سباق شيعي على قطف «إنتصار» كورونا جنوباً..وتنكيل حكومي ومعيشي باللبنانيين!

محاضر ضبط عشوائية في البقاع
التنافس الشيعي لم يقتصر على المزايدة الشعبية في ملف الاعاشات، بل يتعداها الى محاولة كل "حركة امل" و"حزب الله" قطف "الانتصار الكوروني" جنوباً، في المقابل تمعن حكومة دياب مع الفيروس بالتنكيل باللبنانيين. (بالتعاون بين "جنوبية" "مناشير" "تيروس").

لا تقتصر المزايدة الشيعية بين الثنائي على ملف كورونا وتوزيع الاعاشات ودور البلديات وطبابة القضاء في قرى ومناطق الجنوب ولا سيما في قضاء صور، بل تعدتها لتشمل قضية يراها كثيرون، ولا سيما الطائفة الشيعية “شماعة” لتعليق عليها مواقف القضية والسلاح والحرص على التعايش السني- الشيعي!

وبعد ان إستنفذ “حزب الله” ملف المخيمات وإستثماره سياسياً حتى العظم ومع جفاف التمويل الايراني للاعانات الغذائية للمخيمات، تحاول “حركة امل ” اللهاث وراء الاستثمار السياسي، عبر جولات على مخيمات صور كالرشيدية وعين الحلوة في صيدا وذلك من بوابة الملف الامني والاشتباكات التي تحصل فيها.

تمعن حكومة حسان دياب في التنكيل باللبنانيين عبر تسطير محاضر ضبط عشوائية بحق من لم يلتزم بالكمامة او “بالمفرد – مجوز”

وفي الملف الكوروني ايضاً، تحاول حركة امل وفق معلومات “قطف الانتصار الكوروني”  بشفاء معظم اصابات كورونا والآتية من افريقيا وبعض دول الخليج وتصويره على انه انتصار لاتحاد بلديات صور.

ومتابعة للجائحة وانعكاساتها الاقتصادية والاجتماعية، تمعن حكومة حسان دياب في التنكيل باللبنانيين عبر تسطير محاضر ضبط عشوائية بحق من لم يلتزم بالكمامة او “بالمفرد – مجوز” بالاضافة الى تقصيرها في الملف الاجتماعي والمعيشي والاقتصادي لتكمل فك الكماشة مع الفيروس الذي ينكل بدوره باللبنانيين.

البقاع 

ارتفاع عداد الاصابات كورَنا في البقاع مستمر، حيث ثبت اصابة اربعة آخرين من بلدة مجدل عنجر المعزولة، ليترتفع العدد الى ٦٦ اصابة كورونا، فيما سيرت دوريات لقوى الأمن الداخلي لضبط مخالفي مفرد مجوز ومن لم يرتدوا كمامات، حيث برز ا احتجاجات بقاعيون على الية العمل بمكيالين عند بعض عنصار الامن والاستنسابية.

بعلبك الهرمل

وخلال جولة ل”مناشير” ظهر جلياً عودة الاختلاط في المآتم في بعلبك الهرمل دون الالتزام بارتداء الكمامات خلال الجنازات وايام العزاء دون الالتزام بالتباعد الاجتماعي.

إقرأ أيضاً: «حزب الله» يُصنّف المساعدات بين عميلة و«نظيفة»..الحكومة تستعرض فوق «الجوع الكوروني»!

وأعرب حسن احمد ان الاجراءات لم تعد تنفع في ظل وضع اقتصادي سيء، وفي ظل حكومة تتملص من واجباتها اتجاه المواطنين، وقال كان يجب على حكومة حسان دياب ان تحمي العاملين في القطاع الخاص من جشع ارباب العمل، وتحكمهم برقاب العاملين من دون قانون يجبر اصحاب المؤسسات على دفع رواتب العاملين طيلة فترة التعبئة العامة، ليتسنى للمواطن الالتزام في منزله، لا الخروج ليبحث عن باب رزق له. وقال “الزام الكمامة ضروري، بس مش على حساب جوع الناس، ما عاد قادرين نحمل لا حزب الله ولا الحركة بسكتوا جوع الناس”.

شتورا

وفي ساحة شتورا كانت مسرحا لتسطير مخالفات لمواطنين مخالفين لمفرد مجوز، وللمخالفين بعدم ارتداء كمامات، واعرب المواطنون عن استيائهم من استنسابية عناصر الدرك في تسطير المحاضر.

