هل جرى التوافق على «فرنجية» للرئاسة وما صحة لقائه بـ«الحريري»؟

لا تزال الساحة الداخلية تترقب المواقف السياسية والمناخات الإيجابية التي نجَمت من التسوية التي أمّنت انعقاد الجلسة التشريعية، وكذلك من دعوة الأمين العام لـ"حزب الله" السيّد حسن نصر الله إلى "تسوية سياسية شاملة" وردّ الرئيس سعد الحريري الإيجابي عليها، خصصواً أن البعض بدأ يتلمس إمكانية تحقيق إنفراجة في البلاد من الآن وحتى مطلع السنة الجديدة إلى انفراجات سياسية.

انشغلت الاوساط السياسية المتابعة بما نشرَه بعض وسائل الاعلام عن لقاء مرتقب بين الرئيس سعد الحريري ورئيس تيار “المردة” النائب سليمان فرنجية في باريس. لكنّ المعنيين سارَعوا الى نفيه. وأكد المكتب الإعلامي لـ”المردة” أن “لا صحة لهذا الخبر وأنّ زيارة فرنجية لباريس اجتماعية فقط”. وأكّد الحريري قبَيل مغادرته باريس الى الرياض أن لا عِلم له بأيّ اجتماع مع فرنجية.
وبصرف النظر عن النفي، فإن مصادر نيابية أكدت لـ”اللواء” ان المرشح الجدي الذي تدعمه “8 آذار” هو النائب فرنجية، وهي تتقاطع في ذلك مع النائب وليد جنبلاط الذي أظهر استعداداً للتصويت له، إذا كان ذلك يؤدي إلى إنهاء الشغور، ودخول البلد في مرحلة سياسية جديدة، وهو الموقف الذي أبلغه لبعض اصدقائه من قدامى الحركة الوطنية، في الغداء الذي أقامه على شرفهم توفيق سلطان قبل اقل من شهر.

إقرأ أيضاً: شيطان تفاصيل التسوية: من علويي سوريا إلى رئاسات لبنان

وقالت “السفير” إن المتداول في بيروت أن فرنجية أبلغ المحيطين به أنه في باريس في “زيارة خاصة”، أما الحريري، فقد عاد قبل أيام لمشاركة عائلته في مناسبة اجتماعية خاصة، لكن اللافت للانتباه أن بعض مستشاري رئيس الوزراء السابق كانوا ملتزمين مسبقا بالسفر إلى باريس يوم الثلاثاء الماضي، وعلى هذا الأساس، تأجلت جلسة الحوار بين “حزب الله” و”المستقبل” حتى مطلع الأسبوع المقبل.

قال وزير الداخلية نهاد المشنوق: “لا مانعَ من حصول لقاء في أيّ وقت، ولا أدري لماذا “الضجّة” حول الأمر، فكل القوى السياسية تتواصل بعضها مع بعضها، وهي على طاولة الحوار، فما الفارق بين الجلوس على طاولة الحوار في المجلس وبين الجلوس على طاولة الغداء في باريس؟ ليس هناك أيّ شيء يَمنع الاجتماع”.

إقرأ أيضاً: عن شجاعة أهل الضاحية وسذاجة أهل باريس

تسريب “ليبان كول”

ولم تكد خدمة “ليبان كول” الإخبارية تبث الخبر، صباح أمس، عبر تطبيقها الإلكتروني المسموع والمقروء، حتى انهالت على القيمين عليها الاتصالات من بيروت وباريس للاستفسار عن المصدر الذي سرّب.. وصولا إلى مطالبة القيمين على الخدمة بنفي أصل الخبر، وعندما تعذر التجاوب، كان لا بد من نفي يصدر بلسان كل من فرنجية والحريري عبر شاشة “ال. بي. سي” تولاه المستشارون، بفارق دقائق قليلة جدا، وهو أمر غير مألوف سابقا، إن دل على شيء، إنما على عدم وجود مصلحة للرجلَين في تعميم خبر اللقاء حتى لو كان قد عُقِد، بدليل الحرص المتبادل على “النفي المطلق”.

