المغني بوب ديلان يفوز بجائزة «نوبل للأدب»

تفاجأت أميركا بذهاب جائزة نوبل الآداب إلى المغني والشاعر بوب ديلان (مواليد 1941)، بل كانت «صفعة» للأدب الأميركي ولروائيين كبار كانوا مرشحين دوماً، وفي مقدمهم فيليب روث ودون دليلو وتوماس بينشون، وهم من رواد الرواية العالمية الراهنة.
وبررت الأكاديمية اختيارها مغني الروك بصفته شاعراً «أبدع أشكالاً جديدة من التعبير الشعري في إطار التقاليد الراسخة للموسيقى الأميركية»، فهذا الوصف لا يبدو مقنعاً أمام هذا التجاهل الفاضح للرواية الأميركية الطليعية. لكن «طيف» السكرتير الشهير للأكاديمية هوراس أنغدال الذي عُرف بمعاداته للأدب الأميركي ما زال يلوح داخل قاعة التحكيم، وهو كان أثّر كثيراً في قرارات لجنة نوبل طوال أعوام توليه منصبه الرفيع.

نوبل للأدب
يُذكر أن روبرت ألن زيمرمان الشهير ببوب ديلان شاعر ومغن ملتزم ويساري في المفهوم اليوتوبي، مولود يوم 24 أيار 1941 في مدينة دولوث بمينيسوتا، ومناضل في سبيل قضايا الشعب والمواطنة والثقافة المدنية والحرية، وضد الفكر الرأسمالي الأميركي والسياسة الرسمية والظلم واللاعدالة… وهو يُعدّ من رموز الثقافة الأميركية «المضادة» والتقدمية، غنى السلام والإنسانية وأعلن موقفاً ضد الحرب في فيتنام والتفرقة العنصرية.

اقرأ أيضاً: ستريدا جعجع من بين أقوى وأجمل 10 سيدات في العالم

أما شعر بوب ديلان كُتب ليغنى أي ليتوجه إلى الأذن مرفقاً بموسيقاه النابعة من صميمه. لكنه ترجم إلى لغات عدة وقرئ في كتب ولاقى رواجاً كبيراً لدى قراء الشعر كما لدى جمهور الأغاني.

السابق
تعاون عسكري روسي – مصري ضدّ «الهيمنة الأميركية»
التالي
ميقاتي: الحريري ليس مضطرا لانتخاب عون كي يصل الى رئاسة الحكومة