جعجع: نرفض رئيسا توافقيا «دون رأي ومشروع»

قال رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع خلال اتصال مع المؤتمر السنوي العام لمقاطعة أوروبا في القوات اللبنانية “نريد تشكيل حكومة جديّة لا يملك أحدٌ فيها الثلث المعطل مع موافقتنا على مبدأ المداورة في الحقائب وطبعاً أن لا يتضمن بيانها الوزاري معادلة “شعب، جيش ومقاومة” ولاسيما بعد أن قاتلت هذه “المقاومة” الشعب السوري”.

وجدد جعجع دعوة رئيسي الجمهورية ميشال سليمان والحكومة المكلف تمام سلام الى الإقدام على تأليف حكومة “وفق الشكل الذي يُرضي طموحهما وضميرهما”.

 

كذلك كرر أنه “اذا استمر هذا التأخير يكون الرئيسان للأسف يُعطلان النظام بأيديهما مع العلم أنها ليست نيتهما”.

 

أما عن انتخاب رئيس الجمهورية أشار الى أن “رئيس الجمهورية القوي يُنتخب بهدف تطبيق مشروع وبرنامج سياسي معيّن، ومن الخطأ القول أن رئيس الجمهورية يجب أن يكون توافقياً، فحينها لماذا لا يكون كلّ من رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء توافقياً؟”.

 

وأضاف “صحيح أن رئيس الجمهورية يجب أن يكون لكلّ اللبنانيين لكن هذا لا يعني أنه يجب أن يكون دون رأي ولا صاحب مشروع سياسي معيّن”.

 

من جهة أخرى وصف جعجع الأزمة السورية بأنها “قضية حق ولكن للأسف اختلط الحابل بالنابل على المستويات كافة سواء في الداخل أو الخارج وتداخلت المصالح ببعضها، لذا باتت الحلول أصعب وأكثر تعقيداً”.

 

 

وختم جعجع بالقول “ان المواجهة الحاصلة في الشرق الأوسط راهناً هي بين المعتدلين والمتطرفين”، داعياً “المسيحيين الى التحالف مع المسلمين المعتدلين، الذين يُشكلون أكثرية، ضد كل مظاهر التطرف”.

السابق
اغتصب وقتل طفلة قبل 22 عاماً
التالي
هل الدين والعلم شيء واحد؟

اترك تعليقاً