إسرائيل تبحث إقامة منطقة عازلة على طول حدودها مع سوريا

الإسرائيليون يبحثون في إقامة منطقة عازلة على طول الحدود مع الأردن وسوريا لمنع تسلل عناصر من حزب الله، ومنع إيران من جعل الجولان قاعدة عسكرية لها.

كشف رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتيناهو عن مباحثات أجراها مع الجانب الأميركي تقضي بإقامة منطقة عازلة على طول الحدود السورية مع إسرائيل وصولاً إلى الأردن كجزء من أي إتفاق على حل الصراع الدائر في سوريا منذ ست سنوات.

وأكدت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية أن المشروع لاقى إستحسان الإدارة الأميركية، ويحاول في الوقت الراهن إقناع قوى إقليمية بالخطوة التي تهدف كما يرى نتيناهو إلى منع مقاتلي حزب الله وإيران من إثارة توترات عسكرية على طول الحدود مع إسرائيل. وإقترح نتيناهو بحسب هآرتس ان تكون المنطقة العازلة تحت سيطرة قوات دولية وليست إسرائيلية وطرح الإقتراح مع الجانب الروسي في زيارته السابقة لموسكو.

إقرأ أيضاً: حزب الله فاز في حرب سوريا

وأشارت الصحيفة إلى إنزعاج إسرائيلي شديد من مساعي إيران إلى دعم تواجدها العسكري على طول الحدود، في إشارة إلى لواء الجولان الذي تأسس على يد جبهة النجباء العراقية والتي كشفت بدورها عن مخططها للقيام بعمليات عسكرية ضد إسرائيل.

زفي وقت سابق أكد رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية غادي إيزنكوت على طموح الحرس الثوري بتحويل سوريا إلى قاعدة عسكرية الأمر وهو ما لن يسمحوا به.

وقالت “هآرتس” أيضاً أن طرح نتيناهو ينسجم مع ما اعلن عنه مدير المخابرات تشاجاي تسوريل عن سعي إيران للمحافزة على موطئ قدم لها في الجولان، وبضيف تسوريل انه في حال حصلت إيران على ما تريده فسيكون ذلك مصدر توتر لأمن المنطفة بأسره.

إقرأ أيضاً: وثائقي قناة المنار يُربك الإسرائيليين

وفي سياق متصل، عرضت قناة المنار وثائقي حمل إسم “جدار الوهم” كشف عن قدرة الحزب إقتحام منطقة الجليل في الحرب القادمة، بالتوازي مع قيام معدّو الوثائقي بإلتقاط صور حصرية ترصد تحركات الجيش الإسرائيلي على الحدود المتاخمة للبنان أثره السلبي على معنويات العدو.

يظهر وثائقي “المنار” عن الإجراءات الجديدة المتّخذة من قبل تل أبيب على الحدود اللبنانية، عبر بناء تحصينات ستتحول إلى ممرات لجنود حزب الله يدخل عبرها عناصرهم إلى منطقة الجليل بحسب ما أوردته القناة. وكشف وثائقي “المنار” رصداً إستطلاعياً مفصلاً أجراه الإعلام الحربي للحزب طال كافة الحدود اللبنانية مع إسرائيل، وتعكس الصور الموثقة تحولا إستراتيجيا في رؤية هيئة الأركان الإسرائيلية لمنطقة الجليل وتحويلها من أراضٍ كانت تشن هجوماً برياً على لبنان إلى مناطق في حالة دفاع، وعلقت صحيفة “يديعوت” أحرونوت على الوثائقي بالقول أن حزب الله طوّر منظومته الإستطلاعية والإستخباراتية.

 

السابق
شاحنة دهست مجموعة من المارة في شارع بوسط ستوكهولم في السويد
التالي
الحريري: «منفتحون على كل الطروحات الانتخابية بما فيها النسبية»