الحدود في مجلس النواب… بحريّة

لا يردّ الرئيس نجيب ميقاتي طلباً للنائب سمير الجسر. هذا ما خلص إليه اليوم الثاني من الجلسة التشريعية. وتبين أيضاً أن الرئيس فؤاد السنيورة مستعد لكل الاستشارات المالية التي تحتاج إليها حكومة ميقاتي. أما التفاهم بين التيار الوطني الحر وحزب الله فثبت تحييده القضايا التشريعية
في الهيئة العامة للمجلس النيابي 128 كرسياً للنواب و30 للوزراء. قلة فقط يشغلون كراسيهم. جان أوغاسبيان، مثلاً، يجلس في أذن خضر حبيب، وفادي عبود على كتف جبران باسيل. جسم سامي الجميّل لبّيس: نديم الجميّل يجلس في ظله، مروان حمادة في أذنه، وإيلي ماروني كله على إحدى كتفيه. فؤاد السعد يجلس في جيب حمادة. أما روبير فاضل فيجلس في الـi pad لينجز أعماله الخاصة.
ثمة كراس تشتهي توطيد معرفتها بأصحابها المفترضين أسعد حردان ونايلة تويني وعصام صوايا ومحمد كبارة. أمس أيضاً انشغلت المشرعة جيلبرت زوين، فافتقدتها الجلسة. لكن زميلها سليم سلهب عوّض غيابها. وهناك كراس يعتقد أصحابها أنها لا تحتمل أوزانهم كطلال إرسلان وسعد الحريري وسليمان فرنجية و… الأستاذ عقاب صقر.
على كرسي ميشال عون أكثر من عشرين رأساً. وهناك نحو عشرة كراس بلا أسماء، محجوزة لحزب الله. لستريدا جعجع أربعة كراس. من يصدق أن لكل من معين المرعبي وبدر ونوس وشانت جنجيان وكامل الرفاعي كرسياً في المجلس. يمكن خلال بعض الجلسات الاستمتاع برؤية غسان مخيبر يكد متسلقاً كرسي عمه النائب الراحل ألبير مخيبر.
قرع الجرس معلناً استكمال الجلسة التشريعية التي بدأت أمس.
البداية من اقتراح القانون المتعلق بالمناطق البحرية كما عدلته لجنة الاشغال العامة والطاقة والمياه. يضيف ميقاتي تعديلاً آخر ليضمن تحديد لبنان لمنطقته الاقتصادية البحرية أيضاً، كاشفاً عن وضع إحدى الشركات المتخصصة بالطوبوغرافيا الاحداثيات الأسبوع المقبل. يعترض الجميّل، فالاقتراح وصله أمس فقط ولم يجد الوقت لدرسه. يجيبه بري بأن القانون يناقش في اللجان منذ فترة وقد بدأت قبرص وإسرائيل استخراج النفط. يجزم نواف الموسوي بذهاب لبنان إلى نزاع في هذا الموضوع. سوريا تستأثر بعقل مروان حمادة. النقاش عن الحدود البحرية، أما هو فيستغرب موقف لبنان في مجلس الأمن تجاه العنف في سوريا. يرجوه بري التركيز «على ما ينقذ بلدنا». يشرح السنيورة أن النقطة 23 التي يطلب الموسوي أن تتضمنها المنطقة الاقتصادية تتطلب اتفاقاً ثلاثياً بين لبنان وقبرص وإسرائيل، محذراً من تحديد الاحداثيات من دون التواصل مع قبرص، كاشفاً أن القبارصة زاروا لبنان للبحث في هذا الملف ولم يجدوا من يستقبلهم. ينتهي النقاش. صدق على الاقتراح. بسرعة بدأ السنيورة التحسب للمرحلة المقبلة فطلب من ميقاتي تأليف هيئة إدارة البترول.
يجول عاطف مجدلاني بعلبة البونبون على زملائه، أيدي القواتيّ جنجيان والأمليّ ميشال موسى تمتد إلى العلبة نفسها. يبدو الود بين النواب المتخاصمين أكبر منه بين المتحالفين. حين يتحدث سيرج طورسركيسيان تنفرج أسارير نبيل نقولا، فيما تنقبض حين يتحدث ابراهيم كنعان أو آلان عون. عون وهادي حبيش يستبقان تباينهما «التشريعي» بعشاء مشترك وتبادل أنخاب. حين يخطب أحمد فتفت تطير عينا علي بزي من الفرح، فيما تستشيط العينان أنفسهما غضباً حين يطلب مروان فارس الكلام. واللافت أيضاً التعارض في وجهات النظر التشريعية بين الحلفاء المفترضين. عارض النائب علي عمار قانون ترقيات الضباط الذي مثل إقراره همّاً رئيسياً لتكتل التغيير والإصلاح. فيما عارض «التغيير والإصلاح» قانون خفض السنة السجنية الذي اجتهد نواب حزب الله وحركة أمل لإقراره. افتراق التغيير والإصلاح عن الوفاء للمقاومة شمل التعامل مع «جرائم الشرف» أيضاً.
