جعجع يتحدث عن علاقته بالحريري.. ويدعو لانتخابات مبكرة

سعد الحريري وسمير جعجع

بعد إنسحابه وحزبه مبكراً من الحكومة تحت ضغط الشارع خلال ثورة 17 تشرين، مما قرأه الحليف قبل الخصم على أنه تخلٍ عن رئيس الحكومة المستقيل لاحقاً، سعد الحريري، ووسط التجاذبات السياسية وتراجع الاقتصاد اللبناني الى الوراء بشكل لافت، أكد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أن المخرج الوحيد للأزمة القائمة في لبنان هو في انتخابات نيابية مبكرة “بعد أن فشلت الأكثرية الحاكمة في إيجاد الحلول”، قائلاً أن الأكثرية الحاكمة “لا تعرف كيف تحكم، ولا تدع الآخرين أن يحكموا، والناس عالقة في المشكل”.

إقرأ أيضاً: هكذا برر جعجع ترك الحريري ينام على «حرير» تسميته!

وقال جعجع في حديث لـ”الشرق الأوسط” إن العلاقة مع رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري تسير بـ”الحد الأدنى”، وقال: “نحن وتيار المستقبل على موجة واحدة استراتيجياً. لكن الاختلاف في وجهات النظر حول طريقة إدارة الدولة”، معتبراً أن الرئيس الحريري “خذلنا بعدة أمور حصلت في وقت سابق، والوقت لم يكن مناسباً أبداً لكي نؤيده لرئاسة الحكومة”. واعترف جعجع بعدم وجود استراتيجية تجمع أطراف المعارضة، وتحديداً المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي والكتائب؛ “لأن الفرقاء الآخرين الذين يفكرون مثلنا لا يريدون أن يدخلوا في استراتيجيات كبيرة الآن”، معتبراً أنهم “يفضلون أن نبقى ملتقين (من بعيد لبعيد). ولا أعلم السبب”.

وأضاف جعجع: “خرج الناس إلى الشوارع من جديد بهذه الكثافة والنبض والقوة، لأنه لا يوجد أي مخرج آخر، كان هناك مخرج متاح للأكثرية الحاكمة عندما تم تكليف حسان دياب. كان هناك مخرج متاح بتشكيل حكومة بمواصفات مختلفة تنطبق على الأوضاع الحالية، للأسف ضاعت الفرصة كما ضاعت كل الفرص التي سبقتها.”

وقال: “إن ما أغضب الناس هو أنهم كانوا يتقبلون الصراعات السياسية بين التيارين الأساسيين بالبلد الممثلين في إطار ما كان يعرف بـ14 آذار و8 آذار، لكن أن يصل الأمر إلى حد أن الفريق الحاكم (أي 8 آذار) هو الذي يختار رئيس الحكومة وتكون لديه اليد الكاملة بتشكيل حكومة ولا يستطيع أن يشكلها، فماذا يمكن تصور أكثر من ذلك؟!”.

واعتبر أن “السبب هو أنهم لا يريدون تأليف الحكومة لأي سبب آخر، وبالتالي هو عجز وقصور وقلة نظر وفساد، وأن هذا الفريق (أي الأكثرية الحاكمة) لم يكن في يوم من الأيام فريق بناء دولة.”

واعتبر أن الأمور ذاهبة إلى مزيد من التأزم والتأخر، وبالتالي ما نحن عليه الآن. وأضاف “كنا منذ بدء الانتفاضة الشعبية ننادي بحكومة إنقاذ، ولا حياة لمن تنادي، نبقى في كل لحظة ننادي بحكومة إنقاذ، لكن لم يبق لدينا أمل كبير في أن الأكثرية الحاكمة قادرة على الإقدام على خطوة بحجم حكومة إنقاذ، لذلك يمكن ألا يبقى هناك حل إلا انتخابات نيابية مبكرة”.

السابق
هل يعود الحريري الى السراي الحكومي؟«كتلة المستقبل» تحسم الجدل
التالي
بعد أحداث ليل أمس.. كم بلغ سعر صرف الدولار؟