مفارقات #طلعت_ريحتكم: لا ليس تفصيلاً

لم يكن تفصيلا غير مهمّ أنّ كثيرين ممن دعوا إلى التظاهر هم منحازون إلى "حزب الله" ضدّ قوى 14 آذار. لا لم يكن تفصيلاً. هناك في لبنان طرفان يتقاسمان المسؤولية عن "سقوط" الوطن. لكنّهما غير متساويين.

لم يكن تفصيلا غير مهمّ أنّ كثيرين ممن دعوا إلى التظاهر هم منحازون إلى “حزب الله” ضدّ قوى 14 آذار. لا لم يكن تفصيلاً. هناك في لبنان طرفان يتقاسمان المسؤولية عن “سقوط” الوطن. لكنّهما غير متساويين.

لا ليس تفصيلاً.

رغم أخطاء وخطايا قوى 14 آذار، ورغم وجود فاسدين في صفوفها، مذهبيا وإدارياً وما شئت، إلا أنّ هذه القوى تتعرّض للقتل والاغتيال والترهيب منذ 10 سنوات، بشكل ممنهج ومتواصل. ومعظم قادتها الأساسيين في شباط 2005 باتوا اليوم تحت التراب. وهذا ليس تفصيلاً.

لا ليس تفصيلاً.

لا لم يكن تفصيلا في لحظة “الثورة”، ولم يكن صائباً القول: “اليوم ثورة وغداً أمر”. لا. قبل النزول إلى الثورة أريد أن أعرف لماذا كان رياض الأسعد، ممثلا وليد جنبلاط وصفقاته المالية، والمتعهّد الذي يتحضّر ليدير شركة منافسة لشركة “سوكلين”، بين

المتظاهرين.

لا ليس تفصيلاً.

رياض الاسعد
رياض الاسعد

أريد أن أعرف لماذا لم يطرد المنظّمون من هتفوا “شيعة شيعة شيعة”. ولماذا رأوا من يعتدون على القوى الأمنية السبت والأحد، وتركوهم. أريد أن أعرف لماذا لم تكن صورة الأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصر الله متساوية مع صور بقية القادة المذهبيين، من سعد الحريري إلى نبيه برّي وميشال عون وسمير جعجع وأمين الجميل وسليمان فرنجية… لماذا الاستعاضة عنه بصورة وزيره حسين الحاج حسن.

لا ليس تفصيلاً.

إقرأ أيضًا: تحرّكات الطيش الثوريّ

ليس تفصيلاً المطالبة باستقالة وزير البيئة ووزير الداخلية، اللذين ينتميان إلى فريق “المستقبل”، والسكوت عن وزير الطاقة ووزير المالية، العوني والحركة أملي.

لا ليس تفصيلاً.

ليس تفصيلا الحديث عن “سرقات الحريري” واستثناء “المجزرة السورية” التي يشارك “حزب الله” فيها بنحر مئات آلاف السوريين. فهذا أساس في بناء الدولة. الأساس هو المساواة بين المواطنين في الحقوق والواجبات. وليس الاستقواء على وزير الداخلية لأنّ المتظاهرين يعتبرون “لحمه طري” والخوف من “حزب الله” لأنّهم يعتبرون “لحمه قاسي”.

لا ليس تفصيلاً.

لا تقوم الثورة على “وزير” ولا ضدّ “فضّ عروض”، ولا بوجه طرف دون آخر، ولا بإهانة رموز فريق وتقديس رموز فريق آخر، في بلد معقّد مثل لبنان. ولا تقوم الاحتجاجات بالهجوم على آخر معقل لإدارة أمور اللبنانيين، رغم أنّ المشكلة الأساسية في عدم انتخاب مجلس نيابي جديد وفي عدم انتخاب رئيس للجمهورية، ومن يعطّل الانتخابات الرئاسية هو عون وحزب الله، ومن يعطّل الحكومة وإنتاجيتها هو عون وحزب الله.

لا ليس تفصيلاً.

ليس تفصيلاً ألا يهتف المتظاهرون مثلا: “انتخابات فورية، ليفلّوا الحرامية”. وليس تفصيلا أنّ يتشجّع المنشد علي بركات للمشاركة، وهو الذي يشتم نصف اللبنانيين ليلا ونهاراً، ويعمل تحت مظلّة حزب الله، ومثله يفعل الفنان معين شريف، القريب من ميشال عون وحزب الله، وهم يقفون ضد ثورة الشعب السوري ومع قتل الملايين في سوريا، ويريدون إقناعنا بأنهم مع ثورة في لبنان. فيما “ينقز” فنانون غيرهم من التحرّك ومن وجوهه ومطالبهم.

لا ليس تفصيلاً.

ليس تفصيلاً أن يوزّع عباس زهري، الناشط القريب من حزب الله، صورة له مع نجل الأمين العام لحزب الله، جواد حسن نصر الله، عشية التظاهرة. وليس تفصيلاً أن تفتح قناة “المنار” هواءها منذ ظهر يوم الجمعة لتغطية التحرّك، الذي كانت، في ظروف أخرى،

عباس زهري
عباس زهري

ستعتبره “كأن لم يكن”. القناة الحزبية التي كلّ حرف يخرج منها مدروس بعناية مركّزة وشديدة.

لا ليس تفصيلاً.

ليس تفصيلاً الحقد على “طرف”، أيّا كان، دون غيره. أحد أبرز “الداعين” (وليس المنظمين) علي سبيتي يدعو إلى احتلال “شقق سوليدير”. هل هذه “المواطنة” التي يدعو إليها التحرّك؟ آخر، وللصدفة اسمه علي أيضاً، هو علي فخري، عشية التظاهرة، ليل يوم الجمعة الفائت، كتب أنّ “حزب الله الحزب الوحيد الذي لا يورّث”.

لا ليس تفصيلاً.

ليس تفصيلاً أنّ منسّق التحرّك يعمل في تلفزيون “الجديد”، أكبر خصوم تيار المستقبل وآل الحريري منذ 25 عاماً. لا ليس تفصيلاً. ولا أنّ زميلته في “الحملة” تكون خطيبة مدير تحرير موقع يموّله “حزب الله”. لا ليس تفصيلاً.

لا ليس تفصيلاً.

ليس تفصيلاً.

ليس تفصيلاً.

السابق
الثورة السوريّة والفرصة الكونيّة الضائعة
التالي
هؤلاء تقاسموا «جبنة» النفايات.. والتظاهرات سترفض