إذا كنت تعاني من «فوبيا الطيران».. هناك 6 أمور عليك معرفتها!

فوبيا الطيران
الفوبيا هي الخوف الشديد أو الرهاب الغير عقلاني من أشياء معينة أو كائن معين، وتُصنف الفوبيا من ضمن اضطرابات القلق.

يعاني البعض من خوف ركوب الطائرات والسفر وخاصةً عند الشعور بأن الطائرة معلقة بين الأرض والسماء، ظناً أنها سوف تتعطّل أو ان الطيار سيفقد السيطرة على القيادة، ما قد يؤدي الى سقوط الطائرة وموت جميع الركاب، وهذا ما يعرف بـ”فوبيا الطيران”، لكن أثبتت على مر الأعوام أن حوادث الطيران لا تزال نادرة جداً مقارنة بأشكال النقل الأخرى.

اقرأ أيضاً: 8 إنذارات يشعر بها الانسان قبل إصابته بالنوبة القلبية!

1- حوادث الطيران تصبح أقل مع مرور الزمن

حوادث الطيران تصبح أقل مع مرور الزمن
حوادث الطيران تصبح أقل مع مرور الزمن

إن حوادث الطائرات أصبحت نادرة في عصرنا هذا، وعلى الرغم من زيادة إجمالي الحركة الجوية، إلا أن عدد الحوادث يتناقص في جميع أنحاء العالم، وذلك منذ عام 1980 تقريباً.

ففي عام 2003 تبين أن هناك حادث واحد لكل 2.4 مليون رحلة والتي نقلت أكثر من 3 مليار مسافر، وهذه النسبة الإيجابية ترجع الى تصميم الطائرة وتتطورها تكنولوجياً، وبالتالي تصحح العوامل التي تسبب حوادث التعطيل.

2- الطائرات الأفريقية والروسية لديها أعلى معدلات تحطم الطائرات

الطائرات الأفريقية والروسية لديها أعلى معدلات لتحطم الطائرات
الطائرات الأفريقية والروسية لديها أعلى معدلات لتحطم الطائرات

ويرجع سبب ارتفاع معدل الحوادث في افريقيا الى استخدام الطائرات القديمة ذات الصيانة الضئيلة، بالإضافة الى وجود طيارين ذوي التدريب الأقل، الى جانب تقليل الحكومة لمصاريف معايير السلامة العامة.

كذلك روسيا قد ارتفع معدل حوادث الطائرات لديها بسبب استخدامها مؤخراً أسطول قديم من الطائرات الروسية والتي يصعب الحفاظ عليها وايجاد قطع غيار جديدة لها.

3- معظم حوادث الطيران سببها خطأ بشري

معظم حوادث الطيران سببها خطأ بشري
معظم حوادث الطيران سببها خطأ بشري

إن أغلب الحوادث ترجع الى خبرة الطيار، بحيث أن 80% من جميع الحوادث تعتمد على الطيار وليس على الطائرات، ومن بين أكثر السيناريوهات شيوعاً هي أن اقتحام الطيارين الأرض أو الجبال أو المياه يأتي بسبب ضعف الرؤية أو تشتيت انتباههم أو خطأ في التنقل.

4- خياران فقط عند حوادث الطائرات إما يقتل جميع الركاب أو ينجو الجميع

خياران فقط عند حوادث الطائرات إما يقتل جميع الركاب أو ينجو الجميع
خياران فقط عند حوادث الطائرات إما يقتل جميع الركاب أو ينجو الجميع

أجرت حكومة الولايات المتحدة بين عامي 1983 و 2000 تحليلا يتضمن رسما بيانيا، حيث أظهرت ارتفاع في معدلات الركاب على قيد الحياة، وان معظم هذه الحوادث كانت بسبب هبوط غير مناسب كطائرة “رحلة دلتا” التي انزلقت من مدرج “لاغوارديا” قبل بضعة أسابيع، لكنها لحسن الحظ توقفت بأمان على الأرض المجاورة لها.

وبحسب بعض الخبراء لا يوجد دليل على أن الجلوس بالقرب من مقدمة الطائرة أو خلفها يجعل احتمالات النجاة أعلى.

5- لا يزال الطيران أكثر أماناً من أشكال السفر الأخرى

لا يزال الطيران أكثر أماناً من أشكال السفر الأخرى
لا يزال الطيران أكثر أماناً من أشكال السفر الأخرى

خلال 20 عاماً حدثت 1598 حالة وفاة بمقدار 1.43 مليار ميل من رحلات شركات الطيران الأمريكية، أي حوالي 1.11 حالة وفاة في كل 100 مليون ميل تنقلها الطائرات.

ولسوء الحظ لا تغطي البيانات الحكومية سوى الأميال المقطوعة على الطريق السريعة للسيارات والأميال المحلية للطائرات، لكن لا يزال الأمر واضحاً أن خطر الطيران هو أقل بكثير من خطر قيادة السيارات، ويعود هذا السبب بأن السيارة لا تحتوي على أكثر من 5 أشخاص، أما الطائرة يمكن أن تحتوي على 50 شخصاً على الأقل، لذا فإن خطر موتك على بعد 100 ميل أثناء قيادىة السيارة هو أعلى بمقدار 10 مرات مقارنة بالطيران.

6- الطائرات الصغيرة عرضة للحوادث أكثر من طائرات الرحلات التجارية

الطائرات الصغيرة عرضة للحوادث أكثر من طائرات الرحلات التجارية
الطائرات الصغيرة عرضة للحوادث أكثر من طائرات الرحلات التجارية

هناك أسباب مختلفة وراء تحطيم الطائرات الخفيفة وغالباً ما يتم نقلها عن طريق طيارين هواة، وفي بعض الأحيان تهبط في مطارات أصغر ذات مدارج غير معبدة، فمن المرجّح أن تكون لهذه الطائرات عيوب وليست بحالة جيدة، والأغرب في ذلك أن الطيارين الذين يقودون هذه الطائرات قد يعانون من نفاذ الوقود دائماً أثناء الرحلة.

السابق
من هو هادي خسروشاهي الدبلوماسي ضحية «الكورونا» في طهران؟
التالي
رحيل المفكر الإسلامي محمد عمارة مع 240 مؤلفاً.. و«بصمة» معارض الإطاحة بمرسي