إسرائيل و«حزب الله» يُوسّعان «بنك الأهداف» العسكرية..وإيران «تُفلت» وكلائها ضد الأميركيين!

قصف منزل بنت جبيل

وليل امس لم تفوت اسرائيل المناسبة لتحصد مزيداً من الارواح الجنوبية، فبعد نهار ومساء صاخب وحافل بالتصعيد بين الجانبين، شنت الطائرات الحربية غارات عنيفة بعيد منتصف الليل وطاولت عدداً من المنازل في بنت جبيل ويارون.

تردد ان ابراهيم وفد امس الاول من استراليا لاصطحاب عروسه شروق كما قضى شقيق ابراهيم علي احمد بزي “قاسم” وهو احد مقاتلي “حزب الله”

وفي ساعات الفجر الاولى ووفق مصادر جنوبية، تم التعرف على ضحايا الغارة وهم ابراهيم بزي من بنت جبيل وزوجته شروق حمود من بلدة عيناثا وقد تردد ان ابراهيم وفد امس الاول من استراليا لاصطحاب عروسه شروق كما قضى شقيق ابراهيم علي احمد بزي “قاسم” وهو احد مقاتلي “حزب الله” وقد نعاه “حزب الله” صباحاً.

وتشير المصادر لـ”جنوبية” الى ان تركيز اسرائيل على غارات ليليلة وعلى منازل داخل القرى والمدن الجنوبية يشير الى تتبع لحركة مقاتلي الحزب او ربما معلومات استخباراتية وتجسس الخ.

تشير المصادر لـ”جنوبية” الى ان تركيز اسرائيل على غارات ليليلة وعلى منازل داخل القرى والمدن الجنوبية يشير الى تتبع لحركة مقاتلي الحزب

في المقابل ووفق المصادر نفسها فإن “حزب الله” وسع امس من نطاق استهدافاتها ليضرب في عمق الجليل ومستعمرات الشمال ويوقع اصابات كثيرة وفق اعترافات الجيش الاسرائيلي.

تركيز اسرائيل على غارات ليليلة وعلى منازل داخل القرى والمدن الجنوبية يشير الى تتبع لحركة مقاتلي الحزب او ربما معلومات استخباراتية وتجسس الخ.

وتلفت الى رغم توسع المعارك ولا سيما القصف الاسرائيلي والذي طاول جبشيت امس الا ان المعركة لا تزال محصورة بين الفعل ورد الفعل اي ما يسمى بقواعد الاشتباك عسكري مقابل عسكري ومدني مقابل مدني.

ايران والثأر لموسوي

وفيما استمر المسؤولون الايرانيون عسكريون ومدنيون بالتوعد بالاقتصاص للعميد رضي موسوي والذي اغتيل بغارة اسرائيلية في عقربا السورية امس الاول، تزايدت العمليات العسكرية لوكلاء ايران في سوريا والعراق.

البنتاغون

وأعلن البنتاغون أن الجيش الأميركي أسقط أكثر من 10 طائرات مسيّرة هجومية وصواريخ أطلقها الحوثيون من اليمن باتجاه سفن شحن في البحر الأحمر.

إقرأ ايضاً: اسرائيل «تَلسع» ايران والحرس في عقربا السورية..وتوقعات بإشعال باب المندب والجنوب وغزة إنتقاماً!

وأفادت القيادة المركزية الأميركية في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي، “لم تلحق بالسفن في المنطقة أي أضرار ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات”، مشيرة إلى إسقاط سرب من 12 طائرة مسيّرة وثلاثة صواريخ بالستية مضادة للسفن وصاروخي هجوم بري على مدى 10 ساعات.  

وايضاً، تحدثت انباء عن دوي انفجارات في قاعدة عين الأسد الأميركية غرب الانبار في العراق.

البنتاغون: الجيش الأميركي أسقط أكثر من 10 طائرات مسيّرة هجومية وصواريخ أطلقها الحوثيون من اليمن باتجاه سفن شحن في البحر الأحمر

وأعلنت “المقاومة الإسلامية في العراق”، أنه “استمرارًا بنهجنا في مقاومة قوات الاحتلال الأميركي في العراق والمنطقة، وردّاً على مجازر الكيان الصهيوني بحق أهلنا في غزّة، هاجم مجاهدو المقاومة الإسلامية في العراق، قاعدة الاحتلال في الشدادي السورية برشقة صاروخية ، أصابت اهدافها. وتؤكد المقاومة الإسلامية استمرارها في دك معاقل العدو”.

الحوثيون

وأعلنت القوات المسلحة اليمنية، أن “القواتُ البحريةُ نفذت عمليةَ استهداف لسفينة تجارية “إم إس سي يونايتد MSC UNITED وذلك بصواريخَ بحريةٍ مناسبة”.

وأوضحت القوات، أن “عمليةُ استهدافِ السفينةِ قد جاءت بعدَ رفضِ طاقمِها وللمرةِ الثالثةِ نداءات القوات البحرية، وكذلك الرسائلَ التحذيريةَ الناريةَ المتكررة”.

بلد مكهرب بلا كهرباء!

داخلياً وسياسياً، بقيت الحركة السياسية تدور على ملفات متبقية من الاشهر الماضية، سواء في ما خص استكمال دراسة الموازنة للعام 2024، او استكمال التعيينات في المجلس العسكري، بما في ذلك رئاسة الاركان، وفضيحة الوعود الكهربائية «الكاذبة» مع تجدُّد السجال بين وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال وليد فياض ورئيس هيئة الشراء العام جان العلية، الذي وصف «ذرائع» فياض «بالضرورات والطوارئ لتخطي القوانين» بأنه «نهج فاشل يقر علنًا بانعدام الرؤيا لديه وغياب الحوكمة والتخطيط وهو بالتالي عرضة للمساءلة القانونية».

السابق
إطلاق «تجمع دولة لبنان الكبير».. من بكركي!
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 27 كانون الأول 2023