هؤلاء تقاسموا «جبنة» النفايات.. والتظاهرات سترفض

لا تزال الأوضاع الداخلية تمرّ بمرحلة حرجة نتيجة تحرّك الشارع اللبناني على الرغم من فض عروض النفايات أمس الذي لقي اعتراضات واسعة نتيجة اً نظرا الى الأسعار المرتفعة. فما هي الحلول التي سيخرج به مجلس الوزراء المجتمع اليوم للبحث في هذا الملف؟ وماذا تضمن فضّ العروض؟

لا تزال الأوضاع الداخلية تمرّ في مرحلة حرجة نتيجة تحرك الشارع اللبناني، على الرغم من فض عروض النفايات، وجلسة الحكومة اليوم لبحث الملف، الذي لقي اعتراضات فوراً نظرا الى الأسعار المرتفعة قياساً بالاسعار التي كانت تتقاضاها شركة “سوكلين. وعلى مع استمرار التصعيد في الشارع الأمر الذي يضع الحكومة والبلاد امام خيار الإنتاجية أو التعطيل.
وكانت مناقصات النفايات على أسعار راوحت بين سقف أعلى 205 دولارات وسقف ادنى 123 دولاراً للطن الواحد. وبرر وزير البيئة محمد المشنوق ذلك بأن هذه الاسعار تشمل اقامة معامل للمعالجة وتحضير وتجهيز المطامر، وقت كانت شركة “سوكلين” تشغّل معامل موجودة، كما أن هذه الاسعار تشمل موضوع الكنس الذي لم تكن سوكلين تقوم به خارج بيروت
واسترعت الانتباه في هذا السياق مطالبة رئيس مجلس النواب نبيه بري ليلا باعادة النظر في مناقصة ملف النفايات “نظراً الى الاسعار المرتفعة وتحميلها الخزينة اعباء اضافية كبيرة وإلا الغاء المناقصات كاملة”.

تبريرات
وقال مصدر معني لـ”النهار” إن دفتر الشروط طلب من العارضين تحديد سعر الجمع والمعالجة والكنس وهو الذي تسبب بالفارق مع السعر الذي تتقاضاه “سوكلين”، في حين ان ثمة خفضاً في بعض المناطق مثل كسروان والمتن وجبيل حيث بلغ سعر الطن 123 دولاراً مقابل 160 دولاراً ل”سوكلين”. وقالت مصادر وزير البيئة ان الوزير سيقدم الى مجلس الوزراء جدول مقارنة بين أسعار “سوكلين” وأسعار المناقصات تلحظ وضع الكنس جانباً لان عقد “سوكلين” لا يشمل الكنس الا في بيروت الكبرى بما يظهر ان الاسعار متقاربة والعمل افضل.

وقد اعلن الوزير محمد المشنوق عن فضّ عروض المناقصات للنفايات والتي حملت محاصصة مكشوفة من قبل اركان الطبقة السياسية وابنائهم. وجاءت فضيحة عروض النفايات على الشكل الآتي:
– بيروت والشمال: شركة لافاجيت يملكها انطوان ازعور شقيق وزير المال السابق جهاد ازعور، ممثل المستقبل في حكومة فؤاد السنيورة وشريك وصديق ومحسوب عليه. وبالنسبة إلى بيروت تمّ الاتفاق ضمناً على أن تتولى شركة العرب المحسوبة على سعد الحريري تنفيذ الاعمال على الارض وشركة ازعور الادارة بذلك تكون بيروت حصّة سنيورة – حريري.
– الشوف وعالية والمتن الجنوبي بعبدا: شركة يملكها رياض الاسعد صديق وشريك شخصي لوليد جنبلاط.
– البقاع: جهاد وخليل العرب اشقاء المسؤول الأمني لسعد الحريري عبد العرب ومحسوبون على سعد الحريري وقاسم حمود المعروف جداً بعلاقته بالنظام السوري اثناء وجوده في لبنان وهكذا تم تعاون الحريري – السوري بالاقتصاد.
– الجنوب: شركة شريف وهبي وعماد الخطيب الاول متعهد محسوب على حركة امل ومعروف جداً والثاني سني من شبعة محسوب على وزير الداخلية وتيار المستقبل.
– جبيل كسروان المتن: نعمة افرام ونزار يونس ونعمة افرام صديق شخصي لجبران باسيل ونزار يونس حلف جبران باسيل في لائحة البترون.

السابق
مفارقات #طلعت_ريحتكم: لا ليس تفصيلاً
التالي
حزب الله نعى 7 ضحايا جدد.. بينهم فتى عمره 18