يازجي: لا يستطيع المسيحيون ان يكونوا بخير اذا لم يكن الاخرون بخير

ترأس بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنا العاشر يازجي، قداسا إلهيا في دير سيدة البلمند، رفع خلاله الصلاة على نية أبرشية حلب التي شاركت عائلات منها في القداس.

وفي عظته رأى ان “وصية المسيح بمحبة القريب كالنفس، تصلح ان تشكل أعظم شرعة لحقوق الانسان، فكل ما تشتهيه من حسن لنفسك يجب ان تشتيه لأخيك الاخر، وكل ضرر لا تريده لنفسك، لا يجب ان تبتغيه لهذا الآخر”. وقال: “ما ينقصنا هو العمل، نتكلم في نظريات قد تكون صائبة، لكن ما يلزمنا هو ان نعيش ما ندعو اليه، والقريب قد لا يكون ابن طائفتك، واتمنى ان لا نتكلم بهذه اللغة، فاننا في هذا البلد ملل وطوائف”.

واضاف: “كلنا مدعوون ان نكون واحدا بكل اطيافنا وميولنا، وما الكنيسة إلا تلك الأم الطيبة التي تحمل على وجهها تلك البسمة التي تريد ان تستقطب الانسان كي يتلمس حياة المسيح، نحن كلنا عائلة واحدة، تقوم حياتنا على المحبة والتعاون والعيش المشترك”.

ورأى أنه “على المسيحيين التكلم في المواطنة وقبول الاخر، وعليهم وسائر ابناء البلد، السعي لبنائه كي يعم الخير على الجميع”.

واكد انه “لا يمكننا ان نطالب بحقوق المسيحيين دون سواهم، لاننا لا نستطيع ان نكون بخير اذا لم يكن الاخر بخير، ولا يمكن ان نطالب بحقوق الطائفة دون سائر الحقوق، لأننا جميعنا في خندق واحد، واننا نعتز، بالطبع، بايماننا المسيحي ونفخر بذلك، لكن هذه المسيحية الأرثوذكسية هي التي تدفعنا الى ان نطل على الناس، دون تمييز، اطلالة المحبة وأن ننفتح على الاخر، وأن نؤكد على المحبة والعيش المشترك الذي يجب ان نعيشه في هذا البلد”.

وقال: “نحن المسيحيون، جزء مكون لهذا النسيج المشرقي، ومع غيرنا من أبناء هذه الأرض الطيبة، بنينا وسنبني تاريخا بشريا مجيدا، عنيت بذلك اخوتنا المسلمين فنحن لا نتقاسم معهم وجودا مسالما فحسب، لا بل بوتقة واحدة تصهر الجميع في المواطنة وتبني الغد المشرق يدا بيد وعائلة واحدة”.

وسأل الله “ان يعيد الينا المطرانين يوحنا ابراهيم وبولس يازجي. فيكونا الى جانبنا في رعيتهم وعائلتهم”. ووجه تحية إلى ابناء حلب، “الذين يفتقدون لأبوين كريمين غربا بالجسد، بصمودهم وبتعلقهم بكنيستهم وببعضهم البعض وببلدهم وأرضهم هم خير جواب على قوة الرجاء في هذا الزمن”.

وختم يازجي راجيا الله اقامة صلاة الشكر في حلب، بمشاركة المطرانين ابراهيم ويازجي.

السابق
ظهور مسلح بجبل محسن بعد انباءعن مداهمات سيقوم بها فرع المعلومات
التالي
اغتيال نائب وزير الصناعة والتجارة الايراني في طهران