ممنوع التدخين في الأماكن العامة

"بدك تدخن بالأماكن العامة المغلقة؟!، قفّل عالموضوع" شعار حملة توعية ابتداء من الثالث من ايلول؟سبتمبر المقبل، سيبدأ تطبيق قانون الحد من التدخين (174) في الأماكن العامة وحظر الترويج والاعلان لمنتجات التبغ كافة، مع فرض غرامات تبدأ بـ 135 الف ليرة للشخص المخالف وتصل الى أربعة ملايين وخمسين ألف ليرة للمؤسسات غير الملتزمة بتطبيق القانون.
تأتي الحملة التي تتزامن مع اليوم العالمي للاقلاع عن التدخين واطلقتها وزارة الصحة انطلاقاً من حق المواطن في حمايته من التدخين المباشر وغير المباشر في ظل تخطي لبنان المعدل المسموح به والمتعارف عليه دوليا في نسبة تلوث الهواء جراء التدخين وفي الادمان عليه بين طبقات الفئات العمرية الشابة.
تتضمن الحملة منشورات توعية واعلانات سيتم بثها على شاشات التلفزة عرضت خلال حفل الاطلاق الذي اقيم في مبنى الادارة المركزية في الجامعة اللبنانية في المتحف حيث تطرق مدير البرنامج الوطني للحد من التدخين جورج سعادة الى القانون وآليات تطبيقه ومدى انتشار آفة التدخين.

وانتقدت الزميلة رانيا بارود باسم الجمعيات الأهلية وجود نوع من التساهل مع أصحاب شركات التبغ داعية الى ضرورة تشكيل هيئة رقابية لتطبيق منع التدخين في الأماكن العامة ومحاسبة المخالفين للقوانين.
واعتبر زياد منصور باسم المدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية علاء الدين علوان ان التدابير الصارمة هي الطريق الوحيد للتصدي لتدخلات شركات صناعية التبغ في سياسات الصحة العمومية.
وأوضح رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاطف مجدلاني ان الواجب يحتم علينا الحفاظ على صحة وحق المواطن وسعينا الى اقرار القانون الذي يضمن له ذلك وكسبنا الرهان من خلال دخوله حيز التنفيذ في بعض المؤسسات الرسمية، مشيراً الى ان القانون اتى نتيجة علم ودراسات وأبحاث.

وشدد وزير السياحة فادي عبود على ان المسؤولية تتطلب تضافر الجهود مؤكداً ان الوزارة تمارس دورها الرقابي عبر الشرطة السياحية التي تحرر محاضر ضبط بحق المخالفين. وأوضح وزير الصحة علي حسن خليل أن صحة المواطن اولوية لأن اكثر ما يهم الناس هو صحتهم وليس خلافات السياسيين والسجالات العقيمة، لافتاً الى ان المعركة جدية لمكافحة هذه الآفة التي تساهم بعض مفاصل الدولة بخرق قانون الحد من التدخين والالتفاف عليه.
.. "وجاد" تحذر

وطالبت جمعية "جاد" في بيان المعنيين بالتزام وتنفيذ القوانين بمنع التدخين في الأماكن العامة، ورفع اسعار كل المشتقات المتبقية. وحذرت الأهالي بالسماح لأولادهم بالتدخين في حال تفشي ظاهرة النرجيلة.
وأعلنت انطلاق أول مركز ثقافي في منطقة جنوب جبيل لمحاربة آفة التدخين في الثامن من ايلول المقبل.

السابق
اليونيفيل ترد على الجعفري: أبلغنا عن لطف الله ـ 2
التالي
ترفض الجراحات التجميلية