النهار: الراعي استوضح من الأقطاب موضوع ترشحهم

علمت صحيفة “النهار” ان “لقاء الاقطاب الموارنة في بكركي انطلق من التحضيرات التي جرت على هامش مئوية القديسة رفقا الاحد الماضي بين رئيس الجمهورية ميشال سليمان والبطريرك بشارة الراعي الذي اطلع الرئيس سليمان على ما أعد للقاء الاقطاب الموارنة”.

ووفقا لهذه التحضيرات، تقرر ان “يكون لقاء الاقطاب ضمن المهلة الدستورية وهكذا كان، وقد استوضح البطريرك الاقطاب موضوع ترشحهم ومدى تصميمهم ليبنى على الشيء مقتضاه وخصوصا من اجل ابقاء التنافس في الاطار الرياضي. وأبرز اهمية اعلان الاقطاب ترشيحاتهم امام الرأي العام عموما والنواب خصوصا كي تكون هناك فرصة لتكوين القناعات واجراء الاتصالات في وضع ملائم والعمل في الوقت نفسه على اجراء الانتخابات في موعدها وعدم تعطيلها بما يؤدي الى الفراغ”.

وشدد البطريرك، وفق الصحيفة، على “عدم ترك موضوع تحديد موعد جلسة الانتخاب حتى آخر لحظة، على ان تتم هذه الخطوة في وقت قريب، مشددا على ان يكون الرئيس المقبل معبّرا عن الوجدان المسيحي بمفهومه الوطني والميثاقي ومنه يجري الانطلاق الى تعزيز الشركة المسيحية – الاسلامية”.

وفي هذا السياق، لفت الاقطاب الموارنة والبطريرك الى ان “الانتخابات الرئاسية مسؤولية وطنية جامعة وليست مسؤولية طائفة وحدها على ان تكون الكلمة الاساس للمسيحيين على غرار ما يحصل في انتخابات الرئاستين الثانية والثالثة والتي تعود فيها الكلمة الاساس الى المسلمين. وبدا ان ثمة صعوبة في اعتماد آلية للترشيحات والانسحابات”.

وفي الوقت نفسه ابلغ الاقطاب الموارنة البطريرك ان “انتخاب رئيس الجمهورية يقرره مجلس النواب وليس استطلاعات الرأي التي تعتبر موضوعيتها موضع تساؤل، ثم ان المضي في هذا الاتجاه الذي تطرحه استطلاعات الرأي قد تفتح الباب امام طرح انتخاب رئيس الجمهورية بالاقتراع الشعبي المباشر مما يقتضي التبصر”.

السابق
أوباما: الضربات العسكرية الأميركية لم تكن ستمنع المعاناة في سوريا
التالي
السفير: السلسلة تتعثر نيابياً والهيئة إلى الشارع