الانباء: صورة الحكومة اللبنانية الغامضة تتظهّر في آخر جلساتها غداً والمعارضة تطالبها بموقف من غصن المتمسك بتصريحاته

حضرت السياسة الداخلية والاقليمية احتفالات الميلاد في لبنان ولن تبرح مكانها في الاسبوع الاخير من السنة، حيث تتراكم الاستحقاقات السياسية والاقتصادية الى جانب التعيينات الادارية والقضائية على اختلافها، ومع الخلافات بشأنها، التي قد تجر حكومة الرئيس نجيب ميقاتي الى حافة الشلل التام.

هذه الصورة الغامضة ستظهر حتما في الجلسة الاخيرة لمجلس الوزراء هذا العام، يوم غد الاربعاء، والتي يفترض ان يسبقها مجلس شورى الدولة بحسم الموقف من مرسوم تصحيح الاجور للمرة الثالثة، في حين يؤكد وزير العمل شربل نحاس انه لا عودة عن قرار مجلس الوزراء الاخير بصرف النظر عن الرأي المرتقب لمجلس الشورى.

ويأتي استحقاق التعيينات القضائية والادارية في المرتبة الثانية بعد استحقاق الاجور، وقد تناوله الرئيس ميشال سليمان بعد لقائه البطريرك الماروني بشارة الراعي في بكركي، من حيث التمسك بآلية التعيينات التي اعتمدت من قبل حكومة فؤاد السنيورة، وقال سليمان: البطريرك الراعي مع آلية التعيينات، وكذلك العماد عون الذي اعاد مد جسور التفاهم مع الرئيس.

وفي موضوع قانون الانتخابات، رأى سليمان وجود قانون يجمع كل الهواجس القائمة من حيث تأمين المساواة بين المواطنين تحت سقف الطائف من خلال الحوار الذي كان يجب انعقاده بالامس قبل الغد.

واستبعد سليمان، ردا على سؤال، الحاجة الى جهود البطريرك الراعي بينه وبين العماد عون في موضوع التعيينات لانعدام الخلاف حول الآلية.

جعجع في الرياض: نسبة إنجاب المسيحيين 15%!

في غضون ذلك، نقلت مصادر عن رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع الذي غادر الى الرياض مساء اول من امس بدعوة رسمية قوله عن قانون الانتخابات ان نسبة الانجاب عند المسيحيين في لبنان تبقى في حدود 15%، وبالتالي لابد من اطلاق حوار واسع، وعليه فإن ما طرحه اللقاء الماروني في بكركي يشكل مادة للنقاش ولا نتوخى فرضه على احد.

المصادر عينها نقلت عن النائب سامي الجميل قوله للمجتمعين في بكركي: نحن لا نخفي هواجسنا، واعتبر ان البيان الصادر عن اللقاء الماروني كأنه نداء تحذيري من اللعب بالمعادلة السياسية اللبنانية ومن تهميش المسيحيين.

من جهته، وصف العماد ميشال عون الاداء الحكومي بالبسيط، ووعد في حديث لموقع «الانتقاد» الناطق بلسان حزب الله بمتابعة مسيرة الاصلاح واحالة المخالفين الى القضاء، لافتا الى وجود عراقيل أمام جهوده في ظل وجود شخصيات ومجموعات لا تقيم وزنا للمصلحة الوطنية انما تعمل من اجل تسجيل النقاط وعرقلة الانماء.

في المقابل، انتقد الوزير احمد كرامي، وهو من فريق الرئيس نجيب ميقاتي، التعاطي داخل الحكومة مع قضية الاجور والعمل على كسر قرار رئيس الحكومة واعتبرها اشارات غير مريحة.

الاختلاف ليس خلافاً

متروبوليت بيروت للروم الارثوذكس المطران الياس عودة اكد في عظة الميلاد على وجود وجهات نظر عديدة بين اللبنانيين، وهذا امر صحي، لكن الاختلاف يجب الا يتحول الى خلاف.

واضاف: لنتذكر دائما اننا رغم اختلافاتنا كلنا بشر توحدنا الانسانية وكلنا لبنانيون يجمعنا حب الوطن والانتماء اليه، ولن يخرج وطننا من الصعوبات والمحن الا متى احس كل واحد منا، كل لبنان، ان لبنان وطنه وان اللبناني الآخر اخوه.

يبقى ان تصريحات وزير الدفاع فايز غصن حول دخول القاعدة من بلدة عرسال اللبنانية الى سورية ستكون على طاولة مجلس الوزراء يوم غد، حتى ولو من خارج الجدول، بعد مطالبة المعارضة بكل اطيافها بموقف حكومي رسمي مما قاله وزير الدفاع.

النائب معين المرعبي قال من جهته ان ما صرح به وزير الدفاع كلام مأمور به قوله من النظام الذي جاء به وزيرا، وسأل المرعبي من الذي لديه الصواريخ والمتفجرات، أليس النظام الذي يدافعون عنه وليس اهالي عرسال؟

وطالب الحكومة بدحض كلام الوزير غصن في بيان رسمي والا اعتبرت متبنية له.

اللقاء العلمائي في عكار اصدر بدوره بيانا هاجم فيه وزير الدفاع وتصريحاته، مستغربا ما صدر عنه وهو الوزير المفترض ان يكون مسؤولا وان يدرك مدلولات كلامه، وطالب اللقاء الذي انعقد في بلدة الكواشرة بتشكيل لجنة برلمانية للتحقيق مع الوزير غصن وبالتالي تحميله مسؤولية اقواله.

في المقابل، استغرب وزير الدفاع فايز غصن امس الحملة التي يتعرض لها، مجددا قوله ان ما اعلنه عن تسلل عناصر القاعدة الى سورية لم يكن من قبيل التكهن او التحليل او الاستنتاج انما هو نتيجة معلومات مؤكدة ارتأينا ان من المفيد اطلاع الرأي العام عليها في محاولة للتنبيه الى خطورتها على لبنان.

وأسف غصن للردود التي صدرت والتي اعطت كلامه بعدا طائفيا وكأنه موجه الى طائفة معينة او النيل من كرامة بلدة لبنانية من خلال زجها في موضوع الارهاب.

وقال ان الجيش اللبناني يقوم بكل ما هو مطلوب منه ودعا للالتفاف حوله ودعمه.

في هذا الوقت، ذكرت الوكالة الوطنية للاعلام ان طيرانا حربيا سوريا حلق مساء اول من امس فوق سلسلة جبال لبنان الشرقية في البقاع حيث الحدود مع سورية، وتقع بلدة عرسال ضمن دائرة جولته.  

السابق
السفير: المراقبون ينتشرون اليوم: السلطة تتعاون … والمعارضة تطلب التدويل
التالي
الراي: الطيران السوري يحلّق على تخوم بلدة عرسال اللبنانية