أرودغان: سأبلغ ترامب أن واشنطن لم تنفِّذ الاتفاق!

اردوغان
قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، إنه سيبلغ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بأن واشنطن لم تنفذ الاتفاق الخاص بـ"المنطقة الآمنة" في سوريا.

وجاءت تصريحات الرئيس التركي، التي نقلتها وكالة الأنباء التركية “الأناضول”، في مؤتمر صحفي قبل توجهه إلى واشنطن.

وواصل: “الولايات المتحدة وروسيا لم تتمكنا من تطهير الشمال السوري من الإرهابيين، وسنقيّم هذا الأمر مع ترامب وبوتين”. ووجه أردوغان في مؤتمره الصحفي رسالة إلى الاتحاد الأوروبي قال فيها: “لا تحاولوا تخويف تركيا بشأن التطورات في قبرص، نحن لا نهتم بذلك أكثر من اللازم ونواصل طريقنا”

إقرأ أيضاً: حصيلة «نبع السلام»: 70 قتيلاً مدنيا و300 ألف نازح شمالي سوريا!

وأضاف في رسالته: “عليكم إعادة النظر في مواقفكم تجاه تركيا، التي تحبس هذا الكم من عناصر داعش في سجونها وتضبطهم في الجانب السوري”.

التصعيد من جانب أردوغان، استقبته الـ”واشنطن بوست” بتقرير وصفت فيه الميليشات الموالية لتركيا التي تدخلت في الشمال السوري بأنها مملوءة بشهوة الدم. ووفقاً لما نقله التقرير عن بيانات صادرة عن الأمم المتحدة، فقد نزح أكثر من 200 ألف شخص داخلياً بسبب التدخل التركي. وتقول العائلات، التي انتشرت في جميع أنحاء شرق سوريا، إن الميليشيات الموالية لتركيا من العرب السوريين نفذوا عمليات إعدام بلا محاكمة وضربوا، وخطفوا أو احتجزوا أقرباءهم ونهبوا منازلهم، وأعمالهم، وممتلكاتهم.

إقرأ أيضاً: ماكرون لـ ترامب: يجب إيقاف نبع السلام «في أسرع وقت»

وكان أردوغان قد دافع عن حلفائه من المقاتلين السوريين، قائلاً إنهم ليسوا “إرهابيين” بل محاربون إسلاميون مقدسون كانوا “يدافعون عن أرضهم هناك، يداً بيد، ذراعاً في ذراع، جنباً إلى جنب متكاتفين مع جنودي”.

ولقد انتزع اتفاق بين موسكو وأنقرة، تم الإعلان عنه في 23 تشرين الأول الماضي، الأراضي التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية بشكل فعلي، وهي مساحات تمتد 75 ميلاً وبعمق 20 ميلاً، من تل أبيض إلى رأس العين.

السابق
من «محاسن» الثورة..
التالي
نصرالله وبري.. خطابان «لا يسمنان ولا يغنيان من جوع»!