الشيخ حسن حمادة العاملي: المرأة والمعلم هما قوام المجتمع

بمناسبة الذكرى السنوية لوفاة المرحومة جميلة شريف الخنسا (أم حسن) ويوم المرأة العالمي أقامت هيئة أبي ذرّ الغفاري- لبنان مجلس عزاء حسيني حضره نخبة من طلبة العلوم الدينية، وجمع من المؤمنين، حيث ارتقى المنبر رئيس الهيئة الشيخ حسن حمادة العاملي الذي أكد في كلمته أن الأم خير انموذج جامع للمرأة المثالية والمعلم المربي معتبراً إن “المرأة والمعلم هما قوام المجتمع، إن فسدا فسد، وإن صلحِا صلح. مشيراً إلى قول الشاعر: الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيّب الأعراق، ليسال كيف يكون الإعداد؟
هل يكون ذلك بحجرها في المطبخ فقط؟ او يكون ذلك في تعليمها وتثقيفها وإقحامها في الحياة المجتمعيه”؟

مضيفاً، “لقد جاء الإسلام ليعزز دور المرأة ومكانتها ويحررها ويرفع عنها الظلم والاضطهاد ومع ذلك ما زلنا نرى بعض الذين يتحفظون برواسب لا فكريه متخلفه وينظرون إلى المرأة من منظارهم الرجعي”.

في الختام تعرّض العاملي لما يعانيه كل من المرأة والمعلم من اهمال وتقصير تارة من الحكومات وأخرى من الأحزاب وثالثة من الجمعيات المختصة والمجتمع.

وبمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، قام رئيس هيئة أبي ذر الغفاري الشيخ حسن حماده العاملي بجولة على نخبة من علماء الدين المسلمين مباركاً بحلول الشهر الكريم.

استهل العاملي جولته بزيارة لسماحة السيد حسن الأمين حيث قدّم له واجب العزاء بوفاة خالته، وبارك له حلول شهر رمضان، مشيداً بالدور الكبير والفكر المنير الذي تميّز به علماء آل الأمين، من جهته ثمّن السيد الأمين نشاط هيئة أبي ذرّ الغفاري، وقدّم للشيخ العاملي الموسوعة الأصولية “سلسلة الدروس في علم الأصول” لآية الله العلامة السيد علي الأمين.

بعد ذلك انتقل العاملي إلى دارة المرجع الديني الفقيه يوسف كنج الفاطمي الذي بدوره شكر الشيخ العاملي على زيارته منوّهاً بالدور الجليل الذي تقوم به هيئة أبي ذر الغفاري خصوصاً النشاط الطبّي والإجتماعي وقدّم له نسخة من موسوعته الفقهية الاستدلالية “مستند منهاج الصالحين”.
بعد ذلك زار الشيخ العاملي القاضي الشرعي الجعفري الشيخ علي سرور حيث جرى الحديث عن تاريخ جبل عامل وعلمائها وقد استمع العاملي إلى بعض النصائح والتوجيهات من القاضي سرور الذي بدوره رحّب بزيارة الشيخ العاملي وأثنى على جهوده.
بعدها زار العاملي القاضي الشرعي السني الشيخ أحمد الكردي حيث أكد خلال اللقاء على أهمية العيش المشترك بين ابناء الوطن الواحد بعيداً عن التعصّب والتزمّت والتشنّج، وضرورة نشر روح المحبة والسلام بين الجميع عبر ارساء قواعد الإسلام الصحيحة التي بُعث لأجلها رسول الرحمة (ص)، من جهته أكّد الشيخ الكردي أن لبنان جميل بتنوّعه واختلاف مكوناته، داعياً إلى العيش الواحد الذي نشأ وتربّى عليه الجميع، مشيراً إلى ضرورة توطيد العلاقات الإسلامية – الإسلامية .

اختتم الشيخ العاملي جولته بزيارة الدكتور الشيخ ابراهيم العاملي الذي بارك للشيخ العاملي مساعيه المميزة ومشاريعه الخدماتيه في سبيل نهضة الإنسان فكرياً واجتماعياً وثقافياً.

السابق
إتهامات اسرائيلية خطيرة لبايدن..يعيد «إحياء حماس» بالمساعدات الإنسانية!
التالي
«نغمة» ارتفاع الأسعار تعود جنوباً عشية حلول رمضان