حادثة الطائرة الايرانية تشعل أزمة.. واشنطن تبرّر وطهران تحتج لدى الأمم المتحدة

طائرة ايرانية ماهان

اعترضت مقاتلة حربية طائرة ركاب إيرانية متوجهة إلى بيروت في المجال الجوي السوري، مساء أمس، ما أجبر قائدها على تغيير مسارها لتفادي حصول اصطدام”. وقد تضاربت المعلومات حول هوية المقاتلة، اذ اشارت وسائل اعلام ايرانية في البداية انها اسرائيلية لتوضح بعدها بأنها أميركية.

مسافة آمنة

وأقرت الولايات المتحدة بأن إحدى مقاتلاتها اقتربت من الطائرة الإيرانية، لكنها أكدت أنها كانت على “مسافة آمنة”.

وفي اوّل تعليق اميركي على حادثة الطائرة الايرانية ماهان، اعلنت الولايات المتحدة أمس، أن مقاتلة أميركية اعترضت طائرة ركاب إيرانية فوق سوريا بعد ساعات على إعلان التلفزيون الرسمي الإيراني عن حادث من هذا النوع في المنطقة نفسها، مشيرا إلى “اعتراض الطائرة من قبل مقاتلة اسرائيلية”.

اقرأ أيضاً: بالفيديو: طائرة إسرائيلية تعترض أخرى إيرانية قادمة لبيروت.. وجرحى بين الركّاب!


واعلنت القيادة المركزية الأميركية التي تشرف على العمليات الأميركية في الشرق الأوسط ان “مقاتلة من نوع (اف-15) كانت تقوم بمهمة جوية روتينية (…) أجرت عملية مراقبة بصرية عادية لطائرة ركاب تابعة لشركة ماهان على مسافة آمنة تبلغ حوالى ألف متر عن الطائرة”.

وأضافت :”عندما تعرف قائد الاف-15 على الطائرة على أنها طائرة ركاب لماهان اير، ابتعد بأمان عن الطائرة”، مؤكدة أن “عملية الاعتراض المهنية جرت وفق المعايير الدولية”.

الرواية الايرانية


واكد موقع التلفزيون الايراني  انه “بينما كانت الطائرة (الايرانية) في الأجواء فوق سوريا، اقتربت طائرة مقاتلة للكيان الصهيوني من طائرة ماهان اير”، مضيفا :”بعد هذا العمل الخطير من قبل الطائرة المقاتلة الاسرائيلية، خفض قائد طائرة الركاب ارتفاعها بسرعة لتجنب التصادم مع المقاتلة الاسرائيلية، ما أدى الى جرح ركاب عدة على متنها”.


من جهته، ذكر التلفزيون الرسمي السوري ووكالة الأنباء الرسمية (سانا) أن “طائرات يعتقد أنها تابعة للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة اعترضت طائرة مدنية إيرانية في الأجواء السورية بمنطقة التنف ما اضطر الطيار للانخفاض بشكل حاد ما أدى  إلى وقوع إصابات طفيفة بين الركاب”.

طهران تحتج لدى الأمم المتحدة

وحمّلت إيران الولايات المتحدة مسؤولية تداعيات اعتراض طائرة الركاب في الأجواء السورية، وقالت وزارة الخارجية الإيرانية إنها أبلغت الأمين العام للأمم المتحدة بذلك.

وأضافت الوزارة أنها سلمت السفير السويسري في طهران – باعتباره راعيا للمصالح الأميركية – رسالة احتجاج بشأن اعتراض طائرة الركاب، وأوردت الخارجية الإيرانية أنها تحقق في ما حدث لطائرة الركاب لاتخاذ الإجراءات اللازمة سياسيا وقانونيا.

شاهد الفيديو التالي:

السابق
مجددا.. انتحار شاب في ربيع العمر بعكار ورسالة مؤثرة قبل رحيله!
التالي
«كورونا» خرج عن السيطرة في لبنان.. ومخباط يكشف انتشار نوع جديد من الفيروس أكثر فتكاً!