماع الى افادة عباس ابراهيم

كما استدعى صوان وفق ‏المصدر ذاته المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، للاستماع إلى إفادته الإثنين المقبل بصفة شاهد أيضاً‎.‎
‎ ‎
وكان نجار تسلّم في 3 آب، أي قبل يوم من الانفجار الذي حوّل بيروت مدينة منكوبة، رسالة صاغها المجلس ‏الأعلى للدفاع الذي يضم قادة كل الأجهزة العسكرية والأمنية، حول وجود “كمية كبيرة من نيترات الأمونيوم التي ‏تستعمل للمتفجرات” في المرفأ.

إقرأ أيضاً: خطوات أديب ثابتة وعون متوجس منه..هل يكون آخر من يعلم؟

وقال نجار لفرانس برس بعد أيام من الانفجار إنه فور تبلغه الرسالة، طلب من ‏مستشاره الاتصال برئيس مجلس إدارة المرفأ حسن قريطم الموقوف حالياً للاستفسار، وطلب منه إرسال كل ‏المستندات المتعلقة بالقضية إلى الوزارة، وهو ما حصل. لكن في اليوم التالي، وقع الانفجار‎.‎

سرقة كميات كبيرة من الامونيوم !

وأعلن جهاز أمن الدولة بعد الانفجار أنه “أعلم السلطات بخطورة” هذه المواد “بموجب تقرير مفصل” حذّر فيه ‏من حصول سرقات من العنبر نتيجة فجوة كبيرة في “الحائط الجنوبي”.

وذكرت تقارير إعلامية عدة موثقة ‏بمستندات رسمية أن كمية نيترات الأمونيوم التي انفجرت أقل بكثير من 2750 طناً، إذ تبين أن كميات كبيرة ‏أخرجت من العنبر (سرقت على الأرجح) خلال السنوات الماضية.

وكان هذا أحد الأسباب التي دفعت سلطات ‏المرفأ الى إصلاح الفجوة في العنبر. وأعلنت قيادة الجيش الخميس أنها كشفت على مستوعبات كانت موجودة لدى ‏جهاز الجمارك، تبين أنها تحتوي على “حوالى 4 أطنان و350 كلغ” من نيترات الأمونيوم ، تخلصت منها لاحقاً. ‏ولم يتضح ما إذا كانت هذه جزءاً من الكمية الأساسية.

وأوقف صوان منذ تسلّمه ملف التحقيق في الانفجار 25 ‏شخصاً بموجب مذكرات توقيف وجاهية، بينهم المدير العام للنقل البري والبحري عبد الحفيظ القيسي ورئيس ‏مجلس إدارة المرفأ حسن قريطم والمدير العام للجمارك بدري ضاهر وأربعة ضباط. ومن بينهم أيضا ثلاثة عمال ‏سوريين كانوا تولوا قبل ساعات من الانفجار تلحيم فجوة في العنبر رقم 12‏‎.‎

السابق
خطوات أديب ثابتة وعون متوجس منه..هل يكون آخر من يعلم؟
التالي
بعد المازوت والطحين والدولار السلع الغذائية إلى التهريب..والسُكّر بـ«الشوالات» إلى سوريا!