منع التجول في مجدل عنجر

وفي بلدة مجدل عنجر، كشفت نتائج الفحوصات الpcr، اصابة ٤ مواطنين بالفيروس وطلبت البلدية من المصابين الحجر المنزلي وعدم الاحتكاك مع احد، كما طلبت من الذين احتكوا مع المصابين الاتصال لاجراء الفحوصات لهم.

ونفذت البلدية منذ ساعات الصباح الباكر قرار منع التجول بشكل نهائي حتى صباح يوم الخميس، بهدف السيطرة على الوباء داخل البلدة بعدما نجحت البلدية في عزل البلدة ومنعه من الانتشار خارجها.

ولفت رئيس البلدية سعيد ياسين لمناشير أن قرار منع التجول هو من أجل مصلحة ابناء البلدة، الذين التزموا بادبياتهم واخلاقهم منع الخروج لوقف انتشار الوباء، وقال “بدأنا نلمس تراجع في عدد الاصابات، ونأمل من المواطنين الالتزام الكلي بمعايير الوقاية والحجر المنزلي وعدم الاحتكاك للخروج من هذه الازمة بأقل الخسائر الممكنة”.

“هزيمة” كورونا في الجنوب

ويتحضَّر الجنوب بشكل عام و قضاء صور بشكل خاص لإعلان الإنتصار على “كورونا” بعد شفاء ال 32 حالة الموجودة في الحجر بعد عدَّة أيام، سُجِّل اليوم أصابتان جديدتان في بلدة برجا لتعود هذه البلدة إلى إعادة الإجراءات المشدَّدة من جديد.

ولقطف ثمار الإنتصار واستغلال الأزمة الصحية قام اليوم رئيس طبابة قضاء صور رئيس لجنة الأمن الصحي في وحدة إدارة الكوارث في إتحاد بلديات قضاء صور مع مدير الوحدة في الإتحاد بجولة تفقدية على المحجورين شملت كل من بدياس وصديقين وجبال البطم.

“حركة أمل” والملف الفلسطيني

ومنذ يومين زار وفد من حركة أمل في قيادة منطقة صور مخيم الرشيدية و تباحث مع المعنيين حول التطورات الأمنية الأخيرة في المخيم بعد مقتل إثنين خلال فترة وجيزة واليوم قام وفد ثانٍ من أمل بزيارة مخيم عين الحلوة و عقد اجتماعا مع ممثلي “القوى الاسلامية” و”انصار الله” في منزل القيادي في “عصبة الانصار الاسلامية” الشيخ ابو طارق السعدي، حيث جرى بحث مختلف الاوضاع الفلسطينية ولا سيما تفعيل “هيئة العمل الفلسطيني المشترك” في لبنان، التي لم تعقد اجتماعات لها منذ فترة طويلة وتعتبر المرجعية السياسية والأمنية للمخيمات في لبنان.

حركة أمل تسعى للتمايز عن حزب الله الذي يسعى للحفاظ على سلاح المخيمات حتى لا يصل الأمر لأي كان بالتصويب على سلاحه!

وصرَّح أحد المعنيين بالملف الفلسطيني في المخيمات لموقع تيروس بالتالي:” يأتي الِّقاء في اطار جولة لوفد حركة أمل على القوى الفلسطينية في لبنان، اذ التقى ممثلي منظمة التحرير الفلسطينية وتحالف القوى الفلسطينية في الرشيدية بالأمس و اليوم في عين الحلوة من أجل تذليل اي عقبات تحول دون انعقاد هيئة العمل المشترك الفلسطيني في لبنان والتي أطلقها رئيس مجلس النواب نبيه بري بهدف تحصين الوحدة الفلسطينية وحماية المخيمات من اي خطر، مشيرا الى ان الاجواء ايجابية وهناك حرص من كل لقوى على التلاقي وحفظ أمن واستقرار المخيمات في هذه المرحلة الدقيقة”.

أمَّا (م م) فقال: ” إنَّ حركة أمل تسعى للتمايز عن حزب الله الذي احتكر رفع شعار القضية الفلسطينية و هذا الحزب يسعى للحفاظ على سلاح المخيمات حتى لا يصل الأمر لأي كان بالتصويب على سلاحه كما حصل اليوم من قِبَل مجموعة من الثوار… و بحسب معرفتي بحركة أمل أنها ستوافق على سحب سلاح المخيمات إذا طُرِح هذا الأمر”.

منع تجول في مجدل عنجر بعد تمدد "كورونا"
منع تجول في مجدل عنجر بعد تمدد “كورونا”
السابق
بالفيديو: الساحات الثورية تستعيد زخمها..لا لحكومة الغلاء والتجويع والقمع!
التالي
أميركا تنتفض بعد مقتل فلويد..إعتقالات بالمئات وترامب يُلوح بإستخدام القوة!