فتفت: البت بأي قانون انتخابي مرهون بكتلة جنبلاط

أكد عضو كتلة "المستقبل" النائب احمد فتفت في حديث الى إذاعة "صوت لبنان – ضبيه"، أن تياره "لا يؤيد اجراء انتخابات 2013 على اساس قانون الستين"، مؤكدا أن "المستقبل مع مواصلة البحث بشكل جدي في قانون انتخابي، لذلك اقترحنا وأيدنا أن يذهب البحث في تطبيق الاكثرية أو النسبية وموضوع الدوائر إما الى توافق سياسي وإما الى الهيئة العامة، ولنبحث تفصيليا بكل المواد الاخرى التي فيها الكثير من البنود الاصلاحية الضرورية".

وأشار الى أن "لا مانع من التصويت في الهيئة العامة ولكن قانون الانتخابات يحتاج الى حد من التوافق في بنوده الرئيسية، اما في البنود الاصلاحية فيجب أن يكون هناك تصويت".

وقال: "هذا قانون عادي ويتضمن الكثير من الاصلاح، واعتقد أن هناك اكثرية مختلفة في المجلس النيابي تتقاطع فيها كتل عدة حول الاصلاحات الواجبة، فلا مانع ابدا بل اعتقد انه سيجري التصويت بندا بندا وتحديدا المواد الاصلاحية".

أضاف: "ان الرئيس فؤاد السنيورة ابلغ البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي أن كتلة المستقبل لا مانع لديها من اعتماد الدوائر الصغرى وبالامس كان موقفنا واضح في الكتلة، كما اننا نسعى ايضا لايجاد اكثرية حقيقية في المجلس النيابي ونحاول أن نكون نوعا ما من الطرف الذي يؤمن الجمع بين مختلف المكونات التي قد تدعم النظام الاكثري".

ولفت الى أن "موضوع البت بأي قانون مرهون بكتلة النائب وليد جنبلاط الذي كان واضحا انه يرفض النظام النسبي، وهو قد يرتاح الى قانون الستين ولكن الجميع يدرك اننا الآن بحاجة الى طروحات مختلفة ويجب أن نتقدم باتجاه قانون جديد".

كما توقع "ألا يكون لجنبلاط مانع على قانون الخمسين دائرة وفق تعديلات معينة، لكن ألا تكون التعديلات في جوهر القانون، أي أن يبقى على أساس الاكثرية وعلى أن يؤمن الهواجس المسيحية بشأن عدد النواب الذين يتم انتخابهم بأكثرية مسيحية".

وشدد على "أن التواصل مستمر مع جنبلاط منذ بدء طرح القانون وحتى ما قبله وهذا ليس فقط من قبلنا ولكن ايضا من قبل "القوات" و"الكتائب"، وهذه النقاشات تجري الآن بشكل متواصل وأعتقد أن هناك تطورا يحصل في كل نقاش".  

السابق
وديع الصافي خرج من العناية المركزة
التالي
زهرا: مصرون على قانون الدوائر الصغرى