الزوجة الحسناء تقصف العمر

أثبتت دراسة علمية حديثة أجريت في جامعة “كونيكتيكت” الأميركية أن المتزوجين من نساء قبيحات أطول عمرا من أولئك المتزوجين من جميلات, وقد يصل الفرق في متوسط العمر بين زوج الجميلة وزوج القبيحة إلى 12 سنة, إذ إن زوج المرأة العادية أو متوسطة الجمال أو حتى القبيحة لا يعاني من مشكلات الغيرة, وما يتبعها من مشكلات نفسية وصحية متراكمة تؤدي مع مرور الزمن إلى قصر العمر.

حول المرأة الجميلة, وأسباب خوف الرجل من الزواج بها, يدور حوار “السياسة” مع الدكتور علي شوشان, اختصاصي العلاج النفسي.
* ما تعريف المرأة الجميلة من وجهة نظر الطب النفسي؟
إنها المرأة المتناسقة والصحيحة وجها, جسما, وخلقا حسب مقاييس لجنة حكام ملكة جمال العالم, وهي الجذابة لعيون وقلوب المشاهدين حسب فتيات غلاف المجلات, وفتيات الإعلانات.
* ما سر جاذبية المرأة الجميلة؟
هرمون الأنوثة, أو هرمون المبايض المسمى بـ “الاستروجين”, فكلما ارتفع هذا الهرمون عند الأنثى ازدادت جاذبيةً وجمالاً, وانعكس ذلك على قوامها وبشرتها.
* ما تأثير جمال المرأة على المرأة ذاتها؟
من أراد الرضا فسيرضى, ومن لم يرد فلن يرضى حتى في أعلى درجات الوفرة, كثيرات من الجميلات لا يرين جمالهن بل يرين عيوبهن أكثر, وكثيرات ربما يرفضن المعاناة المصاحبة للجمال. كما يكون جمال الفتاة مأساة حيث تحرم من التعليم, أو يزوجها أهلها مبكرا, وقد تسبب مشكلات كثيرة لأهلها من جانب الجيران الذين يعاكسونها دوما, أو أنها تعطي لهم مبررا لمعاكستها, وقد يكون الجمال سببا في انحرافها.
* هل يسبب جمال المرأة غرورا لديها يدفع الرجال للنفور منها؟
أحيانا, فالفتاة التي تتمتع بجمال ترى غالبا أنها تستحق رجلا بمواصفات جسدية, شكلية, مادية, وظيفية, واجتماعية معينة, ولهذا ترفض ممن يتقدمون للزواج منها لأنهم لا يحققون لها احتياجاتها النفسية والمادية والاجتماعية, أما بعد الزواج فإنها تهتم كثيرا بأمور جمالها, وتتدلل على زوجها, وتهمل احتياجاته, وقد تشعره أنه غير جدير بها ولا يقدر جمالها وأنها كانت تستحق من هو أفضل منه فيكون الطلاق هو القرار النهائي.
* لماذا يبحث الرجل عن الزواج بإمرأة جميلة وفي الوقت نفسه يخاف من جمالها؟
لأنه يعرف أن أي مزايا تكون مصحوبة بعيوب, كما ثبت أيضاً أن أسباب الطلاق هي أسباب الزواج, فهو يتزوجها لجمالها, ويطلقها أيضا بسبب جمالها.

* كيف ينظر الرجل إلى المرأة الجميلة؟

غالبا تكون نظرة شهوانية, أو رغبة في الامتلاك والمتعة, وربما يسعى للاقتران بها بحثا عن المكانة والوجاهة الاجتماعية, أو التباهي أمام الآخرين بزواجه من إمرأة جميلة ولكن ذلك لا يحدث الا مع الوصوليين وعديمي الثقة في انفسهم.
* ما نوع المخاوف التي تنتاب الرجل من المرأة الجميلة عند الزواج؟
يسبب الزواج من المرأة الجميلة الكثير من المخاوف والمشكلات للأزواج منها الغيرة التي تحول حياته إلى جحيم, بعدما تتحول اللحظات الجميلة بينه وبين زوجته إلى صراع لفظي قد يتحول إلى جسدي. ربما خوفا من الغرق في بحار هذا الجمال, من عدم القدرة على مجاراة جمال زوجته وحمايته, أو الاستمتاع الأقصي به.
* هل يؤثر جمال المرأة على قيامها بأعباء منزل الزوجية وتربيتها لأولادها وعلاقاتها بالجيران والأصدقاء والأهل؟
ربما.
* وهل يؤثر جمال الزوجة على عمر الزوج؟
الارتباط بالجميلات يحمل أزواجهن أحيانا أعباء المنزل والعناية بالأطفال لأن الزوجة الجميلة في أحايين كثيرة لا تهتم إلا بنفسها وبجمالها, لهذا يموت أزواج الجميلات في أعمار صغيرة, والأبحاث العلمية أكدت أنه كلما ازدادت المرأة جمالاً كلما توفي زوجها في سن مبكرة.
* ما سبب ذلك؟
إصابتهم بارتفاع ضغط الدم, وأمراض القلب, التي يتسبب فيها شعورهم بالغيرة الشديدة على الزوجة, والإرهاق الشديد من تلصص العيون عليها, أو معاكستهم لها حتى وهي بصحبته ما يسبب له توترا عصبيا كبيرا.

* هل يعود خوف بعض الرجال من الزواج بالمرأة الجميلة إلى خوفه من أن تخونه؟

ربما هذا, وربما أكثر, وربما من خبرات اكتسبها وأفكار مسبقة من الأسرة ومن المجتمع والأفلام. فهو يخشى أن تتمرد أو تتكبر عليه بجمالها, وربما لأسباب نفسية أو اجتماعية غير ذلك, والبعض لا يخاف ما دام سيحصل على فوائد أو منافع اقتصادية أو اجتماعية من زواجه بها فلا يهتم بالآثار الجانبية.
* هل ينصح الأطباء بعدم الزواج من المرأة الجميلة؟
يفضل الزواج من المرأة متوسطة الجمال أو العادية وليست الجميلة جداً, حتى يعيش الزوج طويلاً ويتمتع بحياته بلا أمراض, وحتى تكون الحياة الزوجية بلا منغصات.
* ورغم ذلك يصر بعض الرجال على الزواج من حسناء؟
يختلف مقياس الجمال من رجل لآخر, فهناك من يفضلون الزواج من سيدات جميلات الروح والطبع ولا ينظرون للشكل, بينما يختار البعض العادية أو حتى القبيحة خوفا من الخيانة, بينما يرتبط بعض الرجال بالمرأة الجميلة لكن هذا الزواج يكون معرضا للانهيار سريعا بسبب الغيرة.
* لماذا يتزوج الرجل الوسيم من فتاة عادية؟
لأنها لم تطارده مثل الأخريات, ولم تقدم تنازلات من أجله, ولم تغره, وتحترم نفسها بشدة, لهذا لفتت انتباهه, وبالتالي يتأكد أنها ستكون الزوجة الأفضل التي تريحه.
* ما أطرف أو أغرب الحالات التي صادفتك في العيادة بسبب جمال المرأة؟
الغيرة حتى من الطبيب المعالج, وهي حالات تتكرر كثيرا, فالزوج يغير على زوجته الجميلة من أي شخص.

السابق
منى أبوحمزة: كلنا ولاد المختارة
التالي
موافقة إيران على استبعاد المالكي تضمن مشاركة أميركا ضد «داعش»