تفاصيل سرية حول عملية تهريب حزب الله لقيادي مدعوم من التحالف إلى مناطق النظام!

حزب الله في سوريا
لم يخجل النظام السوري حين اعترف باستقباله مجموعة مسلحة من قاعدة التنف لتكشف المعلومات عن تفاصيل مثيرة للجدل تتعلق بزعيم مجموعة احترفت تهريب المخدرات!

تجارة المخدرات مجدداً وفصل جديد من فصول التهريب في سوريا، وبعد أيام قليلة على عملية القبض على الشحنة الاكبر لتهريب المخدرات في تاريخ لبنان، تكشفت تفاصيل سرية عن دور حزب الله في تهريب قائد من مجموعة “جيش مغاوير الثورة” المدعوم من قبل التحالف الدولي قبل يومين من منطقة “التنف”، باتجاه منطقة “تدمر” الخاضعة لسيطرة قوات النظام بريف حمص الشرقي.

ويأتي ذلك في وقتٍ قالت فيه قيادة الجيش في منشور لها عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك” إنّها سمحت للمجموعة التي يتراسها قيادي سابق يدعى “غنام الخضير” بالمغادرة مع عائلته، تجنباً لعدم الدخول في صراع معه لأن معظم الذين برفقته هم من النساء والأطفال، حسب تعبيرها.

العملية المعقدة

وفي تفاصيل العملية فإن المجموعة التي هربت يترأسها شخص يدعى “غنام الخضير” ولقبه “أبو حمزة عشائر” وهو أحد القيادين السابقين في “مغاوير الثورة” وتاجر مخدرات معروف على مستوى المنطقة، حيث إنّه يتعامل مع ميليشيا “حزب الله اللبناني” وجهات إقليمية أخرى متورطة في ملف تهريب المخدرات منذ سنين طويلة.

ملف تهريب المخدرات يفتح على مصراعيه بعد فرار الخضير إلى مناطق النظام برعاية حزب الله

وتأتي عملية هروب (الخضير) بعد التنسيق مع قيادات من ميليشيا حزب الله في المنطقة، ويرجع السبب وراء هروبه إلى تورطه بعدّة عمليات تهريب للمخدرات عبر منطقة (55) كم الخاضعة لسيطرة التحالف الدولي نحو الداخل الأردني”.

وعملية تهريب الخضير لم تأتِ بمفرده بل ضمن مجموعة احتوت حوالي 25 عنصراً، غالبيتهم من أقاربه، ومعهم 6 آليات من طراز “شاص” وهي مزودة برشاشات خفيفة ومتوسطة.

إقرأ أيضاً: نمس في شوارع دمشق وحشرات غريبة تملأ الريف.. العجب العجاب في 2020!

الرجل الخطير

وكان “الخضير” قد انضم إلى “جيش مغاوير الثورة” عام 2018، وحينها تمّ تقديم أدلة وتنبيهات عدة من قبل بعض الفصائل العاملة في منطقة الـ”55″، إلى قيادة التحالف حول وضعه الأمني بالكامل، إلا أنها أهملت ذلك وأصرت على تعيينه كمسؤول أمني عن نقطة “الزرقا” التي تعتبر بوابة تهريب المخدرات إلى منطقة الـ 55 كم، ومنها إلى خارج الحدود السورية.

كما تمكنت فصائل المعارضة في تلك الفترة من رصد شحنة مخدرات كان يجري العمل على تهريبها بالتنسيق مع ميليشيا “حزب الله” اللبناني، وأسفرت التحقيقات مع المتورطين إلى اعتقال “الخضير”.

يتعامل الخضير مع ميليشيا “حزب الله اللبناني” وجهات إقليمية أخرى متورطة في ملف تهريب المخدرات منذ سنين طويلة.

فما كان من قيادة “جيش مغاوير الثورة” إلاّ التهديد باقتحام مخيم “الركبان” لاستعادته، وحينها تمّ تسليم (الخضير) إلى الأردن ليتم التحقيق معه والحصول على اعترافات أدّت إلى اعتقال عدد من التجار المتعاونين معه في المنطقة، بالإضافة إلى الكشف عن أسماء ضباط رفيعي المستوى في قوات النظام وقيادات من حزب الله ممن يشرفون على أعمال تهريب المخدرات التي تشهدها المنطقة.

إقرأ أيضاً: إحباط عملية تهريب الحشيشة بحرياً: ممنوع اللعب خارج نفوذ حزب الله!

وبعد انقضاء فترة شهرين ونتيجة للتهديدات الكبيرة المصاحبة لعملية اعتقاله تمّ الإفراج عنه مقابل مغادرته لمنطقة الـ(55) وعدم انتسابه لأي فصيل.

النظام يعترف

إلى ذلك تحدثت وسائل إعلامية موالية للنظام عن تمكن “الجهات المختصة من تأمين انسحاب مجموعة كبيرة من نخبة المقاتلين لدى المجموعات المسلحة المتمركزة في قاعدة (التنف) بكامل سلاحهم وعتادهم”. وحسب ما تناقلته تلك الوسائل فإنّ المجموعة “خرجت برفقة 8 سيارات بيك أب و5 رشاشات وأجهزة إشارة وعدد من قواذف (آر بي جي) و3 قناصات وأسلحة وقنابل متنوعة وقاذف ومناظير (غوغل) للرؤية الليلية”.

السابق
هشام حداد يُودِّع LBC قبل رمضان.. فهل يحلّ ضيفاً على «لنا»؟!
التالي
دوي إنفجار في الغازية.. هل من إصابات؟