ردّاة فعل متفاوتة على مقتل «أقوى رجل في إيران».. بيلوسي: لا تصريح لاستخدام القوة!

قاسم سليماني

أثار خبر مقتل قائد فيلق القدس الإيراني الجنرال قاسم سليماني والرجل الثاني بميليشيا الحشد، أبومهدي المهندس، ومسؤول مديرية العلاقات في الحشد، محمد الجابري، ومسؤول الآليات، حيدر علي، ردّات فعل مختلفة بين مؤيد ومعارض لهذه العملية التي نفذتها الولايات المتحدة في العراق.

من جهته قال السيناتور الجمهوري، ليندسي غراهام، الجمعة، إن تصفية قائد فيلق القدس قاسم سليماني: “ضربة استباقية دفاعية”، مشيرا إلى أن واشنطن قتلت “أقوى رجل في إيران”.

إقرأ أيضاً: «رسالة» تجاهلها سليماني.. فتسببت باغتياله؟

وغرد غراهام على “تويتر” بأن قتل سليماني لم يكن عملا انتقاميا لما ارتكبه سليماني في الماضي، ولكنه ضربة استباقية دفاعية لتصفية منظم الهجمات التي كان من المحتمل أن تقع في المستقبل.

وفي تغريدات سابقة، أكد غراهام أنها “ضربة للنظام الإيراني الذي تلطخت يده بدماء الأميركيين”، وذلك في تعليقه على مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، بقصف صاروخي أميركي في بغداد.

وأوضح غراهام في تغريدة على حسابه في “تويتر” أن ثمن جرح وقتل الأميركيين بات مكلفاً جداً.

أضاف: “سليماني أحد أكثر أعضاء النظام الإيراني قسوة وشراسة”.

وأعلن غراهام عن تقديره “للعمل الجريء الذي قام به ترمب ضد العدوان الإيراني”.

ووجه غراهام رسالة للحكومة الإيرانية، قائلاً: “إن كنتم تريدون المزيد فستحصلون عليه.. إذا استمرت إيران في مهاجمة أميركا وحلفائها فسيدفعون ثمناً باهظاً”.

وهدد غراهام إيران “بتدمير مصافي النفط إذا استمرت في مهاجمة أميركا وحلفائها”.

بيلوسي

مغرّدةً خارج السرب، قالت رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، اليوم، إن إدارة الرئيس ترمب نفذت غارات في العراق واستهدفت مسؤولين إيرانيين رفيعين، وقتلت قائد فيلق القدس قاسم سليماني بدون تصريح لاستخدام القوة العسكرية ضد إيران، وبدون أي تشاور مع الكونغرس، وذلك في تغريدة على حسابها في “تويتر”.

وفي وقت سابق، قالت بيلوسي، إن قتل قائد فيلق القدس بالحرس الإيراني قاسم سليماني في ضربة أميركية يهدد بإحداث “تصعيد خطير للعنف”.

أضافت بيلوسي في بيان: “أميركا والعالم لا يمكنهما تحمل تصعيد في التوتر يصل إلى درجة اللاعودة”.

السابق
تعليق مصري على مقتل سليماني..
التالي
ترامب يعلّق على مقتل سليماني: كان يجب أن يُقتل منذ سنوات طويلة!