17 تشرين 14 آذار.. «New Brand»؟!

ثورة 17 تشرين

محطات هامة مرت على لبنان، قدم فيها الشعب اللبناني نماذج انتفاضية وثورية، للتخلص من الظلم ولمحاولة بناء وطن.

ومن دون العودة الى تجارب قام الكثيرون بتقييمها مراراً، يحتاج لبنان الى تحديد المرحلة المقبلة للاستمرار في المحاولات للخروج من جهنم.

وفي الواقع الذي يجب مواجهته أولويات عدة وهي:
1 – الانقسام الطائفي والمذهبي.
2 – الفساد.
3 – السيادة المسلوبة، ووحدة السلاح.
4 – إعادة الأموال المنهوبة.
5 – إحياء المؤسسات الدستورية.
6 – إعادة تأهيل الإدارة والقضاء والمؤسسات الأمنية.
7 – إعادة إطلاق الحركة الاقتصادية والانضباط المالي.

إن الانفتاح والتعاون، في إطار معارض لسلطة الأمر الواقع، بين المعارضة وبين جمهور الثورة، هي أمور ضرورية للمرحلة المقبلة. فالموجة الثورية الأولى انتهت في 15 أيار 2022، وحركة 14 آذار انتهت من قبلها. ولا يمكن إحياؤهما، بانتظار موجة ثورية أخرى!

حفنة النشاطات “الثورية” الصغيرة، على أهميتها، لا يمكن أن تؤدي الى أي تغيير

وبالتالي، فإن حفنة النشاطات “الثورية” الصغيرة، على أهميتها، لا يمكن أن تؤدي الى أي تغيير في حياة اللبنانيين. لذلك، فالمرحلة تحتاج الى توحيد الجهود وتخطي عراقيل التلاقي ورفض الآخر.

إن الحاجة هي، في الممكن، الى تصفية النوايا لإنشاء “جبهة معارضة وسطية عابرة للطوائف”، تخفف من الفيتوهات المتبادلة، قادرة أن تتعاون مع معارضين آخرين وأن تواجه السلطة.

والحاجة هي الى عنوان جديد (New Brand) وهوية سياسية جديدة يمكن على أساسهما خوض الانتخابات النيابية المقبلة ونحن في منتصف الطريق باتجاهها.

الرأي العام سيقوم بمعاقبة التغيير ونوابه

ويحتاج الناشطون أن يعوا، أن الرأي العام سيقوم بمعاقبة التغيير ونوابه، على أدائهم غير المرضي عنه من قبله بالتصويت الاعتراضي (Vote sanction) في الانتخابات المقبلة. والمؤشر الأساسي لذلك هو خسارة بيئة التغيير لكل الانتخابات الطلابية والنقابية الأخيرة!

إن العيش في حالة إنكار أو حنين، الى مراحل نجحت في زمن سابق ولكنها لم تعد موجودة، سيؤدي الى فشل لاحق، والى تمكين السلطة من غرس جذورها في الأرض أكثر فأكثر!

لبنان يحتاج الى نفس جديد، يفتح أفقاً جديداً مشعاً

وعلى الرغم من احتمال كبير بمرور لبنان بنفق مظلم هائل في المرحلة المقبلة، فإن لبنان يحتاج الى نفس جديد، يفتح أفقاً جديداً مشعاً ويحمل الآمال لمواطنيه في الداخل، كما لمهاجريه.

السابق
بالصور: جلسة قريبة لمجلس الوزراء للبحث في جدول أعمال من 27 بنداً!
التالي
ملف جديد امام مجلس عدلي معطّل.. إتهام 24 بـ«تفجير الرويس»