من هو هادي خسروشاهي الدبلوماسي ضحية «الكورونا» في طهران؟

السيد هادي خسرو شاهي
اعلنت طهران أول أمس عن وفاة الدبلوماسي السيد هادي خسرو شاهي، وفضلا عن مناصبه الدبلوماسية، وكان خسرو شاهي عالم دين وباحثا اسلاميا بارزا.

هو السيد هادي خسرو شاهي عالم ديني وسياسي إيراني مخضرم، ولد سنة 1938 ميلادية في مدينة تبريز الإيرانية، و تتلمذ علي يد والده السيد مرتضى خسروشاهي الذين كان من علماء الدين في مدينة تبريز، وكان السيد هادي معارضاً لحكم شاه إيران المخلوع محمد رضى بهلوي، و بعد انتصار الثورة الإسلامية الإيرانية عيّن سفيراً لإيران في دولة الفاتيكان في روما، و أسس في روما: “مركز الثقافة الإسلامية في أوروبا”، وشغل منصب سفير إيران في الفاتيكان لمدة خمس سنوات، ثم رئيس مكتب رعاية المصالح الإيرانية في مصر منذ 2001 حتى 2004، و بعد عودته لإيران انتخب مستشاراً للوزير الدكتور علي أكبر ولايتي، ثم مستشاراً و أستاذاً في كلية الحقوق جامعة طهران.

توفي خسروشاهي في مستشفى “مسيح دانشوري” في طهران الخميس عن عمر 82 سنة بعد إصابته بوباء الكورونا الجديد بحسب ما أفادت وزارة الصحة ووكالات الأنباء الإيرانية الرسمية

اشترك خسروشاهي في كثير من المؤتمرات العالمية الإسلامية قبل الثورة و بعدها، منها مؤتمر وزراء خارجية الدول الإسلامية في القاهرة، وهو عضو في مجمع التقريب العالمي بين المذاهب الإسلامية، و مؤسس جمعية الصداقة المصرية الإيرانية، وكانت له جهود كبيرة وواعية في مجال التقريب بين المسلمين السنة والشيعة، وله بالعربية أربع كتب؛ الأول: ” قصة التقريب .. محطات من أفكار الشيخ محمد تقي القمي”، و “في سبيل الوحدة والتقريب” ، و “أهل البيت في مصر” ، و “عبد الله بن سبأ بين الواقع و الخيال”، كما قام بترجمة عدد من كتب سيد قطب للغة الفارسية، و قام بتحقق الآثار الكاملة للشيخ جمال الدين الأفغاني.

رجل الحركات الاسلامية المخلص

ثقافته واسعة، وله إتقان ومعرفة بعدة لغات منها : التركية وهي لغته الأم ، والفارسية وهي لغة دولته الرئيسية ، وذلك إلى جانب اللغة العربية وهي لغة دراساته في الحوزة العلمية ، واللغتين الإنجليزية والإيطالية اللتين فرضتهما طبيعة عمله في روما وبلدان الغرب . مدح يوسف ندا المفوض السابق للعلاقات الدولية في جماعة الإخوان المسلمين خسروشاهي وذلك في الحلقة الثانية من برنامج شاهد على العصر فقال عنه : ” … وبالمناسبة يعني هذا الرجل من أخلص رجال الحركة الإسلامية في العالم وليس فقط الإيرانيين ” ، و قد كتب السيد هادي خسروشاهي مقالة عام 2006 بمناسبة مرور 100 عام علي ميلاد الشيخ حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين فكان عنوان المقالة : ” ميلاد النور ” ، و قد خصص فصلاً في كتابه : ” في سبيل الوحدة والتقريب ” للثناء على جهود الإخوان المسلمين في التقريب .

إقرأ أيضاً: رحيل المفكر الإسلامي محمد عمارة مع 240 مؤلفاً.. و«بصمة» معارض الإطاحة بمرسي

قام السيد خسروشاهي بزيارة عمر التلمساني المرشد الثالث لجماعة الإخوان المسلمين خلال مرضه و نعاه بعد وفاته وذلك في صحيفة اطلاعات الإيرانية .

توفي خسروشاهي في مستشفى : ” مسيح دانشوري ” في طهران الخميس عن عمر 82 سنة بعد إصابته بوباء الكورونا الجديد بحسب ما أفادت وزارة الصحة ووكالات الأنباء الإيرانية الرسمية .

السابق
بالفيديو: من أمام مجلس النواب: سلطة محاصصة و«كورونا»..«ستدفعون الثمن»!
التالي
إذا كنت تعاني من «فوبيا الطيران».. هناك 6 أمور عليك معرفتها!