ايران تسعى لتحييد السعودية عن مراسم الحج

أصدر المرجع الديني آية الله ناصر مكارم شيرازي اليوم الأربعاء بيانا دعا فيه الى ضرورة حل كل القضايا المتعلقة بالحرمين الشريفين (مكة المكرمة والمدينة المنورة) بشكل كامل، مضيفا ان هذا الامر لن يتحقق الا بعد أن تقوم منظمة التعاون الاسلامي بتعيين نخبة من أعلم المطلعين على قضايا الحج للاشراف على الحرمين الشريفين ويمكن ان تكون السعودية أحدهم.

واشار آية الله مكارم شيرازي الى أن انتهاكات النظام السعودي غير خافية على أحد، واننا نسعى كأي مسلم حر الى أداء مناسك الحج بعزة واحترام وأمن كامل، إلا أن المؤشرات تدلل على أن الحكومة السعودية تسعى للحط من كرامة الحجاج نتيجة اختلافها مع الجمهورية الاسلامية، بينما ارتكبت الحكومة السعودية خطأ كبيرا عندما خلطت القضايا السياسية بمناسك الحج، وذلك بحسب وكالة “ارنا”.

وأكد ان التجربة برهنت على ان السعوديين غير قادرين على ادارة هذه الفريضة العظيمة بمفردهم، والأحداث الأليمة التي وقعت في العام الماضي في المسجد الحرام وكذلك في منى أكبر دليل على ذلك.

ونوه آية الله مكارم شيرازي الى أنه يضع في الوقت الراهن مخططا لحل هذه المشكلة وانه سيقدمه الى علماء الأزهر وسائر علماء العالم الاسلامي، ثم تتم دعوتهم الى مؤتمر لبحث سبل تكميله وايجاد سبل تنفيذه والضغط على الحكومة السعودية للموافقة عليه.

وشدد على أن هذا المشروع يخدم السعودية ولا يتعارض بتاتا مع سيادتها وسلطتها على البلاد، خاصة وان الحرمين ليست ملكا للسعوديين وانما ملك لكل المسلمين.

السابق
بيروت كمان «الي»…
التالي
الحريري: نحن تيار معتدل يقبل بالآخر