بو صعب ناشد من جزين المعنيين اقرار السلسلة

– اقيم امس، في ملعب مدرسة جزين الابتدائية، الحفل الختامي للعام الدراسي 2013 – 2014 والمعرض السنوي لاشغال قسم الروضة والرسم، برعاية وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب وحضوره، وبدعوة من ابتدائية جزين الرسمية ومؤسسة “سيسوبيل”.

حضر الحفل النائبان زياد الاسود وبهية الحريري ممثلة بنبيل بواب، رئيس اتحاد بلديات منطقة جزين خليل حرفوش، رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس ورؤساء بلديات ومخاتير، رئيسة كاريتاس لينا حداد، مدير مؤسسة “سيسوبيل” جوزيف الحداد، رجال دين وفعاليات سياسية واهالي الطلاب.

بعد وصوله قام الوزير بو صعب بجولة على المعرض.

وبدأ الحفل بالنشيد الوطني عزفه طلاب المدرسة، ثم كانت كلمة مدير المدرسة مارون الاسمر مرحبا بالوزير والحضور، شارحا برنامج الحفل، وشاكرا رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس وبلدية جزين وكاريتاس لبنان وسيسوبيل على مساعدتهم.

الحداد

وتحدث الحداد فقال: “كانت البداية سنة 2006 قبل حرب تموز حيث بدأنا بالتعاون مع وزارة التربية وابتدائية جزين مشروع تعليم الطلاب ذوي الحاجات الخاصة، متكلين على الايمان والثقة، ايماننا بان كل ولد له قدرات يجب ان تتطور وثقتنا بوزارتكم التي ساعدت في الوصول الى هذا النجاح حتى اصبح عندنا طلاب حاليا في مهنية كفرحونة”.

وتوجه بالشكر للمدير العام لوزارة التربية فادي يرق ورؤساء بلديات جزين منذ العام 2006، سعيد بو عقل، وليد الحلو والحالي خليل حرفوش، الذي القى كلمة قال فيها: “نلتقي واياكم اليوم بحفل نهاية العام الدراسي في المدرسة الابتدائية في جزين التي نفتخر بها وبإدارتها، التي برهنت خلال السنوات الماضية عن كفاءة عالية تمكنت بفضلها من تحسين المستوى العلمي وتنظيم نشاطات ثقافية وفنية مختلفة بالاضافة الى شراكة مؤسسة “سيسوبيل” التي نجل ونحترم ونقدم لها كل الدعم اللازم”.

واضاف: “نعيش اليوم في لبنان بصورة عامة وجزين بصورة خاصة في فوضى عارمة ناتجة عن غياب تطبيق القوانين والانظمة ولامبالاة عند المواطنين وخاصة الشباب.
ومما لا شك فيه ان الحرب الاهلية وما بعدها كانا السبب الرئيسي في تعميم هذه الفوضى، فاننا لم نتمكن عند انتهاء الحرب من بناء دولة قوية تفرض هيبتها بل بنينا دويلات طائفية تسودها شريعة الغاب، الفوضى منتشرة فيها والفساد مستشر”.

وسأل: “ماذا نفعل امام هذا الواقع، هل نستسلم؟ هل نجري في التيار؟ لن نستسلم ولن ننكفىء ولن نجاير التيار وحتى لو كنا اقلية، بل سوف نناضل في سبيل اعادة بناء مجتمع اسسه القيم والاخلاق والتسامح وقبول الاخر كما هو. سنناضل في سبيل تنشئة مواطنين صالحين بنائين، وهذه العملية تبدأ منذ الطفولة اي في المدرسة والمنزل عند الاهل والاساتذة، فدور كل منهما مكمل للاخر”.

وتوجه الى الوزير بو صعب قائلا: “مطلبنا اليوم معالي الوزير ان تعزز مادة التربية المدنية في المدارس لتنشئة طلابنا على المبادىء السامية ولنبني رجالا ومواطنين صالحين.

لقد اكتشفنا منذ انتخابنا رئيسا للاتحاد منذ اربع سنوات وخاصة عند انتخابنا لرئاسة بلدية جزين منذ 6 اشهر، الفوضى الموجودة في جزين: في السير والاسواق التجارية والبناء والتعديات على الطبيعة، فصممنا على مجابهة هذا الواقع وتطبيق الانظمة والقوانين ولن نتراجع عن اي تدبير نأخذه مهما كلف الامر ونحن ماضون في تحويل جزين الى بلدة نموذجية. غير ان هذا الامر هو نصف الحل، النصف الاخر يكمن في التربية المدنية كما ذكرت انفا في المدرسة والمنزل”.

واردف: “ان مسؤوليتكم اليوم كبيرة وحساسة، اذ انها تتعلق باعادة اصلاح المجتمع. معا في سبيل اعادة بناء المجتمع الجزيني”.

بو صعب

والقى الوزير بو صعب كلمة قال فيها: “انا سعيد بزيارة منطقة جزين العزيزة على قلوبنا وايضا هذه المدرسة الرسمية المميزة التي كانت السباقة الى تطبيق برنامج الدمج المدرسي لذوي الاحتياجات الخاصة وهو المشروع الذي طالما طالبنا به. هذا البرنامج الذي يتضامن اطفال هم امل المستقبل لكنهم بحاجة الى رعاية خاصة، واثمن هذا الجهد وهذه الشراكة المميزة التي تنفذها ابتدائية جزين الرسمية واعتبرها اساسية بين التعليم الرسمي والمجتمع المدني لمؤسسة سيسوبيل، وهي سبب من اسباب النجاح الذي نبني عليه ونعمل على نقله الى مناطق اخرى من لبنان”.

وعن موضوع سلسلة الرتب والرواتب اوضح بو صعب: “تخطينا ازمة اجراء او عدم اجراء الامتحانات الرسمية لكن موضوع الامتحانات الرسمية في لبنان هو من المواضيع السيادية، وقد عارضت منذ اليوم الاول ان نعامل الطلاب والاساتذة وكل المعنيين بنفس الطريقة التي نتعامل فيها في المجلس النيابي ومجلس الوزراء وسط الخلافات السياسية القائمة، وانا اؤمن بانه يجب فصل القطاع التعليمي عن كل التشنجات والخلافات السياسية القائمة لذلك اصريت على اجراء الامتحانات الرسمية بأي ثمن رغم احقية المطالب التي يرفعها الاساتذة لاننا لا نستطيع ان نلعب بمستقبل الطلاب”.

واردف: “ان الاصرار على اجراء الامتحانات ليس موجها الى احد ولكن من اجل مصلحة الاساتذة والطلاب على السواء، وما حصل في الاسبوع الماضي يؤكد ان الاساتذة مقتنعون بانه مصلحة للطلاب”.

ووجه بو صعب رسالة الى جميع السياسيين والنواب بشكل خاص قائلا: “بحضور النائب زياد الاسود بيننا ادعو جميع النواب زملائه وكل الكتل السياسية وبشكل خاص من غاب عن اقرار سلسلة الرتب والرواتب لاؤكد لهم ان مصير القطاع التربوي لم يعد بيد وزارة التربية بل بين ايديكم لان تصليح المسابقات ومستقبل اولادنا رهن باقرار السلسلة لذلك اناشد العمل على اعلاء الشأن التربوي فوق كل الخلافات” مطالبا ب”ضرورة اجراء انتخاب رئيس للجمهورية بأسرع وقت”.

بعدها قام طلاب المدرسة بعروض غنائية ورقص وموسيقى.

السابق
الدخول إلى مخيم صبرا الفلسطيني
التالي
اغرب اسلوب لإجبار المتشردين بعدم النوم تحث الجسور