وفاة المرأة الحديدية تاتشر


تستمر ردود الافعال حول وفاة رئيسة الوزراء السابقة مارغريت ثاتشر، التي توفيت عن عمر يناهز 87 عاما، في داخل بريطانيا وخارجها.
وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بأن بلاده فقدت "زعيمة عظيمة" بينما وصف باراك اوباما الرئيس الأمريكي ثاتشر بأنها كانت "بطلة عظيمة في سبيل الحرية والتحرر".
وقال كاميرون، الذي قطع زيارة إلى أوروبا عائدا إلى لندن، إن ثاتشر رغم "انقسام الاراء" حولها إلا أنها "قائدة عظيمة" قادت البلاد من حالة من الانحدار حتى أوقفتها على قدميها مرة اخرى.
وأضاف "لقد احبت ثاتشر هذا البلد وخدمته بكل ماتملك وهو ما جعلها تحتل مكانة تاريخية في تاريخ بريطانيا وتتمتع باحترام ومكانة خاصة في قلوب البريطانيين".
وقال زعيم حزب العمال السابق لورد كينوك إن سياساتها الاقتصادية كانت "بمثابة الكارثة لبريطانيا".
ومن بين ردود الافعال الدولية، قال أوباما "لقد فقدت الولايات المتحدة صديقا حقيقيا" بينما قالت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل "لن ننسى لها التغلب على الانقسامات في اوروبا ودورها في انهاء الحرب الباردة".
ويقول محرر الشؤون السياسية في بي بي سي نيك روبنسون إن ثاتشر، التي عانت من مشاكل صحية عديدة في الاعوام الاخيرة، ستظل دوما سببا لاختلاف الاراء حولها لكنها ستظل أيضا مصدرا للإلهام بين محبيها وحتى معارضيها.
وأدخلت ثاتشر، التي لقبت باسم المرأة الحديدية، بريطانيا في حرب ضد الأرجنتين عام 1982 بعد اجتياحها جزر الفوكلاند، وانتصرت في الحرب ، لكنها خلفت علاقات سيئة بين بريطانيا والأرجنتين.
كانت ثاتشر أول امرأة تتولى رئاسة وزراء بريطانيا حيث فازت بثلاث انتخابات متعاقبة بين 1970 و 1990.
و توفت رئيسة الوزراء السابقة نتيجة لسكتة دماغية أثناء وجودها في فندق ريتز الشهير في العاصمة البريطانية.
ومن المقرر أن تقام جنازة رئيسة الوزراء السابقة الاسبوع المقبل في كاتدرائية سانت بول في لندن.
هذا ولن تقام جنازة رسمية لثاتشر ولكن جنازتها التي ستصاحبها مراسم عسكرية ستكون بنفس مكانة الاميرة دايانا والملكة الام وجرى تنكيس العلم في 10 داوننغ ستريت، مقر إقامة رئيس الوزراء.

السابق
جلسة نيابية عامة اليوم للنظر في المهل القانونية للترشح
التالي
دمشق ترفض طلب بان كي مون انتشار بعثة محققي الكيميائي