العالم العربي يوقف صحفه الورقية بسبب الكورونا!!

صحف ورقية

لم تستطع حروب المنطقة إيقاف إصدار الصحف الورقية، رغم تراجع القراءات والاقتناع التام لدى رواد المهنة أن زمن الصحافة الورقية قد انتهى.

جاهد البعض منهم للتمسك بالطباعة الورقية حتى الرمق الأخير، ولجأ البعض إلى أساليب متنوعة تحافظ على بريق وقيمة الورق في زمن اخترقت منصات التواصل الاجتماعي حياة المواطنين وسيطرت على مدركاتهم، في حين اعتبرت الحكومات أن الصحف الورقية هي منبرها الرسمي لإصدار القرارات والتعليمات وتوجيه دفة الرأي العام بشكل رسمي.

ولكن جائحة كورونا تمكنت من إيقاف إصدار الصحف الورقية في سابقة لم تشهدها المنطقة العربية منذ سنوات، حيث انضمت سوريا مساء الأحد إلى قائمة الدول التي علقت إصدار الصحف الورقيةالحكومية والخاصة بسبب فيروس كورونا حتى إشعار آخر على أن يبقى صدورها محصوراً بالمنصات الإلكترونية.

إقرأ أيضاً: احذروا الأوراق النقدية.. ناقل لفيروس الكورونا وتحتاج «حجر صحي» أيضاً!

وبذلك انضمت الى دول عربية أخرى، قررت إيقاف الطبعات الورقية، كانت أولها الأردنتزامناً مع حظر تجول في البلاد وإجرءات صارمة تتخذ بحق المخالفين.

تلتها المغرب قبل أيام بعد دعوة الحكومة المغربية جميع ناشري الصحف على تعليق إصدار ونشر وتوزيع الطبعات الورقية، بعيد إعلانها يوم الخميس الماضي، حالة الطوارىء الصحية في البلاد.

عمان كانت الثالثة يوم أمس إذ أعلنت السلطات العُمانية وقف الطباعة الورقية للصحف والمجلات والمنشورات ومنع تداولها ضمن إجراءات وضعت لمواجهة كورونا.

قطر أيضاً كانت قد أوقفت صحيفتي “الوطن” و”الراية” عن الصدور خوفاً من انتشار الفيروس المستجد، واليوم احتجبت صحيفة “عكاظ” السعودية عن الصدور لذات السبب.

السابق
ارتفاع ضحايا «كورونا» في ايران الى 1812.. ووفاة احد رؤساء تحرير وكالة فارس!
التالي
السوريون يستذكرون «كساندرا»: حين حُجرنا في المنزل طواعية!