أبو مالك التلي : الاتفاق مع حزب الله يشمل إطلاق 5 من أسرانا لديه و5 سوريين من «رومية»

كشف أمير «هيئة تحرير الشام» في منطقة القلمون السورية المحاذية للحدود الشرقية اللبنانية أبو مالك التلّي في مقابلة مع «الراي» تُنشر غدا الأربعاء أن اتفاق القلمون مع «حزب الله» يتضمن اطلاق سراح 10 سوريين، 5 منهم سجناء في سجن رومية المركزي في لبنان و5 مقاتلين (من الهيئة) أسرى لدى «حزب الله».

وقال: «طالبنا بسجناء من سجون حزب الله داخل لبنان وسجناء من سجن رومية وتمت الموافقة على بعضهم بعد عناء كبير».

اقرأ أيضاً: الحج والسعودية… قطر وعماد مغنية! 

ولفت الى ان تعثر تنفيذ الاتفاق الذي تم مع حزب الله والدولة اللبنانية في شأن خروج مقاتلي الهيئة ومن يرغب من اللاجئين السوريين، يعود الى «الخلافات بين الحزب والحكومة اللبنانية وعدم صدقية الحزب في التعامل مع حزئيات الملف بحسب المتفق عليه مع الجانب الايراني».

وأوضح ان «بعض ما يوافق عليه الحزب لا توافق عليه الحكومة اللبنانية او العكس صحيح»، واعطى مثالا على ذلك «مسألة الموافقة على اخراج سجناء من رومية وبعض الاسرى من سجون الحزب».

وشدد على انه «ليس للحكومة القطرية ولا غيرها اي علاقة بهذا الاتفاق. و(مدير عام الامن العام اللبناني اللواء) عباس ابراهيم كان ممثلا للحكومة اللبنانية».

وكان «حزب الله» شنّ في 21 يوليو الماضي هجوماً على جرود بلدة عرسال اللبنانية وامتدادها السوري في القلمون الغربي مستهدفا مقاتلي هيئة تحرير الشام (النصرة سابقاً).

اقرأ أيضاً: خلافات تتسبب في تأخير تطبيق المرحلة الثانية من الاتفاق بين حزب الله والنصرة

ولعب طيران النظام السوري دوراً في الغارات المكثفة، ما أدى الى تقدم واسع للحزب من دون حسم عسكري كاملٍ مع محاصرة التلي ومقاتليه في بقعة ضيقة في وادي حميد، الأمر الذي فتح الباب امام مفاوضات أفضت الى اتفاق لوقف النار يضمن خروج مقاتلي الهيئة ومن يرغب من اللاجئين الى ادلب، بينما الاتفاق مع «سرايا اهل الشام» تضمن خروجهم مع من يرغب من اللاجئين الى منطقة الرحيبة في الغوطة الشرقية لدمشق.

وتضمن الاتفاق، بحسب ما هو معلن، والذي انهى المعركة التي سقط للحزب فيها اكثر من 20 مقاتلاً، اطلاق النصرة لثمانية اسرى من الحزب (يُنتظر إطلاقهم الثلاثاء مع خروج التلي ومسلحيه ونحو 9 آلاف نازح الى ادلب) بالاضافة الى تبادل للجثث (جرى تنفيذه الأحد)، كما اخرجت بموجبه عاملة اغاثة سورية كانت محتجزة بسجن رومية.

السابق
هل من زيادة على بدل النقليات؟
التالي
مصير عرسال لا يختلف عن مصير لبنان