الأيوبي لـ«جنوبية»: داعش لبنان مركبة واصطناعية!

داعش لبنان لا تشبه "داعش" الخارج، فما الأسباب!

أكّد منسق التحالف المدني الإسلامي أحمد الأيوبي لموقعنا أنّ “داعش في لبنان هي داعش مركبة واصطناعية، مقسمة إلى 3 أقسام، القسم الأول هو القسم الداعشي الأصلي الذي يتكون من بعض القيادات التي وفدت من الرقة أو من الداخل السوري وتسلمت زمام الأمور بصفتها الشرعية أو القيادية ومن هؤلاء أبو بلقيس الذي أعدم العسكريين واصطحب معهم المجموعة التي أعدمتهم ولاحقاً الأرجح أنّه تمّ التخلص منهم في الداخل السوري”.

مضيفاً”الفئة الثانية تضم بعض اللبنانيين الذين ناصروا داعش وانتسبوا إليها والتحقوا بها الجرود وهؤلاء كانوا مناصرين فكرياً ولكن لم يكن هناك انغماس كبير في ممارسات داعش باستثناء قلة قليلة جداً انخرطت في هذ المجال لأنّ الوقت لم يكن كافي حتى يتحولوا ويتخذوا هذا الطابع العنيف. الفئة الثالثة هي المجموعة المخترقة أمنياً وهؤلاء على الأرجح بينهم ضباط للمخابرات السورية وهؤلاء هم الدفعة الأولى الخمسين الذين خرجوا كأنّهم منتصرين وسلّموا أنفسهم شكلاً لحزب الله ورأينا كيف كان التسليم استعراضي”.

إقرأ أيضاً: هل هزمنا «داعش» في لبنان نهائيا؟

ولفت الأيوبي إلى أنّه من هذا الباب نرى أنّ “داعش اللبنانية” مختلفة عن داعش “السورية” و”العراقية” وذلك لأسباب تتعلق بتكوينها،.

 

السابق
«داعش» يحتضر…
التالي
«صفقة الجرود» انهت وجود داعش وأعلنت استشهاد العسكريين