برنامج طرابلس: مجتمعنا، مسؤوليتنا لتعزيز المواطنية

تحت شعار”طرابلس: مجتمعنا، مسؤوليتنا” أطلق “المركز اللبناني لتعزيز المواطنية” في طرابلس دورة تدريبية للمدربين موضوعها “المواطن الفاعل – طرابلس مجتمعنا، مسؤوليتنا” في فندق الكواليتي ان في طرابلس، وذلك برعاية “المجلس الثقافي البريطاني”  British Council في لبنان وبالتعاون مع  جمعية “التنمية للانسان والبيئة” (DPNA).

افتتح الدورة رئيس “المركز اللبناني لتعزيز المواطنية” هيثم خلف متحدثاً عن اهمية اقامة وتنظيم هذه الدورة في طرابلس ثم تحدث ايلي الجميل من “المجلس الثقافي البريطاني” والذي اشار الى اسباب اختيار طرابلس كإنطلاقة لهذه التدريبات في مختلف المناطق اللبنانية. ولماذا طرابلس؟ نظراً لما تمثله هذه المدينة بالنسبة الى كل لبنان وسعياً الى تغيير الصورة السائدة في الاعلام عن طرابلس.

تهدف الدورة الى بناء قدرات المتدربين ليصبحوا ميّسرين في مجال العمل والتدريب على المواطنة الفاعلة مما يؤهلهم للعب دور اكبر في جمعياتهم ومؤسساتهم وبالتالي في مجتمعاتهم من اجل تحقيق المبادرات والافكار التي يحملونها ويسعون الى تنفيذها في مجتمعهم.

شارك في الدورة 22 متدرباً ومتدربة من مختلف مناطق طرابلس وينتمون الى العديد من الاتجاهات العلمية والاكاديمية وهم اعضاء في جمعيات ومؤسسات مدنية ناشطة في طرابلس.

تمتد الدورة على مدى 5 ايام من الاثنين الى الجمعة ويدرب فيها مدربون متخصصون في مواضيع المواطنة الفاعلة والانشطة الاجتماعية والتواصل والتخطيط الاجتماعي.

اما أهم المواضيع التي تناولتها الدورة فهي رؤية ماهية المواطن الفاعل ومن هو المواطن الفاعل، لغة الجسد، تقنيات الحوار، وتمارين عن المواطنة المحلية والدولية

والتخطيط المستقبلي للمشاريع في المجتمعات المحلية وموضوع الجندرة وسواها من المواضيع التقنية المتعلقة مباشرة بتقنيات التدريب والتيسير.

وقد ابدى المتدربون منذ اليوم الاول التزاماً في المشاركة والاصغاء كما عقدت حلقات حوار ونقاش حول المواضيع التي تناولتها التدريبات مما أغنى الدورة وفعل المشاركة والتشارك وتبادل الخبرات والتجارب بين المتدربين.

السابق
بالأرقام.. خارطة توزّع المقاتلين الأجانب في سوريا
التالي
ابو المنى حاضر عن رؤية الموحدين الدروز حول الحوار والعيش المشترك