قوانين الانتخاب يستعرضها محمد شمس الدين في المجمع الثقافي الجعفري

حاضر محمد شمس الدين حول قانون الانتخاب الذي لا يزال مجهولا حتى اليوم. و أوضح للحضور تفصيليا عن كل قانون مقترح.

بحضور ممثلين عن كل من التيار الوطني الحر ممثلا بوليد الاشقر، وحزب المشرق ممثلا بإيلي شلهوب، وحزب التواصل اللبناني ممثلا بفيصل أبو مرعي، وجمعية مشجعي الثقافة ممثلة بزهير ضو، وحزب الانتماء اللبناني ممثلا بهنادي يونس، ورئيسة وكالة نقطة ضو مي خليل،  وجمانة حجازي من شبكة الزهراني، وعدد من الفعاليات النقابية والثقافية والاعلامية، وتحت رعاية العلامة الشيخ محمد حسين الحاج رئيس المجمع الثقافي الجعفري، قدّم الباحث في الشركة الدولية للمعلومات محمد شمس الدين ورقة بحثية تفصيلية عن قوانين الانتخاب في لبنان والتي وصل عدد الى العشرين في مجلس النواب.

إقرأ ايضا: مقلد والحاج يناقشان الشعائر والطقوس في المجمع الثقافي الجعفري

وكان العلامة الحاج، قد اكد على ان “المجمع يهتم بقضايا الدين والدنيا معا. فديننا عين سياستنا. فالمجمع منبر لكل البحاثة للعمل على التوعية السياسية والثقافية والاجتماعية والحقوقية”. وشدد على “ان البطالة هي التي تجعل الاحزاب تستزلم الشباب، وهذه الاحزاب تفرض القوانين التي تريد على قياسها. متسائلا كيف اناقش كمواطن قانون انتخابي وأنا جوعان”.

ندوة المجمع الثقافي الجعفري

وفي بحثه التفصيلي، اعتبر الباحث محمد شمس الدين، في رؤية نقدية، ان السياسيين يهتمون لأنفسهم لا بالشعب اللبناني، ويقررون مصيرنا كمواطنين. وقد أكد كلامه من خلال الاطلالة على اقتراح تقدم به النائب انطوان زهرا مؤخرا لرفع مخصصات النواب السابقين الراحلين والاحياء منهم بنسبة100% حيث سيدفع الشعب ما يساوي 300 مليون دولار أي 440 مليار ليرة، بدل ان يخصصوا مبلغا مماثلا لعلاج غيرالمستفيدين من الضمان مثلا ولضمان الشيخوخة.

ولفت الى ان البلد ينهار، وعلينا العمل لانقاذ مستقبل اولادنا، علما ان الميزانية لم تُقر منذ العام 2005 وحتى اليوم. ولا يزال امامنا اقل من اربعة اشهر لإقرار قانون جديد في بلد كل زعيم يريد قانون انتخابي بحسب مصالحه الخاصة.

واستعرض شمس الدين مشاريع القوانين الانتخابية التي بلغت الـ20 والتي اشهرها قانون الستين، وقانون النسبية، وقانون الاكثري، وقانون الارثوذكسي، وقانون المختلط،…

وطالب الشمس الدين الحضور بالقول ان التغيير الشعب يصنعه، وليس النواب فاذا تحركنا ميدانيا وليس عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

إقرأ أيضا: الشيخ علي قدور والمسلمون العلويون في المجمع الثقافي الجعفري

واعتبر ان تمكّن السياسيين من الحكم في لبنان يعود الى عدم تحرك الشعب، بحيث ان 111 نائب سيعودون الى المجلس الجديد في الانتخابات المقبلة وهم معروفون من الجميع، ويبقى فقط 17 نائب جديد سنتعرف عليهم. علما ان الانتخابات تكلّف الخزينة اكثر من 30 مليار ليرة.

في ختام الحلقة الحوارية دار حوار بين الحضور والباحث شمس الدين.

 

السابق
فتفت يغرّد خارج السرب.. والحريري يعاقبه بالاستغناء عنه؟
التالي
إخلاء سبيل «بهيج ابو حمزة».. ولكن؟!