بري يُصعّد رئاسياً مع المعارضة وباسيل..و«العسكرية» تُدين «حزب الله» بمقتل الإيرلندي!

نبيه بري جوزاف عون

توافق المعارضة على ترشيح الوزير السابق جهاد ازعور والذي سيعلن وفق معلومات لـ”جنوبية” غداً السبت ومن ضمن رؤية موحدة للمعاضة مع “التيار الوطني الحر”، يبدو انه احرج “الثنائي الشيعي” وعلى رأسهم رئيس مجلس النواب نبيه بري ودفعه الى التصعيد وانه لن يفتح مجلس النواب لجلسة رئاسية الا بوجود مرشحين “جديين” كما اعلن انه لن يخضع لأي “تهديد” داخلي او عقوبات اميركية.

ومع رفع بري “دوز” التصعيد مع المعارضة المسيحية ومع البطريرك الماروني بشارة الراعي العائد من فرنسا والفاتيكان بمسعى حواري مع انتقاد ضمني لبري بمخالفة الدستور واغلاق مجلس النواب، برز استقبال بري لقائد الجيش جوزاف عون و”زكزكته” النائب جبران باسيل عبر التوافق بين بري وعون على توقيع مرسوم ترقية ضباط من رتبة عقيد الى عميد اي دورة العام 1994 وترقيات دورتي 1995 و1996 .

حزب الله والمحكمة العسكرية

وفي حادثة مشابهة لمقتل الطيار في الجيش اللبناني سامر حنا ومحاكمة احد عناصر “حزب الله” بقتله امام المحكمة العسكرية،  وفي تطور جديد بقضية حادثة بلدة العاقبية، اتهم القضاء العسكري خمسة عناصر من حزب الله، أحدهم موقوف، «بجرم القتل عمداً في الاعتداء على دورية للكتيبة الإيرلندية العاملة في قوة الأمم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان، والذي أسفر عن مقتل جندي إيرلندي.

معلومات لـ”جنوبية”: ترشيح الوزير السابق جهاد ازعور سيعلن غداً السبت ومن ضمن رؤية موحدة للمعاضة مع “التيار الوطني الحر”

واتهم القرار الاتهامي، الذي أصدره قاضي التحقيق العسكري الأول فادي صوان، «عناصر تنتمي إلى حزب الله بتأليف جماعة من الأشرار، وتنفيذ مشروع جرميّ واحد».وأكّد صوان أن « أفعالَ كلّ من الموقوف محمّد عيّاد وأربعة فارين من وجه العدالة تنطبق على الفقرة الخامسة من المادة 549 من قانون العقوبات اللبناني والتي تنصّ على أنه «إذا ارتكب جرم على موظّف رسمي أثناء ممارسته الوظيفة أو في معرض ممارستها أو بسببها يعاقب بالإعدام» .

مصادر متابعة: الخطوة القضائية هامة وتجرم “حزب الله” وممارساته وان المساءلة تلاحقه وهو ليس خارجها ولكن العبرة في التنفيذ وتوقيف كل الهاربين

وتشير مصادر متابعة لـ”جنوبية” الى ان الخطوة القضائية هامة وتجرم “الحزب” وممارساته وان المساءلة تلاحقه وانه ليس خارجها ولكن العبرة في التنفيذ وفي توقيف كل الهاربين وان يسلم “الحزب” باقي المتورطين لا ان يخفيهم عن القضاء. 

الاعتمادات والرواتب

معيشياً، وفي ما خص رواتب القطاع العام غير المؤمنة لشهر حزيران، قال رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان: تبلّغتُ من جهاتٍ معنيّة أن لا اعتمادات للجيش والقوى الأمنية في اليومين المقبلين ومسألة الرواتب بالغة الأهمية، ومشاركة «لبنان القوي» في أي جلسة تشريعية لهذا الغرض تدرس في ضوء ضرورات المرحلة.   

سنترالات أوجيرو

على الصعيد الخدماتي، بدأت سنترالات «اوجيرو» تطفئ محركاتها تباعا بسبب نفاد المازوت. وقال وزير الاتصالات جوني القرم: من المتوقّع أن يتمّ تنفيذ القرارين المتعلّقين بالاتصالات بين اليوم والغد، والمشكلة الحقيقيّة تكمن في إلغاء الموازنة الملحقة الخاصة بنا.

إقرأ ايضاً: «حزب الله» يَستنسخ «اللقاء التشاوري» لتطويق باسيل..وتلويح أميركي بعقوبات على المعرقلين!

واضاف: في حال تم تحويل الأموال والاعتمادات اليوم سيؤمَّن المازوت وتعود السنترالات إلى العمل تباعاً.

السابق
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس 1/6/2023
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 2 حزيران 2023