رحيل محمود عبدالعزيز… «مزجانجي»الفن المصري

عن عمر يناهز الـ70 عاماً وبعد تدهور سريع في حالته الصحية، رحل اليوم السبت، الفنان محمود عبدالعزيز، أحد أهم نجوم التمثيل في مصر والعالم العربي ولم يتحدد، حتى الآن، موعد لتلقي العزاء أو إقامة مراسم الجنازة.

وساد الوسط الفني حالة من الحزن منذ حوالى شهر، بعد تضارب الحديث عن حالته الصحية وكثرة الأقاويل واختلفت حول حقيقة ما يعاني منه النجم الملقب بـ”الساحر” ودعا زملاؤه في الوسط الفني عبر مواقع التواصل الاجتماعي جمهوره إلى الصلاة والدعاء له.

ورحل محمود عبدالعزيز تاركاً خلفه ميراثاً سينمائياً وتلفزيونياً ضخماً، وهو الذي ولد في مدينة الإسكندرية ولم يدرس التمثيل نظراً لأن المجتمع المصري في جيله كان يرى أن الحصول على شهادة في التمثيل ليس ضرورياً.

والتحق بكلية الزراعة، التي شهد مسرحها ميلاد نجم فنان شاب اسمه محمود عبدالعزيز، فكان لافتاً للغاية في طريقة تمثيله بخفة ظل من دون تصنع، ليحوز على إعجاب كل من شاهده وتنبأ له زملاؤه أن يكون ذات يوم ممثلاً معروفاً.

اقرأ أيضاً : من هو محمود عبد العزيز؟

وكان أول عمل فني له في أوائل السبعينيات من خلال التلفزيون، وهو مسلسل”الدوامة” للمخرج نور الدمرداش وعلى النطاق السينمائي تألق محمود بوسامته وطلته وحضوره من خلال فيلم “الحفيد” مع كريمة مختار وعبدالمنعم مدبولي والمخرج عاطف سالم، وكان هذا الفيلم بشكل خاص فاتحة خير عليه، وظل محمود يقدم أدواراً في بعض الأعمال السينمائية التي عرضت عليه بعد “الحفيد” لتأتي له الانطلاقة الكبرى وليتم وضعه على”الأفيش” بطلاً للمرة الأولى من خلال فيلم “حتى آخر العمر” مع الفنانين عمر خورشيد ونجوى إبراهيم.

وبلغ رصيد ساحر السينما المصرية 84 فيلماً أشهرها “إعدام ميت”، “العذراء والشعر الأبيض” و”الكيف”، الذي قدم من خلاله شخصيته الشهيرة “مزجانجي”، و”الساحر” و”الكيت كات”، “الدنيا على جناح يمامة” و”الكيت كات” و”البريء” و”تزوير في أوراق رسمية” وآخر أعماله على النطاق السينمائي كان من خلال فيلم “إبراهيم الأبيض” الذي قدمه عام 2009 مع الفنان أحمد السقا وقدم دور تاجر المخدرات بخفة الظل، فرغم شر الشخصية إلا أنه استطاع أن ينتزع ضحكات الجمهور وترك بصمة كبيرة في هذا الفيلم حتى أن جملة “حد له شوق في حاجة” أصبحت متداولة بين الشباب بشكل كبير.

اقرأ أيضاً : وفاة الفنان محمود عبد العزيز بعد صراع مع المرض

أما تلفزيونياً فقدم عدداً كبيراً من أدواره المميزة، ولكن تظل شخصية ديفيد شارل سمحون التي قدمها في مسلسل “رأفت الهجان” هي الشخصية الأشهر والأقوى، ليس في مصر فقط بل في العالم العربي كله، حيث جسد فيه شخصية حقيقية من شخصيات المخابرات العامة وكان آخر عمل تلفزيوني قدمه هو مسلسل “رأس الغول” وكان ذلك في شهر رمضان من العام الماضي.

ومحمود عبد العزيز سبق له الزواج بسيدة من خارج الوسط الفني، وهي جيجي زويد، وأنجب منها ابنين يعملان في التمثيل، وهما كريم، ومحمد الذي بجوار موهبته التمثيلية فهو منتج في شركة فنون مصر مع شريكه ريمون مقار، ولم تظهر جيجي إعلامياً على الإطلاق، وكان الظهور النادر لها من خلال عزاء والدتها، وتزوج في منتصف عام 1998 حتى رحيله من الإعلامية بوسي شلبي، ولكنه لم ينجب منها.

 

السابق
بالصور: هكذا يستعرض حزب الله قوته العسكري في بلدة القصير التي هجّر أهلها
التالي
بالصورة: سعد الحريري في الماراثون وشبيهه!