عقد فاوست


باتت مُجلبة للسقم تلك التناقضات الفادحة في منطق معسكر الممانعة وسردياته. لم يعد فيها ما يشجع على السجال ولا على تحريك الخيال لاستنباط المقارنات واستحضار الردود.
متابع وسائل إعلام الدول والمنظمات والأجهزة المؤلفة للمعسكر المذكور، يلاحظ انحداراً حاداً في اللغة وصل حدود الشتائم والبذاءة والتهديد الصريح بالقتل. لم يعد من حجة أو ذريعة تفلح في تبرير قتل الشعوب العربية واستباحة الحقوق الفردية والجماعية، تارة باسم مواجهة الإمبريالية وطوراً باسم مقاومة إسرائيل ومشاريعها التوسعية. ظهر جلياً أن الهمّ الأول والأخير لهؤلاء هو السلطة وامتيازاتها وغنائمها.

لا جواب على النهب الذي عانت منه سورية وأحال اقتصادها ركاماً، على سبيل المثال، وعلى تحول «حزب الله» في لبنان إلى محرك للتحريض الطائفي، إلا استغلال الوقت لحشد القوى استعداداً للمعركة التي ستنتهي حُكماً بزوال إسرائيل. ولا تفسير للاندفاعة الإيرانية في العراق واستغلال تفكك دولته ودمارها لتأسيس حكم موال لطهران، غير توسيع محور الممانعة بعد الظفر على الاحتلال الأميركي.

لنترك مقالات ومقابلات الصحافيين والكتّاب الممانعين المستعدين لقول الشيء ونقيضه في أربع وعشرين ساعة، ولننظر إلى السياسات الكبرى والنهج «المبدئي والثابت» عند قادة المعسكر. في واقع الأمر، ما من شيء «ثابت ومبدئي» في النهج هذا غير بقاء النظامين السوري والإيراني واستغلالهما الأوراق التي استحوذا عليها أو صنعاها في سبيل هذه الغاية. دفع لبنان والفلسطينيون أثماناً باهظة جراء نهج الاستحواذ والاستتباع ويسير العراق سيراً حثيثاً على هذه الخطى.

تقلبات محور الممانعة التي تمليها ترجمة رثة «للريل بوليتكس» (السياسة الواقعية) على ما فهمها الرئيس حافظ الأسد ووريثه، وعلى ما قضت مصلحة الحكم في طهران، لا تجوز لغيره. الأفراد الذين آمنوا بنهج المقاومة سنوات طوالاً والتنظيمات التي انخرطت فيه إلى النخاع، لا يحق لهم إعادة النظر في مواقفهم وأن يعلنوا انحيازهم الأخلاقي أو السياسي- البراغماتي إلى جانب الشعب السوري وثورته حتى بعدما يرون صفوف الجثث التي يتنزه بينها صحافيو نظام الأسد وزبانيته.

فالعقد الذي أبرمه من اقتنع بنهج المقاومة مع قادة الممانعة شبيه بعقد فاوست مع الشيطان في الأسطورة الشهيرة (والتي صاغها غوته في القرن التاسع عشر). وما على المريد إلا الصمت عن قتل الأطفال واغتصاب النساء وتدمير المدن والوقوف كالشاهد الأخرس على استباحة سورية (وربما لاحقاً لبنان)، في ظل شعارات يعرف مسبقاً خواءها من كل معنى غير معنى التسلط العائلي والمشروع الامبراطوري المسدود الأفق.

المتمرد على العقد الفاوستي يلاقي مصير البطل المأسوي الذي قايض ضعفه الإنساني وعدم رضاه بالمعرفة والملذات. ومن يخرق العقد لن يفقد ميزاته فقط بل ستطارده لعنات الشيطان وقد لا ينجو من أحابيله. المصرّون على إغماض عيونهم والباحثون عن الأخطاء في معسكر الثورة من أجل تحقيرها وضرب صوابها، قد يجدون ما يبحثون عنه، لكن ذلك لن يغير مسار التاريخ الذي قال كلمته.
لذا، تبدو الثورة السورية ككشاف عملاق سلّط الضوء على الادعاءات السياسية والأخلاقية لأعداد معتبرة من السوريين واللبنانيين والفلسطينيين لم يعودوا مستعدين لتصديق أن طريق فلسطين تمر على أنقاض حمص وحلب وإدلب ومعرة النعمان.  

السابق
صحيفة النهار اللبنانية تتهم اسرائيل بقرصنة موقعها الإلكتروني
التالي
حمائم سعد في الثورة السورية