برسم الرئيس القوي: استعراض القصير وميليشيا التوحيد

ما بين العرض العسكري الذي فاجأنا به حزب الله في القصير يوم الأحد الماضي وما بين استعراض وئام وهاب وسرايا التوحيد الذي أقيم اليوم 20 تشرين الثاني في الجاهلية، يظهر الواقع اللبناني منفتحاً على العديد من العناصر الميليشيوية.

فمنذ يومين قد أعلن أمين عام حزب الله الشيخ نعيم قاسم أنّ الحزب أصبح جيشاً ولم يعد يحارب بأسلوب العصابات، ليعود وينفي الحزب هذه العبارة لما حملته من قلق في الداخل اللبناني.

واليوم يستعرض وئام وهاب سراياه، بعناصر ملثمة وبقمصان سوداء، على نسق سرايا المقاومة التابعة للحزب.

ومنذ مدّة تمّ سحب الترخيص من حركة حماة الديار، والتي ارتفعت اليوم بعض الأصوات المطالبة بإعادة ترخيصها مع إعلان وهاب إطلاقه لسرايا التوحيد وأبرزهم الإعلامي بسام أبو زيد الذي غرّد “انا مع إعادة الترخيص لجمعية حماة الديار.يشرف وزير الداخلية يتراجع عن قرارو”.

في ظلّ كل هذا يتحضر القصر الجمهوري الذي تحوّل إلى بيت الشعب والذي استقبل اليوم “علم الشعب”، لإحياء أول استقلال للعهد الجديد ضمن ولاية الرئيس ميشال عون.
هذا الإستقلال الذي يتم التعاطي معه من منطق العهد القوي والرئيس الأقوى والشرعية، يأتي محتلاً بالعديد من الميليشيات والتنظيمات التي تنافي مفهوم الدولة وتتعارض مع السيادة.

إقرأ أيضاً: راشد فايد: سرايا التوحيد نوع من القمصان السود وهل المستهدف منها وليد جنبلاط؟

تاريخ 22 تشرين الثاني، وخطاب القسم، والشرعية اللبنانية والمؤسسة العسكرية، مصطلحات استحضرها الناشطون اليوم وهم يقاربون بين مشهدية القصير وبين مشهدية الجاهلية المهللة لبشار وللنظام السوري والتي لم تنفِ إمكانية استعمال السلاح في حالات وصفت بالضرورية.

استناداً لهذا الواقع، وفي معرض الإجابة على السؤال الذي طرحه ناشطو ميديا هاشتاغ “هل ميليشيا التوحيد والعرض العسكري بالقصير من الثوابت الوطنية؟”، أطلقت مجموعة ميديا (media hastag) وسم #ميليشيا_برسم_الرييس، وذلك في سياق مواكبتهم للعهد الجديد والشرعية، وتأكيدهم على أنّ الشرعية تنطلق من بعبدا ومن قوة الرئيس، ومن إصرارهم ألاّ يكون في لبنان كلمة تعلو فوق صوت الجمهورية اللبنانية القوية.
ناشطو ميديا هاشتاغ الذين أرادوا من هذا الهاشتاغ، تسليم الدولة لرئيسها ولمؤسساتها، طالبوا الرئيس بأن يكون هو السلطة الحاكمة في وجه هذا التلفت وهذا الظهور الميليشيوي.
#ميليشيا_برسم_الرييس الذي سرعان ما تحوّل إلى ترند عبّر  من خلالع المغردون عن هواجسهم وطالبوا “الرئيس القوي” ميشال عون بإسقاط كل المظاهر الخارجة عن الدولة وعن شرعية الجيش اللبناني.

إقرأ أيضاً: سرايا التوحيد بين هوية الملثمين وتغريدة جنبلاط: من أين جلب وهاب عناصره؟

https://twitter.com/Samah_Kasamani/status/800372611213656064

https://twitter.com/hayatchedid37/status/800364257871364096

https://twitter.com/HNSDLB/status/800352064392007680

https://twitter.com/el_sarkis/status/800361296915005440

https://twitter.com/fares198043/status/800366414569865220

السابق
مقتل طفل برصاص بندقية صيد
التالي
حركة نور الدين الزنكي لـ«جنوبية»: الأوضاع سيئة وتعبنا من الحديث عن جثث الموتى