ترقب لإعلان المعارضة التوحد خلف أزعور..والراعي يتحرك على خط التوافق!

بشارة الراعي

تتجه قوى المعارضة الى إعلان ترشيح الوزير السابق جهاد ازعور حيث تتلى بيانات منفصلة تدعم ترشيحه اليوم  وتتجه المكونات المعارضة والتيار الوطني الحر إلى إصدار بيانين كل من موقعه لتأييد ترشيح ازعور.

فيما يقرر الحزب «التقدمي الاشتراكي» موقفه خلال اجتماع كتلة اللقاء الديموقراطي يوم الثلاثاء المقبل، لاتخاذ القرار المناسب. وقال امين السر العام للحزب التقدمي الاشتراكي ظافر ناصر: لا زلنا عند موقفنا بأن الاستحقاق الرئاسي يحتاج الى تفاهم بين القوى السياسية ونحن نحتاج جميعا الى الحوار في ما بيننا للاتفاق على رئيس.

حراك الراعي

وبعد عودته من فرنسا يتردد ان البطريرك الماوني بشارة الراعي سيطلق مروحة تشاور عبر موفدين الى كل الاحزاب والقوى الامنية.

وتكشف مصادر كنسية لـ”جنوبية” ان الخطوة ايجابية وتحرك المياه الرائدة رئاسياً. وتضيف المهم وجود نوايا صادقة من الكنيسة للمتابعة ووقف الشغور المستمد منذ 6 اشهر.

مصادر كنسية: خطوة الراعي ايجابية وتحرك المياه الرائدة رئاسياً وتضيف المهم وجود نوايا صادقة من الكنيسة للمتابعة ووقف الشغور المستمد منذ 6 اشهر

وتحيط بكركي تحركاتها بتكتم شديد من اجل نجاح الهدف، ولا تقتصر اتصالاتها على القوى الداخلية، بل هناك تواصل مع سفراء الدول الكبرى التي تتابع الشأن اللبناني.

إقرأ أيضاً: بري يُصعّد رئاسياً مع المعارضة وباسيل..و«العسكرية» تُدين «حزب الله» بمقتل الإيرلندي!

وستشهد بكركي في الايام المقبلة عدداً من اللقاءات المهمة التي ستتناول الشأن الرئاسي. وسيكون للراعي مواقف قوية غداً في عظة الاحد يحدد من خلالها الخيوط العريضة لتحركه. وستمثل العظة مزيداً من الضغط على المعطلين وستدعو الى فتح ابواب المجلس سريعاً.

اوجيرو ومصير الامتحان

امَّا حياتياً ومعيشياً، ما إن هدأت جبهة إضراب اوجيرو، حتى عاد الملف التعليمي الى الواجهة، مع اعلان روابط الاساتذة الاضراب التحذيري متهمين الوزارة والحكومة بعدم الوفاء بتعهداتها، الامر الذي يهدد مصير الامتحانات الرسمية، ما لم تسارع الجهات المعنية لايجاد الحلول.

يقرر الحزب «التقدمي الاشتراكي» موقفه خلال اجتماع كتلة اللقاء الديموقراطي يوم الثلاثاء المقبل لاتخاذ القرار المناسب

وكانت وزارة المال أعلنت انها حوّلت الى مصرف لبنان كامل المبالغ التي طلبتها وزارة الاتصالات لصالح هيئة «أوجيرو».

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 2/5/2023
التالي
أسرار الصحف ليوم السبت 03 حزيران 2023