أما ميقاتي فحرصه كبير على إرضاء حليفه السابق سمير الجسر: يطلب الأخير تعهداً من وزارة الدفاع والحكومة بإصدار مرسوم تنظيم الملاك، فيعلمه ميقاتي بالسمع والطاعة.
في قانون ترقيات الضباط، ابتدع غازي زعيتر مطلب «إبقاء نصف القانون»، فانشغل روبير غانم بالرد عليه. استفاد بري من السجال ليعلن إحالة المشروع على اللجان المشتركة. عبثاً يصرخ كنعان طالباً التصويت عليه: يعلو تصفيق المعارضة المنتصرة بإحالة المشروع إلى اللجان. يغمز ميقاتي الجسر.
يتنقل الجميّل من كرسي إلى آخر، يحط أخيراً عند خالد زهرمان. خلفه عماد الحوت. أول من أمس أمضى الحوت الجلسة «متكتفاً»، و«هون ومش هون». أمس شبك يديه قبالة كرشه ليمضي على هذه الحال أربع ساعات. ترى ما الذي يُجلس رياض رحال الذي يهوى المزاح بقربه يومين متتاليين؟ ليس في عكار ـــــ دائرة رحال الانتخابية ـــــ نفوذ كبير للجماعة الاسلامية.
إسطفان دويهي كان المبادر إلى المطالبة بسحب القانون المتعلق بتعديل أسس احتساب التقاعد وتعويض الصرف من الخدمة (يستفيد منه الرئيس السابق لأركان الجيش شوقي المصري)، وتبعه الجسر. طلب ميقاتي سحبه. يصفق نواب المستقبل، فيما تكاد عقول الجنبلاطيين أن تطير. يبدو وزير التربية جدياً وزير تربية، وفيصل كرامي كأنه وزير شباب ورياضة، مروان شربل ولد ليخلف الياس المر، ونقولا نحاس وزير اقتصاد بامتياز. ماذا يفعل ناظم الخوري في وزارة البيئة؟ فتوش أوجد لوزارة الدولة لشؤون المجلس النيابي دوراً: جلس قرب ميقاتي وقدم مطالعة قانونية في كل مداخلة يقدمها زملاؤه. يتفرج بري عليه باعتزاز ويناديه «تعا لهون» حين يراه مثرثراً مع بعض «الوفاء للمقاومة» في الصفوف الخلفية.
هناك نواب لا علاقة لهم بما يحصل خلال الجلسة التشريعية. يكاد ينحصر النقاش الجدي بالجسر والسنيورة وحمادة وغانم وبطرس حرب من جهة 14 آذار، وكنعان وعون ومخيبر وياسين جابر وميشال الحلو وحكمت ديب من الجهة الأخرى. أمس اعترف بري لمخيبر: «أحياناً بيطلع منّك». فأجابه مخيبر: «أحياناً تُقر بالواقع».
أقر المجلس أيضاً اعطاء أربع درجات استثنائية لأفراد الهيئة التعليمية في ملاك التعليم الرسمي في المرحلة الثانوية ولأفراد الهيئة التعليمية من الفئتين الثالثة والثانية في المديرية العامة للتعليم المهني والتقني. وافق ميقاتي بسرعة على طلب الجسر تعديلاً يفيد أربعة أشخاص. لاحقاً حصل سجال استمر نحو 40 دقيقة بشأن حماية الشهود في جرائم الإتجار بالأشخاص، انتهى بمبادرة من مخيبر تقتضي إلغاء مادتين من اقتراح القانون وإقراره. أما المادة 562 من قانون العقوبات فتثير هي الأخرى سجالاً ينتهي بـ«غسل عارها»، إذ ألغيت الأعذار التي كانت ممنوحة لمرتكب «جريمة الشرف».
هناك نواب يطلبون فجأة الكلام للتعليق على قانون صُدِّق عليه قبل دقائق. حصل هذا الأمر مع سامي الجميّل ومروان فارس أمس.
مشروع القانون المتعلق بالأسواق المالية أثار جدالاً أيضاً نتيجة اعتراض «التغيير والإصلاح» على مبدأ تكليف بعض الأشخاص بمراقبة أنفسهم. لكن السنيورة دافع عن المشروع موضحاً أن جميع المعنيين بالسلامة المالية للدولة يشاركون في الرقابة. بعد تطور السجال تحرك السنيورة من مقعده ليختلي بوزير الاقتصاد نقولا نحاس. ينضم إليهما حمادة. يستعجلهم رئيس المجلس أول مرة وثاني مرة، يسألهم في المرة الثالثة إذا كانوا في صدد تقديم قانون جديد. يصدق المجلس ضاحكاً على القانون.
السابق
عواقب عربية
التالي
حوري: نعتذر من الشعب السوري عمّـا إقترفته الحكومة اللبنانية في مجلس الأمن