حبيش: ضرورة نزع السلاح الفردي

بعد الأحداث الأمنية الأخيرة، ما هي خطوات "تيار المستقبل" للضغط على الحكومة لوضع حد للسلاح غير الشرعي؟
ـ سياستنا واضحة في هذا الموضوع، وهي نزع السلاح الفردي والميليشيوي من أيدي الجميع من دون إستثناء، ومن هنا تأتي دعوتنا إلى عقد طاولة الحوار في أسرع وقت ممكن، وأن يكون بند نزع السلاح من اللبنانيين و"حزب الله" البند الوحيد على جدول مناقشاتها، لأن نزع السلاح من المواطنين وابقاءه مع الميليشيات لا يخدم الوطن.

وفي حال إنعقدت طاولة الحوار من دون تضمينها بند السلاح؟
ـ لن نشارك في طاولة التكاذب التي لا تتضمن بند السلاح.

الوضع في عكار لا يزال مقلقاً ومتشنجاً، برأيكم في أي إتجاه تسير الأمور، وما هي مساعي "المستقبل" لاحتضان أي تداعيات سلبية؟
ـ نحاول بكل جهد لملمة تداعيات ما حصل، لأن مقتل الشيخين أحمد عبد الواحد ومحمد حسين مرعب مرفوض، إضافة إلى أنه أحدث تشنجاً وقلقاً كبيرين أديّا إلى انتشار مظاهر مسلحة لم نؤيدها ولكننا نتفهم أنها رد فعل طبيعي أظهره المواطنون. بالأمس، ظهر السلاح الفردي وأحدث بلبلة وفوضى في بيروت والشمال مما يجعلنا متمسكين أكثر بنزع السلاح من كل الناس.

دعا نواب بيروت رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي الى الإستقالة، هل هذه الدعوة من الخطوات التي يحضر لها "المستقبل" لمواجهة تداعيات ما جرى؟
ـ دعوتنا الى إستقالة الرئيس ميقاتي والحكومة رد فعل طبيعي على عدم تحملهما مسؤولية ما جرى من أحداث، ورسالة مندوب سوريا في الأمم المتحدة السفير بشار الجعفري خير دليل على ذلك، بعدما نأت الحكومة بنفسها عن أي تحرك أو رد فعل رسمي على كلامه. سنواصل دعوتنا وخطواتنا لإستقالة الحكومة وسنصبر للوصول الى ما نريد، فـ"حزب الله" صمد في الشارع سنة ونصف عندما كان يطالب باستقالة حكومة الرئيس فؤاد السنيورة.

ما تعليقكم على إستغراب النائب ميشال عون نقل تداعيات أحداث عكار الى الطريق الجديدة؟
ـ كلام العماد ميشال عون تحليل سخيف لما جرى، لأن الجميع يعلم أنه عند وقوع أي حادث في اي مكان تكون له ردود فعل وتداعيات في مكان آخر، وهذا ما حصل الأحد بعد مقتل الشيخين، اذ كان رد فعل الأهالي بقطع الطرق في أكثر من منطقة ومنها الطريق الجديدة مما أدى إلى وقوع إشكال مع رئيس "التيار العربي" شاكر البرجاوي.

كيف تقرأون خطوة إطلاق سراح شادي المولوي؟
ـ إذا كان المولوي بريئاً مما نسب إليه فتعتبر خطوة إطلاق سراحه جيدة ودليلاً على أن ما تردد من أقاويل حول انتمائه الى شبكات وتنظيمات إرهابية كـ "القاعدة" كان من باب الإفتراء.

ما رأيكم باحتضان الرئيس نجيب ميقاتي والوزير محمد الصفدي للمولوي؟
ـ نريد أن نسمع جواب الأمن العام على هذا الإحتضان، فإن كان المولوي متهماً كيف يحتضنه رئيس حكومة؟. اعتقد أن أحد الزملاء سيوجه سؤالاً الى الأمن العام عبر مجلس النواب في هذا الشأن.

السابق
الجميع تضامن مع الجيش اللبناني
التالي
السلام اللبناني والعتمة الأسدية