إسرائيل تُلوّح بنشر «غولاني» جنوباً لـ«إبعاد» حزب الله..وقرار دولي إغاثي لغزة لا يوقف الحرب!

رغم الخسائر التي مني بها ولاء غولاني خلال 50 يوماً من العدوان البري على غزة، لوح الإعلام الاسرائيلي بنشر هذا اللواء بعد تأهيله على الجبهة الجنوبية وفي دلالة ووفق مصادر ميدانية على تصميم اسرائيل الميداني بـ”إبعاد” حزب الله عن الحدود الجنوبية، وتطبيق الـ1701.

وترى هذه المصادر لـ”جنوبية” ان رئيسة الحكومة الايطالية على غرار الفرنسيين تحمل ايضاً مقترحات اميركية لتطبيق “جديد” للقرار 1701 وان هذا الامر يشكل اولوية دولية واممية واسرائيلية.

الجيش الاسرائيلي

وكانت القناة 12 في التلفزيون الإسرائيلي أفادت أنّ لواء غولاني الذي سحب من غزة سينتشر قريباً على الحدود مع لبنان. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي أنّ انسحاب لواء غولاني من غزة «استراحة محارب». وأعلن أنّ هذا اللواء سيتولى في «الأيام المقبلة مهمات جديدة في مناطق جديدة، ومسؤوليات جديدة» .

ميقاتي

ومن بكركي امس كان لافتاً الكلام الذي ادلى به الرئيس نجيب ميقاتي عن الوضع الجنوبي. فأعلن أن  “الحل موجود وهو في تنفيذ القرارات الدولية، من اتفاقية  الهدنة  عام 1949، إلى القرار 1701، وكل القرارات الدولية”.

رئيسة الحكومة الايطالية على غرار الفرنسيين تحمل ايضاً مقترحات اميركية لتطبيق “جديد” للقرار 1701 وانه يشكل اولوية دولية واممية واسرائيلية

وما طرحه الرئيس ميقاتي يعني أن على اسرائيل الانسحاب من مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والقسم الشمالي من قرية الغجر.

الوضع الميداني

على الارض، في الجنوب، لم يحُل الطقس البارد من انخفاض منسوب المواجهة، فاعلنت “المقاومة الاسلامية” عن استهداف قوة مشاة اسرائيلية في محيطة موقع الطلة، وتجمعا لجنود وضباط جيش الاحتلال في مستعمرة (ايفين مناحم) بالاسلحة المناسبة.”

واعلن الجيش الاسرائيلي ان احد الجنود التابعين له قتل امس خلال الاشتباكات مع “حزب الله” عند الحدود اللبنانية الجنوبية.

إقرأ ايضاً: فرنسا على خط «التهدئة» بين اسرائيل و«حزب الله»..و«تقطيع وقت» لحكومة «ابي ملحم»!

كما اعلن حزب الله عن استهداف مركز تحكّم وسيطرة تابع للجيش الاسرائيلي، مقابل بلدة كفركلا، والمركز يقع عند النقطة 430، وألحق به اصابات مباشرة.

مجلس الامن

وعلى مقلب الحرب الغزاوية، وافق مجلس الأمن على مشروع قرار بشأن توسيع دخول المساعدات إلى قطاع غزة ومراقبتها من دون وقف اطلاق النار.

وكان قد امتنع المجلس عن إجراء تعديل طلبته روسيا على مشروع القرار بسبب الفيتو الأميركي.

وافق مجلس الأمن على مشروع قرار بشأن توسيع دخول المساعدات إلى قطاع غزة ومراقبتها من دون وقف اطلاق النار

بدوره، أكّد مندوب روسيا بمجلس الأمن فاسيلي نيبينزيا، خلال جلسة للمجلس للتصويت على مشروع قرار بشأن غزة، أنّ “الولايات المتحدة الأميركية استخدمت الذرائع والابتزاز لوضع قرار يرضيها بخصوص غزة”.

وكشف أنّ “الولايات المتحدة أدرجت عنصرا خطيرا في مشروع القرار يسمح لإسرائيل بتطهير قطاع غزة”.

السابق
الجبهة الجنوبية «حامية» رغم برودة الطقس.. ومصادر ميدانية لـ«جنوبية»: الوضع ما زال ملجوماً!
التالي
أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 23 كانون الأول 2023