حكاية التواصل مع بنشعي

سليمان فرنجيةولفتت “السفير” إلى أنه قبل نحو شهرَين تقريبا، بدأت حلقة ضيقة من المستشارين في الفريق الحريري تتداول إمكان وجود فرصة لـ”التسوية الداخلية”، انطلاقا من رؤية شاملة للملف اللبناني بكل أبعاده الإقليمية. كان الاستنتاج المشترك بين هؤلاء أنه لا بد من محاولة جس نبض الفريق الآخر. “كلمة السر” ـ المفتاح هي الآتية: هل انتم مستعدون للتخلي عن ترشيح ميشال عون والقبول بفرنجية مرشحا لرئاسة الجمهورية في إطار سلة سياسية متكاملة تضمن عودة سعد الحريري إلى لبنان وتحمله مسؤولية رئاسة الحكومة؟

وكشفت “السفير” أنه تبرع “الفدائي” الدكتور غطاس خوري، من موقعه “الأكثر براغماتية” في الفريق الحريري لهذه المهمة. طلب موعدا لزيارة بنشعي، ولم تَمْضِ ساعاتٌ حتى استقبله سليمان فرنجية. رمى خوري الفكرة، غير أن فرنجية، وعلى جاري عادته وسرعة بديهته، أجاب ضيفه بأن “الجنرال” هو مرشح فريقنا، لكنه طلب من خوري أن يراجع مرجعيته، ويعود بتصور واضح، على أن تكون الكلمة الفصل لكل “فريقنا السياسي”. انتهى اللقاء من دون ضجيج إعلامي، وبدا الجانبان حريصين على عدم التداول بالأمر إعلاميا. كان يُفترَض أن يكمل خوري مهمته، غير أنه انقطع فجأة عن المتابعة، لكن اللافت للانتباه أن بعض المحيطين بالحريري من بيروت، وخصوصا أحد الوزراء المخضرمين كان يردد علنا أنه لا شيء يمنع القبول بترشيح فرنجية، في إطار صفقة سياسية شاملة، ولكن ظروفها غير ناضجة حتى الآن.

إقرأ أيضاً:هل الّف تفجيرا «برج البراجنة» قلوب «المستقبليين» و«حزب الله»

في هذه الأثناء، كانت قد سرت الكيمياء وفق “السفير” في العلاقة بين فرنجية والسفير الأميركي ديفيد هيل الذي لم يكن يخفي في مجالسه الخاصة احترامه الشخصي للزعيم الشمالي وإعجابه به. زاره مرتين في بنشعي ودعاه بينهما الى مأدبة عشاء في السفارة في عوكر، وكان الكلام بين الإثنين واضحا، خصوصا من جانب فرنجية الذي قال كلاما في السياسة لا يقل بصراحته عما يقوله في اجتماعات كوادر “المردة”.

كان الاستنتاج أن الأميركيين لا يضعون “فيتو” على أي مرشح رئاسي لبناني يحظى بتوافق اللبنانيين، وأنهم إلى جانب حماستهم لاستمرار عمل المؤسسات الدستورية ودعوتهم لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، يحبذون استمرار الحوار بين اللبنانيين.

تطمين عون

ميشال عونولاحظت مصادر سياسية مواكبة ان زيارة بعض الشخصيات المحسوبة على فريق “8 آذار” والصديقة لـ”حزب الله” إلى الرابية في اليومين الماضيين، أتت على خلفية إرسال رسائل تطمين للنائب ميشال عون إزاء الهواجس التي بدأت تنتاب فريقه من اعداد “طبخة” رئاسية وحكومية ونيابية وميثاقية تتجاوز ما هو قائم، وتؤسس لمرحلة جديدة من التفاهمات الداخلية، في موازاة الجهود القائمة لتوظيف التطورات الميدانية في سوريا لإيجاد حل لهذه الحرب التي يُهدّد استمرارها لسنوات جديدة مستقبل الاستقرار الدولي.

السابق
متلازمة الأسد – «داعش»
التالي
قهوجي : مستمرون في معركتنا ضد الارهاب وسنضربه بيد من حديد