بالفيديو: بعد المقتلة في غزة.. الإسرائيلي يعود الى رواية «إغراق الأنفاق»!

تعود رواية اغراق الانفاق الى الواجهة مجدداً وسط العجز الاسرائيلي عن تحقيق اي من الاهداف كتحرير الرهائن، تدمير الانفاق وتحرير الاسرى. اذ ادّعى الجيش الإسرائيلي، امس الثلاثاء، إنه دمر بعض أنفاق حركة حماس في غزة عن طريق إغراقها بالمياه.

وذكر الجيش في بيان “خلال الحرب، استخدم الجيش الإسرائيلي قدرات جديدة لتحييد البنية التحتية للإرهابيين، الموجودة تحت الأرض في قطاع غزة، من خلال ضخ كميات ضخمة من المياه في الأنفاق”.

وقال المتحدث باسم الجيش، أفيخاي أدرعي، في حسابه على “أكس” إنه تم استحداث أدوات “لضخ المياه بوتيرة عالية إلى أنفاق حماس في القطاع”، مع العمل على عدم المساس بالمياه الجوفية في المنطقة.

وفي ديسمبر، أفادت بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية بأن الجيش يدرس احتمال إغراق الأنفاق بمياه البحر التي تضخ من البحر الأبيض المتوسط.

لكن خبراء حذروا من أن هذا الخيار خطير ويشكل أخطارا كبيرة على المدنيين المحاصرين في غزة.

ونبّهت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية، لين هاستينغز ، في ديسمبر إلى أن ذلك “سيسبب أضرارا جسيمة للبنية التحتية للمياه والصرف الصحي في غزة المتداعية أصلا”.

وأضافت “هناك أيضا خطر انهيار مبان وطرق بسبب الضغط المتزايد وتسرب مياه البحر إلى غزة”.

من جهته، قال الجيش الثلاثاء إنه يقوم بذلك مع الأخذ في الاعتبار عدم “الإضرار بالمياه الجوفية في المنطقة”.

وأوضح أن “ضخ المياه تم فقط في مسارات الأنفاق والمواقع المناسبة”.

وأشار إلى أن “هذه الأداة واحدة من مجموعة قدرات طورها الجيش الإسرائيلي والمؤسسة الأمنية الإسرائيلية في السنوات الأخيرة لاستخدامها في العمليات ضد البنى التحتية لحماس تحت الأرض في قطاع غزة”.

السابق
بالأسماء: في لبنان.. شبكة مالية تمول «الحزب» بمرمى العقوبات!
التالي
معركتنا القانونية في ميزان محكمة العدل الدولية