ترامب يشكك بنزاهة الانتخابات: الموتى يصوتون للديمقراطيين

دونالد ترامب

في ظلّ التراجع الواضح وانحسار شعبية المرشح للرئاسة الأميركية الجمهوري دونالد ترامب، بعد الفضائح المتتالية التي كشفت عن شخصيته، كما أكّدت استطلاعات الرأي، كان لترامب اعتراضًا على نتائج بعض مراكز التصويت متهمًا “الاعلام بغير الشريف” لأنّه يتلاعب بالانتخابات ويزورها.

فقد شكك ترامب بنزاهة وشرعية العملية الانتخابية برمتها في سلسلة من التغريدات جاء في احدثها ان “الانتخابات يجري تزويرها والتلاعب بها من قبل الاعلام غير الشريف والمشوه الذي يدعم هيلاري المعوجة، ولكن ايضا في العديد من مراكز التصويت. وضع حزين جدا.”

وكان ترامب اتهم سابقا الصحافة بتعمد نشر اخبار مغلوطة وغير دقيقة بقوله “الانتخابات يجري تزويرها من قبل الاعلام بالتنسيق مع حملة كلينتون، وذلك بنشر اخبار عن احداث لم تقع اصلا.”

كذلك اتهم احد مستشاري ترامب، رئيس بلدية نيويورك الاسبق رودي جولياني، الديمقراطيين “بالغش”، ولكن تعليقات ترامب هذه تناقض ما قاله رفيقه المرشح لمنصب نائب الرئيس عن الجمهوريين مايك بنس الذي كان قال لشبكة ان بي سي في وقت سابق إن ترامب سيتقبل “قطعا” نتيجة الانتخابات رغم ما وصفه “بتحيز الاعلام” ضده.

وأضاف بنس قال عبر برنامج “واجه الصحافة” الذي تبثه شبكة ان بي سي إن الشعب الامريكي “ضاق ذرعا من التحيز الواضح الذي يبديه الاعلام الوطني” والذي يتسبب “بشعور بأن الانتخابات قد تزور؟” ولكنه اكد على “اننا سنتقبل قطعيا نتيجة الانتخابات.”

واضاف المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس “ان الانتخابات تتسم دائما بالفظاظة”، ولكنه اكد على ان التقليد السائد في الولايات المتحدة هو “الانتقال السلمي للسلطة.”

وفي المقابل هاجم مرشح الديمقراطيين لمنصب نائب الرئيس تيم كاين الادعاءات التي يسوقها ترامب والقائلة إن الانتخابات ستتعرض للتزوير ووصفها بأنها تهدف لاخافة الناخبين.

في غضون ذلك، قال جولياني لشبكة سي ان ان إنه سيكون “غبيا” لو اعتقد ان الانتخابات في مدن كفيلاديلفيا وشيكاغو ستتسم بالنزاهة.

وقال جولياني “لم ألحظ الا حالات محدودة جدا يغش فيها الجمهوريون، فهم لا يسيطرون على الاحياء الداخلية في المدن الكبرى كما يسيطر عليها الديمقراطيون. لو كان الجمهوريون يسيطرون على هذه الاحياء لمارسوا الغش كما يمارسه الديمقراطيون.”

واضاف “آسف، الموتى يصوتون للديمقراطيين اكثر من تصويتهم للجمهوريين” (في اشارة الى النظرية القائلة إن اسماء الموتى تستخدم في التصويت).

اما كاين، فقال لبرنامج “هذا الاسبوع” الذي تبثه قناة أي بي سي إن ترامب “يصارع كل الاشباح التي يخلقها في مخيلته” لأنه “يعرف انه سيخسر السباق.”

إقرأ أيضًا: «ويكيليكس» تعلن عن 10 ملايين وثيقة ستهز الانتخابات الأميركية.. ونائب ترامب ينقذه!

وقال المرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس “إنه يلوم الاعلام، ويلوم حزبه الجمهوري، وهو يقول إن امريكا عاجزة عن اجراء انتخابات نزيهة.”

واضاف “انه يتفوه بادعاءات غريبة مثل: كلا لا يمكنني ان اكون قد اعتديت على هذه الامرأة لأنها لا تتميز بقدر كاف من الجمال. اليس هذا عجيبا؟ هذا هو تصرف البلطجية والمتنمرين.”

 

السابق
انجلينا جولي تدفع براد بيت للإنهيار أمام أبنائه
التالي
«أوراق الليل» لطراد حمادة… ليل العارف