الإخوان المسلمون.. تاريخ من الاعتقالات والسجن والملاحقات

الاخوان المسلمين
الاخوان المسلمون حركة تربوية اسلامية تطورت الى ان باتت حركة سياسية محظورة، حيث ان معظم قياداتها في السجون في مصر، وممنوعين من ممارسة العمل السياسي.

فتحت وفاة المرشد العام السابق للإخوان المسلمين محمد مهدي عاكف المعتقل في احد السجون المصرية، عن عمر ناهز 89 عامًا، الباب للبحث في وضع هذه الحركة الاسلامية السياسيّة. فمحمد مهدي عاكف، هو المرشد العام السابع لجماعة الإخوان المسلمين، وقد تولى هذا المنصب عام 2004، بعد رحيل سلفه مأمون الهضيبي.

وقضى عاكف 20 عامًا في السجن في عهد جمال عبد الناصر، لكن أفرج عنه في عهد أنور السادات عام 1974، كما سجنه حسني مبارك وسجن لثلاث سنوات 1996-1999، واطلق سراحه، ليعود مرة أخرى للسجن على خلفية أحداث الثالث من تموز 2013 عقب الإطاحة بمحمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا بالبلاد، مع قيادات للجماعة. الى ان توفيّ يوم أمس الجمعة. بحسب موقع “إرم” الاخباري.

وكان قد شيّع عاكف بحضور أمني و4 أشخاص فقط. فجماعة الإخوان المسلمين، تُصنف في مصر كتنظيم إرهابي، منذ العام 2013 كما ذكر موقع “الاناضول”.

اقرأ أيضاً: مصـر: ترويض “الاخوان المسلـمـين”

فحركة الإخوان المسلمين هي أم الحركات الإسلامية في العصر الحديث، وأكثرها تأثيرا وأوسعها انتشارا في العالم العربي وبعض دول العالم الإسلامي، وبين الجاليات الإسلامية في الغرب، وهي أيضا كبرى الحركات والمجموعات السياسية المعارضة للأنظمة السياسية المتعاقبة في مصر. كما وصفها موقع “الجزيرة. نت”.
وهي التي تأسست عام 1928 على يد حسن البنا بعد أربعة أعوام من سقوط الخلافة العثمانية، لكنه اغتيل عام 1949. وإثر اغتيال البنا تم اختيار المرشد الثاني للإخوان حسن الهضيبي.
اما مرشدو الحركة فهم ثمانية، وهم بالترتيب: حسن البنا مؤسس الجماعة من 1928 إلى 1949. وحسن الهضيبي من 1951 إلى 1973. وعمر التلمساني من 1974 إلى 1986. ومحمد حامد أبو النصر من 1986 إلى 1996. ومصطفي مشهور من 1996 إلى 2002. ومأمون الهضيبي من 2002 إلى 2004. ومحمد مهدي عاكف من 2004 إلى 2010. ومحمد بديع من 2010 – ولا يزال على رأس الحركة، وهو مسجون حاليّا.
وعلى الصعيد اللبناني، الإخوان المسلمون هم من الطائفة السنيّة التي تشكل نسبة 39% من المسلمين اللبنانيين أيّ ما يعادل 28% من الشعب، بحسب موقع “نون بوست”.
ومنذ اللحظة الأولى لإندلاع شرارة الثورة السورية، أعلن الإسلاميون السنّة في لبنان وقوفهم إلى جانب ثورة الشعب السوري، وكانت الجماعة الإسلامية أيّ “الإخوان المسلمين في لبنان” متقدمة على كافة القوى السياسية اللبنانية. مع الاشارة الى انه إضافة الى الجماعة الاسلامية يوجد في لبنان السلفيين وحزب التحرير.

اقرأ أيضاً: هل طلقت حركة حماس الإخوان المسلمين؟

وتتمتع الحركات الإسلامية في لبنان بخصوصية بالغة نظرا للواقع اللبناني الطائفي والمذهبي. ويعود تاريخ تأسيس الحركة الإسلامية السنيّة المتمثلة بالجماعة وحزب التحرير، والسلفيين في لبنان إلى ما قبل ولادة حزب الله بعشرات السنوات.

فالجماعة الإسلامية هي كبرى الحركات الإسلامية السنيّة في لبنان، نشأت في رحم “جماعة عباد الرحمن”. وكانت النواة الأولى للجماعة الإسلامية انطلقت عام 1957 إلا أن الترخيص الرسمي للجماعة لم يحصل إلا في العام 1964.

واليوم، تعيش حركة الإخوان المسلمين ضغطا كبيرا في عدد من الدول العربية، متمثلا بمنع “حركة حماس” في غزة من التحرك كونها تتبع حركة الاخوان المسلمين. اضافة الى ان حركة الاخوان المسلمين في سوريا عاشت في عهد الرئيس السوري الراحل حافظ الاسد مواجهات دموية عرفت بمعركة “حماة” الشهيرة التي استعمل فيها الاسد الطائرات لقصف المحافظة. واليوم يقف الاخوان في سوريا موقفا غير معلنا من المعارك الدائرة.

السابق
الرئيس حسين الحسيني يرد على التسريبات: من المبكر الحديث عن لوائح انتخابية
التالي
تحذيرات نقابية وتهديدات بإضرابات ضدّ الحكومة اذا أوقفت «السلسلة»