الأسواق الشعبية الجنوبية «تقطع أرزاقها بيدها».. والبلديات تنتفض بوجه «حزب الله»!

سوق النبطية الشعبي

تتفلت أمور التستر على تفشي فايروس “كورونا” المستجد، من يد “حزب الله”، الذي يدّعي “الصدق”، ويُمارس التخفّي وراء الإصبع تفادياً للإحراج أمام مموله الإيراني، إذ أصر على إرغام الناس على التصرف بشكلٍ طبيعي مع وصول الطائرة الإيرانية الموبؤة خوفاً على مصالحه السياسية مع مموله الإيراني، مما جعل حياة الناس في خطر نتيجة رفض القادمين على متن الطائرة الإلتزام بالحجر المنزلي، وتجولهم بشكلٍ طبيعي في القرى الجنوبية والبقاعية ورفضهم الإمتثال لطلبات الحجر وإرسالهم لأولادهم عنوةً الى المدارس.

إقرأ أيضاً: حزب الله «يحصد» الشباب في لبنان.. والخيبة في سوريا!

ولكن على ما يبدو، إنتفضت البيئة الداخلية “حزب الله” على قراراته، فبدما قرر ​محافظ​ ​مدينة ​بيروت​​ ​زياد شبيب​ إقفال ​سوق الأحد​ والأسواق الشعبية في مدينة بيروت، أعلنت بلدية مدينة النبطية بدورها أنه “بناء على جلسة لجنة الصحة والبيئة في بلدية مدينة النبطية في 29/02/2020، والتوصيات الصادرة، واستناداً إلى التوجيهات للحد من التجمعات في الأماكن العامة، يعلق نشاط سوق الاثنين التجاري في وسط المدينة هذا الأسبوع حتى إشعار آخر، وذلك حرصا على سلامة القاطنين والزائرين والتجار، وللمساعدة على الحد من تفشي وانتشار مرض كورونا المستجد covid 19، على أن يعاد تقييم الوضع الأسبوع المقبل ليبنى على الشيء مقتضاه”.

وفي بلدة “معركة” قضاء صور أيضاً، اتخذ المجلس البلدي قراراً بـ”إقفال السوق الشعبي يوم الثلاثاء المقبل، وذلك حفاظاً على صحة الجميع”.

البلديات تنتفض

لتنتفض البلديات أيضاً على قرار “حزب الله”، إذ عمدت بلدة السكسكية الى وضع عبوات معقمة لليدين للمواطنين عند مدخل الحسينية خلال مشاركتهم في دفن أحد ابناء البلدة.وقضت الاجراءات بمنع احتضان وتقبيل أهل العزاء والاكتفاء المصافحة باليد والاستعاضة عنها بالسلام عن بعد اذا أمكن.

وتحدث أحد علماء البلدة عن المرض قائلًا إن الهلع غير مطلوب والتجاهل غير مطلوب، ولكن الحذر مطلوب على قاعدة درهم وقاية خير من قنطار علاج، من جانبها، أعلنت بلدية برج البراجنة والوقف الاسلامي الجعفري في برج البراجنة في بيان عن إقفال حسينية الوقف – مبنى البلدية لحين انتهاء موجة انتشار فيروس كورونا.

وجاء في البيان: “درهم وقاية خير من قنطار علاج، في ظل الظروف الصحية الطارئة التي يعيشها العالم بخصوص فيروس كورونا المستجد، والذي ينتشر بسرعة من مصاب به الى الاخرين، وحرصًا على الصحة والسلامة العامة، نحيط اهلنا الكرام في برج البراجنة علمًا بإقفال حسينية الوقف – مبنى البلدية الى إشعار آخر، لحين انتهاء موجة انتشار هذا الفيروس”.

وطلبت البلدية من الاهالي “اتخاذ الاجراءات اللازمة كافة للوقاية من هذا الفيروس”.

أما بلدية ميس الجبل فطلبت ايقاف العمل في سوق الأربعاء باستثناء المحال التجارية، حرصًا على السلامة العامة وكخطوة وقائية من مخاطر انتشار فيروس كورونا، وكذلك الأمر أعلنت بلدية حاصبيا أنها ستتوقف عن استقبال التجار في سوق الخان، من تاريخ 3/3/2020 ولغاية 10/3/2020 ضمنًا، نظرًا لضرورة أخذ إجراءات وقائية لمنع انتشار فيروس كورونا، وحفاظًا على السلامة العامة للمواطنين.

كما وتم منع رجلاً ونجله عائدين حديثاً من إيران من أن يدخلا مسجد بلدتهما الجنوبية ليؤديا الصلاة كالعادة إذ طلب منهما عدم دخول المسجد و الإكتفاء بالبقاء في المنزل ممَّا أثار حفيظتهما، ليحصل شجار وتعارك داخل المسجد.

السابق
حزب الله «يحصد» الشباب في لبنان.. والخيبة في سوريا!
التالي
المصارف أمام «قضاء السلطة».. جاسم عجاقة لـ«جنوبية»: ماذا عن الصيارفة التجار؟!