دمشق ترفض طلب بان كي مون انتشار بعثة محققي الكيميائي

اعلنت وزارة الخارجية السورية عن رفضها استقبال بعثة محققي الامم المتحدة بشأن استخدام السلاح الكيميائي في محافظة حلب بعد ان طلب امينها العام بان كي مون السماح للبعثة بالانتشار على كامل الاراضي السورية.
وقال مصدر مسؤول في الوزارة انه "وبعد أن بادرت سورية بطلب الى بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة لإرسال بعثة فنية محايدة ونزيهة الى قرية خان العسل في محافظة حلب للتحقق مما جرى بعد تعرض القرية المذكورة لهجوم بصاروخ يحتوي على مواد كيميائية سامة أطلقته المجموعات الإرهابية وتبادل العديد من الرسائل والمشاورات بهذا الشأن بين الجانبين وتعقيبا على ما أدلى به الأمين العام اليوم بهذا الخصوص تأسف وزارة الخارجية لأن كي مون قد رضخ للضغوط التي مارستها دول معروفة بدعمها لسفك الدم السوري وذلك بهدف حرف هذه المشاورات عن مضمونها الحقيقي".
واوضح قائلا انه "رغم أن الرسائل المتبادلة قد أشارت الى تحقيق تقدم ايجابي الا أن الأمين العام وخلال وجوده في لاهاي طلب مهام إضافية بما يسمح للبعثة بالانتشار على كامل أراضي الجمهورية العربية السورية وهو ما يخالف الطلب السوري من الأمم المتحدة ويشير الى وجود نوايا مبيتة لدى الدول التي سعت لإضافة هذه المهام والتي تشكل انتهاكا للسيادة السورية".
وأكد المصدر أن "سورية لا يمكن أن تقبل مثل هذه المناورات من الأمانة العامة للأمم المتحدة آخذة بالاعتبار حقيقة الدور السلبي الذي لعبته في العراق والذي مهد زورا للغزو الأميركي".
من جهته، قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في مؤتمر صحفي بمناسبة افتتاح مؤتمر حول اتفاقية الأسلحة الكيميائية في لاهاي إن الأمم المتحدة تنتظر الضوء الأخضر من الحكومة السورية للقدوم الى البلاد و إجراء عملية تحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية. وذكر مون: "ننتظر الضوء الأخضر من الحكومة السورية للقدوم وإجراء عملية تحقيق متكاملة والوقوف على أي استخدام للأسلحة الكيميائية في أي موقع كان"، موضحا أن فريق التحقيق قد انتقل إلى قبرص، وأن الأمم المتحدة وبعثتها باتت الآن في موقع يسمح لها بالانتقال إلى سورية في أقل من 24 ساعة. واعتبر مون أن كل المزاعم الجادة المتعلقة بالأسلحة الكيميائية في سورية تستدعي البحث والدراسة.

السابق
وفاة المرأة الحديدية تاتشر
التالي
حزب الله العراقي يشارك في القتال.. واللبناني يشيّع شبابه