جعجع: الوقت حان لعودة النازحين السوريين الى بلادهم لأن لبنان تعب من الأعباء الناتجة

في لقائه الإعلامي أكد رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع أن الوقت حان لعودة النازحين السوريين الى بلادهم لأن لبنان تعب من الأعباء الناتجة عنهم خصوصاً وان التوترات تزداد حدّة بين النازحين السوريين واللبنانيين لأسباب اقتصادية، لافتاً الى أن موازنة الدولة عاجزة عن تلبية حاجات اللبنانيين، فكيف بالتالي نستطيع القيام بواجباتنا تجاه السوريين.

اقرأ أيضاً: حتى متى السكوت على العنصرية ضدّ اللاجئين السوريين

وأشار جعجع الى أن حدّة الأعمال العسكرية بدأت تنخفض في سوريا وربما شارفت على الإنتهاء، ما يسمح بعودتهم، محذّراً من وجود بعض المنظمات الإرهابية التي “تتغلغل” في صفوف النازحين، معتبراً أنه بعد سبع سنوات على وجودهم في لبنان باتوا معرّضين للإختراق، الأمر الذي قد لا تُحمد عقباه نظراً الى الأعداد الكبيرة.

واعتبر جعجع أن اي عملية عسكرية للجيش ليست عملية جراحية وأحياناً قد يحصل بعض “الترطش” أو أذيّة، وإذ لفت الى وجود منطقتين آمنتين في سوريا قد تفوق مساحتهما مساحة لبنان على خمس مرات ومنطقة ثالثة ستصبح قريباً آمنة، شدّد على أن هذا ما يدفع الى البحث الجدّي في عودة السوريين الى هذه المناطق.

ورأى ان “قرار عودة النازحين قرار سيادي لبناني”، مضيفاً: نحن أقوياء في بلدنا واستقبلنا النازحين دون طلب من أحد والآن نريد عودتهم، مشدداً على أن الحكومة اللبنانية ملزمة أن تعيدهم.

 

 

 

واعتبر أن أية محاولة للإصلاح في لبنان ستعطي نتيجة ايجابية كون الخلل واضح، وأول شيء في هذا الخلل هو “حزب الله” المتحكّم بمفاصل البلد، كتهجّمه على السعودية على الرغم من مصالح لبنان مع المملكة.

السابق
حتى متى السكوت على العنصرية ضدّ اللاجئين السوريين
التالي
العودة القسرية للسوريين وأكلافها