حثّ ايراني لـ«حزب الله» على مواصلة الحرب..ونيران غزة تلتهب من بوابة رفح!

قصف اسرائيلي

“أمن لبنان من أمن ايران” عبارة واضحة لا لبس فيها اراد من خلالها وزير الخارجية الايرانية حسين امير عبد اللهيان القول من خلالها ان التوجيهات الايرانية لـ”حزب الله” هي بإستمرار الحرب طالما ان التوجه الاسرائيلي الواضح هو بإستمرار الحرب في غزة وتوسيعها الى رفح.

وترى مصادر متابعة لـ”جنوبية” ان ايران والتي تشعر انها محاصرة بالنيران الاميركية والاسرائيلية في كل المنطقة من لبنان وسوريا والعراق واليمن، تريد ان تكون جزءاً من اي تفاوض اميركي في المنطقة وان يكون لها حصة الاسد في التسويات لا ان تكون على هامشها كما يجري في غزة اليوم.

في المقابل تلفت المصادر الى ان التصعيد الكبير في الجنوب من قبل “حزب الله” واسرائيل ينذر بتطورات خطيرة وبتوسيع لمساحة الاشتباك الجغرافي بين الطرفين ومن دون الجزم بتحول المواجهات الى حرب شاملة.

التصعيد الكبير في الجنوب من قبل “حزب الله” واسرائيل ينذر بتطورات خطيرة وبتوسيع لمساحة الاشتباك الجغرافي بين الطرفين

ميدانياً وسعت اسرائيل من مروحة اعتداءاتها،  حيث نفذ الطيران الحربي غارة جويّة عنيفة استهدفت المنطقة الواقعة بين مثلث بلدات حاروف – جبشيت – الدوير، في قضاء النبطية.

ولاحقاً اعلن  ان الغارة استهدفت مبنى خاليًا ولم تسفر عن وقوع إصابات.

تهديدات جديدة

وفي جديد التهديدات الاسرائيية بتوسيع الجبهة الجنوبية، أشار قائد المنطقة الشمالية في الجيش الإسرائيلي أوري غوردين، إلى أنّ “الاستعدادات مستمرّة للهجوم وتوسيع نطاق الحرب”، زاعمًا أنّ “هدفنا تغيير الوضع الأمني بالمنطقة، بما يتيح عودة السكان وعيشهم بأمان”.

وأفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية بأن رؤساء المستوطنات الشمالية الأعضاء في منتدى “خط المواجهة” سيجتمعون اليوم، بقائد المنطقة الشمالية.    

جبهة جديدة في رفح!

ومع تعثر المفاوضات بين حماس واسرائيل برعاية قطرية ومصرية، أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، بأنّ “الجيش الإسرائيلي صدّق على عملية عسكرية في رفح”.

إقرأ ايضاً: اسرائيل تُوسّع «قواعد الإشتباك» جنوباً..وحزب الله «يؤدب» باسيل بالتعيينات الحكومية!

ولفتت إلى أنّ “الاستعدادات لعملية برفح بدأت قبل أسابيع والجيش وافق بالفعل على خطة تتضمن ضرورة إجلاء النازحين” الفلسطينيين.

وكانت قد كشفت القناة 12 الإسرائيلية، أنّ “رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أبلغ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن العملية في رفح قد تبدأ خلال أسبوعين”.

مصادر فلسطينية لـ”جنوبية”: التلويح الاسرائيلي بعملية في رفح خلال اسبوعين  هو للضغط على “حماس” للقبول بالشروط الاسرائيلية

وفي وقت سابق، أشارت رئاسة الوزراء الإسرائيلية، إلى أنّه “لا يمكن تحقيق أهداف الحرب في غزة والإبقاء على 4 كتائب لحماس في رفح”.

ولفتت إلى أنّ “رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أوعز للجيش الإسرائيلي بإعداد خطة مزدوجة لإجلاء الفلسطينيين وسحق كتائب حماس في رفح”.

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

وتشير مصادر فلسطينية لـ”جنوبية”  الى ان التلويح الاسرائيلي بعملية في رفح خلال اسبوعين  هو للضغط على “حماس” للقبول بالشروط الاسرائيلية لوقف الحرب ومن بوابة اخافة مليون نازح وتأليبهم ضد المقاومة الفسطينية في غزة.

السابق
على غرار عرفات في العام 1982..إسرائيل طرحت فكرة «نفي السنوار»!
التالي
بعدسة «جنوبية»: عبد اللهيان من السراي..لوقف العدوان الاسرائيلي على غزة