حيرة بسبب غياب الموقف اللبناني عن قضية إعتقال قاسم تاج الدين

وسط صمتٍ لبناني مطبق، أعلنت المغرب عن إعتقال المتمول اللبناني قاسم تاج الدين الذي اوقف في مطار الرباط الأسبوع الماضي وانه سيتم نقله إلى أميركا التي تتهمه بتمويل حزب الله اللبناني الموضوع على لائحة الإرهاب الأميركية.

يتابع حزب الله عن كثب ملف توقيف المتهم بتمويل مشاريعه الإعمارية المقاول قاسم تاج الدين، وينتظر الخطوة المغربية بعد إشاعة أخبار أنه سيتم نقله إلى الولايات المتحدة الأميركية للتحقيق معه في ملف تمويل حزب الله المصنف ارهابياً لدى اميركا.

مصادر مطلعة على الملف قالت لـ”جنوبية” “أن الحزب لن يحدد أي موقف من القضية ولن يرد على الإتهامات التي تربط إسم تاج الدين به، خصوصاً إذا ما تم نقل قاسم تاج الدين إلى اميركا”. ولا تستبعد المصادر أن يتم نقله بالفعل، خصوصاً وان الرئيس الأميركي دونالد ترامب يحشد ضدّ حزب الله على جميع الاصعدة،وتقوم السلطات الأميركية منذ مدة بتسمية لبنانيين يتم إتهامهم بشكل تعسفي بالإرتباط بالحزب.

ملاحقة حزب الله من كافة الجهات من قبل أميركا وإسرائيل تتوسع لتطال ملفات قضائية وعسكرية وأمنية. فقد أكد رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أن جيشه لن يتوقف على تنفيذ عمليات عسكرية ضد قواعد حزب الله في سوريا رغم إعتراض روسيا وتهديد جيش النظام السوري، أما أمنياً فقد فجر رئيس هيئة الاركان الاسرائيلي قنبلة اعلامية حين إتهم اقيادة حزب الله بتنفيذ إغتيال احد أهم قيادييه الأمنيين مصطفى بدر الدين وهو ما نفاه حزب الله جملة وتفصيلاً، أما قضائياً فعادت أسماء مموّلين لبنانيين إلى الواجهة نتيجة ملاحقتهم من قبل الإنتربول الدولي على إثر إتهامهم بالعلاقة مع حزب الله.

إقرأ أيضاً: مشروع «مديار» في ساحل الشوف: اتهامات لحزب الله… والأدلّة مؤجّلة

مطلع الأسبوع الحالي كشفت السلطات المغربية عن توقيفها للتاجر والمقاول اللبناني قاسم تاج الدين، في مطار كازابلانكا في المغرب، وبحسب المعلومات التي تنتقلتها الصحف العربية فإن عملية توقيفه كانت أشبه بخطف. أما التقارير المغربية فتؤكد ان توقيفه جاء بناءًا على طلب الولايات المتحدة الأميركية، مما يشير إلى تبدل في سياسة الادارة الجديدة ضد حزب الله.

بحسب موقع “زا هيل” الأميركي المقرب من الكونغرس فإن الفريق المحيط بدونالد ترامب، يعمل على وضع خطط لملاحقة المقاولين ورجال اعمال حزب الله الذين ينفذون له مشاريع تؤمن له أموالا طائلة.

إقرأ أيضاً: تمدد حزب الله (3): مخطط سرايا المقاومة في السيطرة على إقليم الخروب

قاسم تاج الدين تمكن من إنشاء شبكة علاقات تجارية قوية حول العالم وفي لبنان، وقد أدرج اسمه في اللائحة السوداء الاميركية مع شقيقيه حسن وعلي تاج الدين.

وتعليقاً على الموضوع اجرى موقع “جنوبية” إتصالاً مع العميد المتقاعد أمين حطيط، الذي رأى ان “على الدولة اللبنانية التدخل ومعرفة ما إذا كان توقيفه قانونيا وعلى وزارة العدل اللبنانية التدخل والتحرك من خلال الاجهزة الحكومية والأمنية ومتابعة ملف تاج الدين مع السلطات المغربية”.

وأضاف حطيط لموقعنا “أن تصرف السلطات المغربية هو الأول من نوعه، وبطيبعة الحال فإن حزب الله يدرس الموضوع بعمق ليرى تداعيات الموضوع وخلفياته.”

المراقبون يرجحون اجراء مباحثات ومفاوضات غير معلنة بين بيروت والرباط لحلّ قضية اعتقال قاسم تاج الدين، مع العلم ان دخول الأنتربول الدولي على الخط يزيد من تعقيدها، وكذلك الاصرار الاميركي على تسليمه، خصوصا مع عدم وجود تعاون أمني بين لبنان والمغرب لحل مثل هذه القضايا في السابق .

الموقف اللبناني اليتيم هو ما صدر عن محامي تاج الدين الدكتور شبلي الملاط الذي أعلن عن استلامه نسخة عن ملف التسليم من السلطات الأميركية بشأن التهم التي أدت إلى اعتقاله في المغرب، مؤكدا أن تاج الدين سيحارب طلب التسليم، بالاضافة الى الاتهامات التي لا أساس لها، وأنه مستعد للتعاون مع السلطات المغربية، داعيا المغرب لاطلاقه فوراُ.

 

 

السابق
الوزير شمس الدين: الموازنة هي خطة اقتصادية شاملة تطال وطنا ودولة
التالي
الثوار على جبهات حي جوبر يوجهون رسالة إلى النظام وميليشياته: المفاجآت قادمة